تسجيل الدخول

تسجيل الدخول إلى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة السر *
تذكرني

1 1 1 1 1 1 1 1 1 1 التصويت 0.00 (0 أصوات)
هل قطف السنابل سرقة ؟ (مت1:12)
 
«فِي ذَلِكَ الْوَقْتِ ذَهَبَ يَسُوعُ فِي السَّبْتِ بَيْنَ الزُّرُوعِ، فَجَاعَ تَلاَمِيذُهُ وَابْتَدَأُوا يَقْطِفُونَ سَنَابِلَ وَيَأْكُلُونَ».(مت1:12)
 
الرد
بكل تأكيد هذه ليست سرقة ، ومن يدرس العهد القديم بدقة سيرى كيف أن الرب كان يريد أن يعلم شعبه الاهتمام بالغريب واليتيم والفقير فطلب منهم أن يترك كل مزارع زوايا الحقل ، وما يسقط منه وقت الحصاد فيقول لهم «وَعِنْدَمَا تَحْصُدُونَ حَصِيدَ أَرْضِكُمْ لاَ تُكَمِّلْ زَوَايَا حَقْلِكَ فِي الْحَصَادِ. وَلُقَاطَ حَصِيدِكَ لاَ تَلْتَقِطْ. 10وَكَرْمَكَ لاَ تُعَلِّلْهُ وَنِثَارَ كَرْمِكَ لاَ تَلْتَقِطْ. لِلْمِسْكِينِ وَالْغَرِيبِ تَتْرُكُهُ. أَنَا الرَّبُّ إِلَهُكُمْ».(لا9:19-10) وكذلك كانت الشريعة فى العهد القديم تبيح لكل شخص إذا كان جائعاً وهو ماشياً فى الطريق أن يأكل عنباً من كرم صاحبه ، أو يقطف سنابل ويأكل ، بشرط ألا يأخذ معه إلى بيته ، فنقرأ «إِذَا دَخَلتَ كَرْمَ صَاحِبِكَ فَكُل عِنَباً حَسَبَ شَهْوَةِ نَفْسِكَ شَبْعَتَكَ. وَلكِنْ فِي وِعَائِكَ لا تَجْعَل. 25إِذَا دَخَلتَ زَرْعَ صَاحِبِكَ فَاقْطِفْ سَنَابِل بِيَدِكَ وَلكِنْ مِنْجَلاً لا تَرْفَعْ عَلى زَرْعِ صَاحِبِكَ».(تث 24:23-25) وهذا ما فعله التلاميذ ،فقد كانوا جائعين فقطفوا السنابل وأكلوا ، ولذلك عندما نقرأ الآية التالية سنجد أن الفريسيين لم يوجهوا لهم اللوم على أنهم قطفوا السنابل وأكلوا بل على أنهم فعلوا ذلك يوم السبت فنقرأ «2فَالْفَرِّيسِيُّونَ لَمَّا نَظَرُوا قَالُوا لَهُ: «هُوَذَا تَلاَمِيذُكَ يَفْعَلُونَ مَا لاَ يَحِلُّ فِعْلُهُ فِي السَّبْتِ!»(مت2:12) لقد وجه الفريسيون اللوم لهم على كسر السبت وليس على قطف السنابل وعلينا أن نحكم على كل فعل بحسب القوانين فى ذلك الوقت .
 
مقتبس من كتاب أصعب الآيات فى الكتاب المقدس القس / عزت شاكر 

 

 
الردود (0)
ليس هنالك ردود على هذا المقال بعد.
زائر
ردك
يمكن إدخال استبيان ليظهر في موضوعك.
Vote Options
Captcha
To protect the site from bots and unauthorized scripts, we require that you enter the captcha codes below before posting your question.