هل اقتبس اليهود حفظ السبت من الكنعانيين؟
هل أخذ بنو إسرائيل حفظ السبت (خر 20: 8) من الكنعانيين والبابليين؟ ندخل إلى الرد :
الرد
أوصى الله شعبه بحفظ السبت بعد خروجه من مصر بشهور قليلة، فلم يكن بنو إسرائيل قد دخلوا بعد إلى أرض كنعان، إنما دخلوها بعد ذلك بنحو أربعين عامًا في عصر يشوع بن نون، أما اتصال بنو إسرائيل بالبابليين فقد جاء أثناء السبي البابلي لمملكة يهوذا في القرن الخامس قبل الميلاد، وبعد أن تسلم الشعب وصية حفظ السبت بنحو ألف عام.
2- هناك إشارة قديمة في سفر التكوين لتقديس اليوم السابع عندما قال الكتاب " وفرغ الله في اليوم السابع من عمله الذي عمل. فاستراح في اليوم السابع من جميع عمله الذي عمل. وبارك الله اليوم السابع وقدَّسه" (تك 2: 2، 3).
3- هناك فروق جوهرية بين ما جاء بشأن تقديس يوم السبت لدى البابليين ولدى العبرانيين، فلم يرد في الكتاب المقدَّس أن الإنسان لا يغير ثوبه يوم السبت، ولا أن الطبيب لا يعالج المريض يوم السبت، ولم يمنع الكتاب المقدَّس الإنسان من التكلم بزهو وخيلاء وأن يمتنع عن الشتيمة يوم السبت فقط، بل كل يوم يجب أن يسلك الإنسان بلياقة، وبينما اعترفت الحضارة البابلية بالسحرة ونبوءاتهم ومنعتهم من التنبؤ يوم السبت فقط، فإن التوراة أمرت بإبادة السحرة "لا تدع ساحرة تعيش"، ومن جانب آخر لم تمنع الأنبياء الحقيقيون من التنبؤ في أي وقت بما فيه يوم السبت.
مقتبس من كتاب النقد الكتابي: مدارس النقد والتشكيك والرد عليها - أ. حلمي القمص يعقوب