تسجيل الدخول

تسجيل الدخول إلى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة السر *
تذكرني

ساحة المناقشات

يمكنك طرح الاسئلة والمناقشات، والاطلاع علي الردود والاجابات، من المستخدمين او من ادارة الموقع ومتخصصين اخرين، والمشاركة بايجابية...
  1. admin4
  2. سفر نشيد الاناشيد
  3. الثلاثاء, آب/أغسطس 16 2016, 08:55 PM

سفر نشيد الانشاد


يهاجم الكثير من المعترضين سفر نشيد الانشاد وأن السفر يحوى عبارات جنسية الخ


فيتسال البعض كيف يكون هذا السفر كتاب من عند الله ويحتوى على الفاظ جنسية فهل بالفعل سفر النشيد يتكلم عن غزل وبه الفاظ جنسية تخدش الحياء أم هو سفر روحى يتحدث عن علاقة الله وشعبة وفى هذا المقال نناقش هذه الاسئلة بقلم البابا شنودة الثالث .






هل سفر النشيد هو عبارات جنسية ؟ أو حب جنسي بين رجل و إمرأة ؟ أو نشيد يقال في يوم زواج ؟


الرد




ليس هو كذلك طبعاً ، لأن له روحانيته . كذلك لا يمكن فهم سفر النشيد إلا بطريقة ( التفسير الرمزى ) . إنه يعبر عن حالة حب بين الله و النفس البشرية ، أو بين الله و الكنيسة . والأدلة علي ذلك كثيرة مهنا :


1 - الحب الجنسي يتصف بالغيرة :


سواء من جهة المرأة ، أو من جهة الرجل . كل منهما يحرص علي من يحبه ، ليكون له وحده ، وليس لغيره . وهذا غير موجود في سفر النشيد ، بل عكسه هو الموجود . حيث تقول عذراء النشيد في فرح " لذلك أحبتك العذارى … بالحق يحبونك اجذبني وراءك فنجري "( نش 1 : 3 ، 4 ) … لو كان الأمر حباً جسدياً ، لكانت تغار من حب أولئك العذارى له … كذلك أيضاً فيما تقول عن نفسها " أنا سوداء و جميلة يا بنات أورشليم "( نش 1 : 5 ) ، نراها تقول لهن " أحلفكن يا بنات أورشليم بالظباء وبأيائل الحقل ، ألا تيقظن أو تنبهن الحبيب حتي يشاْ "( نش 3 : 5 ) … لو كان الحب جسدانياً ، لكانت هذه السوداء تغار من بنات أورشليم ، ولا تدعهن يقتربن من حبيبها … بل تطردهن عنه ولكن عبارة " بنات أورشليم " تعني هنا اليهود المؤمنين . و السوداء الجميلة تمثل الكنيسة التي من المؤمنين من الأمم الأخرى . هذه التي تنتظر مجئ موعد الرب لخلاصها " متي يشاء "… نقطة أخري نقولها في موضع النشيد لإخراجه عن نطاق الحب الجسداني ، وهي ما فيه من أوصاف :


2-الأوصاف التي توصف بها الحبيبة :


ومنها " شعرك كقطيع ماعز رابض عند جبل جلعاد " " أسنانك كقطيع نعاج صادرة من الغسل " ( نش 4 : 2 ، 3 ) . أية إمرأة تقبل أن توصف من حبيبها بهذا الوصف … لكنه يفسر بطريقة رمزية . أو من تقبل لها حبيبها أنها " مرهبة كجيش بألوية "( نش 6 : 10 ) يمكن أن يقال هذا عن النفس القوية التي تكون في حروبها الروحية مرهبة للشيطان وكل قواتهم .
التعليق
There are no comments made yet.
إضافة تعليق


ليست هناك ردود على هذا الموضوع بعد
زائر
ردك
يمكن إدخال استبيان ليظهر في موضوعك.
Vote Options
Captcha
To protect the site from bots and unauthorized scripts, we require that you enter the captcha codes below before posting your question.