ساحة المناقشات

يمكنك طرح الاسئلة والمناقشات، والاطلاع علي الردود والاجابات، من المستخدمين او من ادارة الموقع ومتخصصين اخرين، والمشاركة بايجابية...
  1. admin4
  2. سفر ارميا
  3. الأحد, أيلول/سبتمبر 26 2021, 12:20 AM

هل الله مخادع؟ (إرميا10 : 4)

(إرميا10 : 4) فَقُلْتُ: «آهِ، يَا سَيِّدُ الرَّبُّ، حَقًّا إِنَّكَ خِدَاعًا خَادَعْتَ هذَا الشَّعْبَ وَأُورُشَلِيمَ، قَائِلاً: يَكُونُ لَكُمْ سَلاَمٌ وَقَدْ بَلَغَ السَّيْفُ النَّفْسَ»

الرد:

نجد في الآية المقدسة أن أرميا يتهم الرب بالخداع.. لماذا؟

الجواب: لأن أرميا إعتقد أن الرب قال: يكون لكم سلام

ولكن ما حصل هو العكس إذ حصل الدمار..

ولكن هل حقا قال الرب هذا الكلام وخدعهم؟

الجواب هو قطعا لا..

بل أن الرب أوضح لأرميا أنه لم يقل " يكون لكم سلام "بل بالكذب تنبأ أنبياء كذبة بإسم الرب وقالوا هذا الكلاموصدقهم الشعب بسبب خطيئته فلهذاحصل الهلاك للشعب والأنبياء الكذبة

وهذا واضح في نفس سفر (أرميا 14: 13-16)

« فَقُلْتُ: «آهِ أَيُّهَا السَّيِّدُ الرَّبُّ! هُوَذَا الأَنْبِيَاءُ يَقُولُونَ لَهُمْ لاَ تَرُونَ سَيْفاً وَلاَ يَكُونُ لَكُمْ جُوعٌ بَلْ سَلاَماً ثَابِتاً أُعْطِيكُمْ فِي هَذَا الْمَوْضِعِ». 14فَقَالَ الرَّبُّ لِي: «بِالْكَذِبِ يَتَنَبَّأُ الأَنْبِيَاءُ بِاسْمِي. لَمْ أُرْسِلْهُمْ وَلاَ أَمَرْتُهُمْ وَلاَ كَلَّمْتُهُمْ. بِرُؤْيَا كَاذِبَةٍ وَعِرَافَةٍ وَبَاطِلٍ وَمَكْرِ قُلُوبِهِمْ هُمْ يَتَنَبَّأُونَ لَكُمْ». 15لِذَلِكَ هَكَذَا قَالَ الرَّبُّ عَنِ الأَنْبِيَاءِ الَّذِينَ يَتَنَبَّأُونَ بِاسْمِي وَأَنَا لَمْ أُرْسِلْهُمْ وَهُمْ يَقُولُونَ: «لاَ يَكُونُ سَيْفٌ وَلاَ جُوعٌ فِي هَذِهِ الأَرْضِ»: «لِلسَّيْفِ وَالْجُوعِ يَفْنَى أُولَئِكَ الأَنْبِيَاءُ. 16وَالشَّعْبُ الَّذِي يَتَنَبَّأُونَ لَهُ يَكُونُ مَطْرُوحاً فِي شَوَارِعِ أُورُشَلِيمَ مِنْ جَرَى الْجُوعِ وَالسَّيْفِ وَلَيْسَ مَنْ يَدْفِنُهُمْ هُمْ وَنِسَاءَهُمْ وَبَنِيهِمْ وَبَنَاتِهِمْ وَأَسْكُبُ عَلَيْهِمْ شَرَّهُمْ».

فى الحقيقة هذا العدد لا يتكلم بشكل مباشر ان الله مُخادع لكنها فقط لحظه عتاب وشكوى من ارميا الى الله. وهذه الايه تعتبر نوع ما من التأملات والعتاب الموجه الى الله من ارميا، وهذا بالفعل كما حدث مع الكثير من الانبياء من لحظات عتاب وتكلم الى الله من قبل

ونذكر على سبيل المثال:

موسى النبى

سفر الخروج 5: 22

سفر العدد 11: 11

ايوب البار

ايوب من 27: 1 الى 30: 22

ويجب ان نقرأ النص كامل دون قطع ايه وعدم الانتباه الى الايات الاخرى ولنأخذ القصة كاملة

ارميا الاصحاح 4

«5أَخْبِرُوا فِي يَهُوذَا وَسَمِّعُوا فِي أُورُشَلِيمَ وَقُولُوا: اضْرِبُوا بِالْبُوقِ فِي الأَرْضِ. نَادُوا بِصَوْتٍ عَالٍ وَقُولُوا: اجْتَمِعُوا فَلْنَدْخُلِ الْمُدُنَ الْحَصِينَةَ. 6اِرْفَعُوا الرَّايَةَ نَحْوَ صِهْيَوْنَ. احْتَمُوا. لاَ تَقِفُوا. لأَنِّي آتِي بِشَرٍّ مِنَ الشِّمَالِ وَكَسْرٍ عَظِيمٍ. 7قَدْ صَعِدَ الأَسَدُ مِنْ غَابَتِهِ وَزَحَفَ مُهْلِكُ الأُمَمِ. خَرَجَ مِنْ مَكَانِهِ لِيَجْعَلَ أَرْضَكِ خَرَاباً. تُخْرَبُ مُدُنُكِ فَلاَ سَاكِنَ. 8مِنْ أَجْلِ ذَلِكَ تَنَطَّقُوا بِمُسُوحٍ. الْطُمُوا وَوَلْوِلُوا لأَنَّهُ لَمْ يَرْتَدَّ حُمُوُّ غَضَبِ الرَّبِّ عَنَّا. 9وَيَكُونُ فِي ذَلِكَ الْيَوْمِ يَقُولُ الرَّبُّ أَنَّ قَلْبَ الْمَلِكِ يُعْدَمُ وَقُلُوبَ الرُّؤَسَاءِ. وَتَتَحَيَّرُ الْكَهَنَةُ وَتَتَعَجَّبُ الأَنْبِيَاءُ».10فَقُلْتُ: «آهِ يَا سَيِّدُ الرَّبُّ حَقّاً إِنَّكَ خِدَاعاً خَادَعْتَ هَذَا الشَّعْبَ وَأُورُشَلِيمَ قَائِلاً: يَكُونُ لَكُمْ سَلاَمٌ وَقَدْ بَلَغَ السَّيْفُ النَّفْسَ». 11فِي ذَلِكَ الزَّمَانِ يُقَالُ لِهَذَا الشَّعْبِ وَلأُورُشَلِيمَ: «رِيحٌ لاَفِحَةٌ مِنَ الْهَِضَابِ فِي الْبَرِّيَّةِ نَحْوَ بِنْتِ شَعْبِي لاَ لِلتَّذْرِيَةِ وَلاَ لِلتَّنْقِيَةِ. 12رِيحٌ أَشَدُّ تَأْتِي لِي مِنْ هَذِهِ. الآنَ أَنَا أَيْضاً أُحَاكِمُهُمْ». 13«هُوَذَا كَسَحَابٍ يَصْعَدُ وَكَزَوْبَعَةٍ مَرْكَبَاتُهُ. أَسْرَعُ مِنَ النُّسُورِ خَيْلُهُ. وَيْلٌ لَنَا لأَنَّنَا قَدْ أُخْرِبْنَا». 14اِغْسِلِي مِنَ الشَّرِّ قَلْبَكِ يَا أُورُشَلِيمُ لِتُخَلَّصِي. إِلَى مَتَى تَبِيتُ فِي وَسَطِكِ أَفْكَارُكِ الْبَاطِلَةُ؟ 15لأَنَّ صَوْتاً يُخْبِرُ مِنْ دَانَ وَيُسْمَعُ بِبَلِيَّةٍ مِنْ جَبَلِ أَفْرَايِمَ: 16«اُذْكُرُوا لِلأُمَمِ. انْظُرُوا. أَسْمِعُوا عَلَى أُورُشَلِيمَ. الْمُحَاصِرُونَ آتُونَ مِنْ أَرْضٍ بَعِيدَةٍ فَيُطْلِقُونَ عَلَى مُدُنِ يَهُوذَا صَوْتَهُمْ. 17كَحَارِسِي حَقْلٍ صَارُوا عَلَيْهَا حَوَالَيْهَا لأَنَّهَا تَمَرَّدَتْ عَلَيَّ يَقُولُ الرَّبُّ.18طَرِيقُكِ وَأَعْمَالُكِ صَنَعَتْ هَذِهِ لَكِ. هَذَا شَرُّكِ. فَإِنَّهُ مُرٌّ. فَإِنَّهُ قَدْ بَلَغَ قَلْبَكِ».(ار5:4-18)

الله دائما يُحذر قبل ان يُعاقبوفى هذه الايات الله يعطى الإنذار لشعب بنى اسرائيل عن الخراب القادم عليهم بسبب الامم من حولهمويأمُرهم الله ان هذا الانذار يجب ان ينشر فى كل مُدن يهوذا واورشليم حتى الكل يسمع ويخافوبهذا الإنذار اما انهم يتوبوا عن شرهم او يهلكون..

اذن بسبب خطية شعب بنى اسرائيل ووثنيتهم سلمهم الرب الى ايدى اعدائهم فهلكوا

نأتى الان الى عدد 10 فَقُلْتُ: «آهِ، يَا سَيِّدُ الرَّبُّ، حَقًّا إِنَّكَ خِدَاعًا خَادَعْتَ هذَا الشَّعْبَ وَأُورُشَلِيمَ، قَائِلاً: يَكُونُ لَكُمْ سَلاَمٌ وَقَدْ بَلَغَ السَّيْفُ النَّفْسَ».

الله لم يخدعهم قط بل انه ذكر فى سفر اللاويين 26 وسفر التثنية 28 انهم اذا استمعوا كلام الله ولم ينجرفوا الى عبادات الامم الاخرى سيكون لهم خير لكنهم خالفوا وصايا الله فهلكوا ولم يسمعوا الى الانبياء والوصايا بل سمعوا الانبياء الكذبهاذن هم من خدعوا نفسهم وليس الله.

الخلاصه

الله ليس مُخادع وانما شعب بنى اسرائيل هم من خدعوا انفسهم ويتضح ذلك من النصوص التى سبقت الايه اما النص ما هو الا لحظه عتاب من ارميا الى الله بأنه سمح بالانبياء الكذبه وسمح بهلاك هذا الشعب بعد انجرافهم وراء الخطيه.

التعليق
There are no comments made yet.
إضافة تعليق


ليست هناك ردود على هذا الموضوع بعد
زائر
ردك
يمكن إدخال استبيان ليظهر في موضوعك.
Vote Options
Captcha
To protect the site from bots and unauthorized scripts, we require that you enter the captcha codes below before posting your question.