تسجيل الدخول

تسجيل الدخول إلى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة السر *
تذكرني

1 1 1 1 1 1 1 1 1 1 التصويت 4.17 (6 أصوات)
 
نصوص تقول بظهور ورؤية الله 2 
 
نضع بعض النصوص الأخرى التي تقول أن الله أتخذ صورة ظهر بها للبشر ورأوه رؤيا العيان ومنها 
 
الطبري: عن ابن عباس في قول الله: (فلما تجلى ربه للجبل جعله دكا)، قال: ما تجلى منه إلا قدر الخنصر (جعله دكًّا، قال: ترابًا  (وخر موسى صعقًا)، قال: مغشيًّا عليه.
 
البخاري – كتاب التوحيد – باب  قول الرجل للرجل اخسأ: 
 
"قَالَ عَبْدُ اللَّهِ: قَامَ رَسُولُ اللَّهِ..ثُمَّ ذَكَرَ الدَّجَّالَ، فَقَالَ: «إِنِّي أُنْذِرُكُمُوهُ، وَمَا مِنْ نَبِيٍّ إِلَّا وَقَدْ أَنْذَرَهُ قَوْمَهُ، لَقَدْ أَنْذَرَهُ نُوحٌ قَوْمَهُ، وَلَكِنِّي سَأَقُولُ لَكُمْ فِيهِ قَوْلًا لَمْ يَقُلْهُ نَبِيٌّ لِقَوْمِهِ، تَعْلَمُونَ أَنَّهُ أَعْوَرُ، وَأَنَّ اللَّهَ لَيْسَ بِأَعْوَرَ» قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ: "خَسَأْتُ الكَلْبَ: بَعَّدْتُهُ {خَاسِئِينَ} [البقرة: 65]: مُبْعَدِينَ."
 
مسلم -  كتاب الفتن واشراط الساعة – باب ذكر ابن صياد:
 
".. قَالَ عَبْدُ اللهِ بْنُ عُمَرَ: فَقَامَ رَسُولُ اللهِ.. ثُمَّ ذَكَرَ الدَّجَّالَ، فَقَالَ: "إِنِّي لَأُنْذِرُكُمُوهُ، مَا مِنْ نَبِيٍّ إِلَّا وَقَدْ أَنْذَرَهُ قَوْمَهُ، لَقَدْ أَنْذَرَهُ نُوحٌ قَوْمَهُ، وَلَكِنْ أَقُولُ لَكُمْ فِيهِ قَوْلًا لَمْ يَقُلْهُ نَبِيٌّ لِقَوْمِهِ:تَعَلَّمُوا أَنَّهُ أَعْوَرُ، وَأَنَّ اللهَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى لَيْسَ بِأَعْوَرَ" قَالَ ابْنُ شِهَابٍ: وَأَخْبَرَنِي عُمَرُ بْنُ ثَابِتٍ الْأَنْصَارِيُّ، أَنَّهُ أَخْبَرَهُ بَعْضُ أَصْحَابِ رَسُولِ اللهِ ..أَنَّ رَسُولَ اللهِ..قَالَ يَوْمَ حَذَّرَ النَّاسَ الدَّجَّالَ: «إِنَّهُ مَكْتُوبٌ بَيْنَ عَيْنَيْهِ كَافِرٌ، يَقْرَؤُهُ مَنْ كَرِهَ عَمَلَهُ، أَوْ يَقْرَؤُهُ كُلُّ مُؤْمِنٍ»، وَقَالَ: «تَعَلَّمُوا أَنَّهُ لَنْ يَرَى أَحَدٌ مِنْكُمْ رَبَّهُ عَزَّ وَجَلَّ حَتَّى يَمُوتَ.»   معروف أن الأعور هو من له جسد وفقد عين من عينيه، ولكن الله ليس بأعور، فهذا يدل على أن الله يمكن أن يتخذ جسدا ً لكنه ليس بأعور. 
 
البخاري – كتاب التوحيد – باب قوله وجوه يومئذ ناضرة:
 
 "فَيَأْتِيهِمُ الجَبَّارُ فِي صُورَةٍ غَيْرِ صُورَتِهِ الَّتِي رَأَوْهُ فِيهَا أَوَّلَ مَرَّةٍ، فَيَقُولُ: أَنَا رَبُّكُمْ، فَيَقُولُونَ: أَنْتَ رَبُّنَا، فَلاَ يُكَلِّمُهُ إِلَّا الأَنْبِيَاءُ، فَيَقُولُ: هَلْ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُ آيَةٌ تَعْرِفُونَهُ؟ فَيَقُولُونَ: السَّاقُ، فَيَكْشِفُ عَنْ سَاقِهِ، فَيَسْجُدُ لَهُ كُلُّ مُؤْمِنٍ" ما هي الصورة التي رأوه فيها أول مرة؟ معنى أن هناك صورة رأى فيها البشر الله أمامهم في صورة غير التى رأوه فيها أول مرة.. هذا يعنى أنهم رأوا الله سابقًا فى صورة ما، وهذا يؤكد جواز رؤية البشر لله، وكيف يرى البشر الله إلا إذا كان ظاهرًا فى صورة ما؟ قال الكتاب المقدس أنها صورة إنسان، وقال الحديث الصحيح أنه شاب. 
 
صحيح مسلم –كتاب الإيمان – باب معرفة طريق الرؤية: 
 
"فَيَقُولُ: أَنَا رَبُّكُمْ، فَيَقُولُونَ: نَعُوذُ بِاللهِ مِنْكَ لَا نُشْرِكُ بِاللهِ شَيْئًا مَرَّتَيْنِ أَوْ ثَلَاثًا، حَتَّى إِنَّ بَعْضَهُمْ لَيَكَادُ أَنْ يَنْقَلِبَ، فَيَقُولُ: هَلْ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُ آيَةٌ فَتَعْرِفُونَهُ بِهَا؟ فَيَقُولُونَ: نَعَمْ، فَيُكْشَفُ عَنْ سَاقٍ فَلَا يَبْقَى مَنْ كَانَ يَسْجُدُ لِلَّهِ مِنْ تِلْقَاءِ نَفْسِهِ إِلَّا أَذِنَ اللهُ لَهُ بِالسُّجُودِ، وَلَا يَبْقَى مَنْ كَانَ يَسْجُدُ اتِّقَاءً وَرِيَاءً إِلَّا جَعَلَ اللهُ [ص:169] ظَهْرَهُ طَبَقَةً وَاحِدَةً، كُلَّمَا أَرَادَ أَنْ يَسْجُدَ خَرَّ عَلَى قَفَاهُ، ثُمَّ يَرْفَعُونَ رُءُوسَهُمْ وَقَدْ تَحَوَّلَ فِي صُورَتِهِ الَّتِي رَأَوْهُ فِيهَا أَوَّلَ مَرَّةٍ، فَقَالَ: أَنَا رَبُّكُمْ، فَيَقُولُونَ: أَنْتَ رَبُّنَا.
فقد غير صورته التي لا يعرفونها إلى الصورة التي يعرفونها، فهذا تغير صورة وليس تغير صفة، حيث فسر البعض الصورة على أنها صفة، ولكن كيف تتغير الصفة إلى صفة أخرى فيعرفها الناس؟                                                               
 
البخاري – كتاب تفسير القران – باب يوم يكشف عن ساق: 
 
"حَدَّثَنَا آدَمُ...عَنْ أَبِي سَعِيدٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، قَالَ: سَمِعْتُ النَّبِيَّ...يَقُولُ: «يَكْشِفُ رَبُّنَا عَنْ سَاقِهِ، فَيَسْجُدُ لَهُ كُلُّ مُؤْمِنٍ وَمُؤْمِنَةٍ، فَيَبْقَى كُلُّ مَنْ كَانَ يَسْجُدُ فِي الدُّنْيَا رِيَاءً وَسُمْعَةً، فَيَذْهَبُ لِيَسْجُدَ، فَيَعُودُ ظَهْرُهُ طَبَقًا وَاحِدًا".
 
سورة طه 10–12 
 
"إِذْ رَأَى نَارًا فَقَالَ لِأَهْلِهِ امْكُثُوا إِنِّي آَنَسْتُ نَارًا لَعَلِّي آَتِيكُمْ مِنْهَا بِقَبَسٍ أَوْ أَجِدُ عَلَى النَّارِ هُدًى (10) فَلَمَّا أَتَاهَا نُودِيَ يَا مُوسَى (11) إِنِّي أَنَا رَبُّكَ فَاخْلَعْ نَعْلَيْكَ إِنَّكَ بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُوًى" (12).
تفسير الالوسى: "وقال سعيد بن جبير. هي النار بعينها وهي إحدى حجب الله عز وجل واستدل له بما روى عن أبي موسى الأشعري عن النبي.. قال: "حجابه النار لو كشفها لأحرقت سبحات وجهه ما انتهى إليه بصره من خلقه".. وقال بعضهم: لا حاجة بنا إلى أن نعرف ذلك الخارق ما هو، وأخرج أحمد. وغيره عن وهب أنه عليه السلام لما اشتد عليه الهول نودي من الشجرة فقيل: يا موسى فأجاب سريعاً وما يدري من دعاه وما كان سرعة إجابته إلا استئناساً بالإنس فقال: لبيك مراراً إني لأسمع صوتك وأحس حسك ولا أرى مكانك فأين أنت: قال: أنا فوقك ومعك وأمامك وخلفك وأقرب إليك من نفسك."
 
سورة مريم 17 – تفسير الطبري 
 
(فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَرًا سَوِيًّا) يقول تعالى ذكره: فتشبه لها في صورة آدميّ سويّ الخلق منهم، يعني في صورة رجل من بني آدم معتدل الخلق.
 
مريم 17- الرازي 
 
وَاخْتَلَفُوا فِي أَنَّهُ كَيْفَ ظَهَرَ لَهَا. فَالْأَوَّلُ: أَنَّهُ ظَهَرَ لَهَا عَلَى صُورَةِ شَابٍّ أَمَرَدَ حَسَنِ الْوَجْهِ سَوِيِّ الْخَلْقِ. وَالثَّانِي: أَنَّهُ ظَهَرَ لَهَا عَلَى صُورَةِ تِرْبٍ لَهَا اسْمُهُ يُوسُفُ مِنْ خَدَمِ بَيْتِ الْمَقْدِسِ وَكُلُّ ذَلِكَ مُحْتَمَلٌ وَلَا دَلَالَةَ فِي اللَّفْظِ عَلَى التَّعْيِينِ ثُمَّ قَالَ: وَإِنَّمَا تَمَثَّلَ لَهَا فِي صُورَةِ الْإِنْسَانِ لِتَسْتَأْنِسَ بِكَلَامِهِ وَلَا تَنْفِرَ عَنْهُ فَلَوْ ظَهَرَ لِهَا/ فِي صُورَةِ الْمَلَائِكَةِ لَنَفَرَتْ عَنْهُ وَلَمْ تَقْدِرْ عَلَى استماع كلامه
روح الله ظهر لمريم في صورة إنسان، فلماذا لا يظهر الله ذاته في صورة إنسان؟
 
الشيطان يأخذ صورة سليمان:
 
الدر المنثور- سورة ص 34 
 
"وَلَقَدْ فَتَنَّا سُلَيْمَانَ وَأَلْقَيْنَا عَلَى كُرْسِيِّهِ جَسَدًا ثُمَّ أَنَابَ" أخرج الْفرْيَابِيّ والحكيم التِّرْمِذِيّ وَالْحَاكِم وَصَححهُ عَن ابْن عَبَّاس.. هُوَالشَّيْطَان الَّذِي كَانَ على كرسيه يقْضِي بَين النَّاس أَرْبَعِينَ يَوْمًا وَكَانَ لِسُلَيْمَان.. امْرَأَة يُقَال لَهَا جَرَادَة وَكَانَ بَين بعض أَهلهَا وَبَين قوم خُصُومَة فَقضى بَينهم بِالْحَقِّ إِلَّا أَنه ودَّ أَن الْحق كَانَ لأَهْلهَا فَأوحى الله تَعَالَى إِلَيْهِ: أَنه سيصيبك بلَاء فَكَانَ لَا يدْرِي يَأْتِيهِ من السَّمَاء أم من الأَرْض. وَأخرج النَّسَائِيّ وَابْن جرير وَابْن أبي حَاتِم بِسَنَد قوي عَن ابْن عَبَّاس.. قَالَ: أَرَادَ سُلَيْمَان.. أَن يدْخل الْخَلَاء فَأعْطى الجرادة خَاتمه وَكَانَت جَرَادَة امْرَأَته وَكَانَت أحب نِسَائِهِ إِلَيْهِ فجَاء الشَّيْطَان فِي صُورَة سُلَيْمَان فَقَالَ لَهَا: هَاتِي خَاتمِي فَأَعْطَتْهُ فَلَمَّا لبسه دَانَتْ لَهُ الْجِنّ والإِنس وَالشَّيَاطِين فَلَمَّا خرج سُلَيْمَان..من الْخَلَاء قَالَ لَهَا:هَاتِي خَاتمِي فَقَالَت: قد أَعْطيته سُلَيْمَان قَالَ:أَنا سُلَيْمَان قَالَت:كذبت لست سُلَيْمَان.فَجعل لَا يَأْتِي أحدا يَقُول أَنا سُلَيْمَان إِلَّا كذبه حَتَّى جعل الصّبيان يرمونه بِالْحِجَارَةِ فَلَمَّا رأى ذَلِك عرف أَنه من أَمر الله عز وَجل وَقَامَ الشَّيْطَان يحكم بَين النَّاس.
 
تفسير الطبري – ص 34: 
 
"يقول تعالى ذكره: ولقد ابتُلينا سليمان وألقينا على كرسيه جسدا شيطانا متمثلا بإنسان"
 
الشيطان روح لكنه أخذ صورة سليمان، فإذا كان الشيطان قادرًا على أخذ صورة إنسان، وليس أى إنسان بل نبي، فلماذا لا يأخذ الله صورة إنسان؟ وإذا أخذ جبريل صورة إنسان ليظهر لنبي الإسلام، فلماذا لا يظهر الله فى صورة مرئية للبشر؟ 
 
فقد ظهر الله فى الجسد فى المسيح بصورة واضحة جدًا، عاش كإنسان كامل وإله كامل. هل تتعجب؟ هل يستطيع الله ذلك أم لا؟ طبعاً يستطيع فهو القادر على كل شئ. هو خالق الإنسان فهل يصعب عليه أن يكون إنساناً؟ هل يوجد من يمنعه؟ هل بقولك تعالى الله عن ذلك هو فعلاً يتعالى؟
 
وهل حين يصير إنسانًا يتنجس؟ حاشا وكلا، هو قدوس عظيم محب، لذلك تواضع حبا ً لك، ولا مشكلة لديه سبحانه بتجسده، وهو القدوس العظيم فظهوره ليس شرًا. وإذا أعلن الله سبحانه أنه تجسد فى صورة إنسان، فمن أنت حتى تمنعه أو تنزهه؟
 
والحقيقة أن رفض الكثيرين لتجسد الله، بحجة أن الله لا يليق به التجسد فى صورة إنسان. بإنكارهم أن الله ظهر فى صورة مرئية، ينزهون الله ليقولوا أنهم يحبونه ويرفعون شأنه، ولكن هل الله ينتظر منا نحن أن ننزهه، ولو لم نفعل هل يفقد الله مكانته وتنزهه؟ طبعًا لا، فالله سبحانه بنا أو بدوننا بما نقوله عنه أو بغير ما نقول منزه وعالي وعظيم، ولكنه حين يعلن هو بذاته أنه يظهر فمن منا يقول لا؟!
 
ومن منا له حق أن ينزه الله في شيء وهو أصلاً لم ينف عن نفسه فعل هذا الشئ؟ ولم يرفضه؟ الله يفعل أمورًا كثيرة نستغرب منها ونتعجب، ونقول سبحان الله، فلماذا لا تنزهه عن فعلها؟
 
 وتقول حكمة الله، فلماذا لا تقول أنها حكمة الله أن يظهر ويتجسد؟ 
هل يستطيع الله أن يظهر ويتجسد؟ نعم بكل تأكيد، هل أنت تمنعه؟ لا وبكل تأكيد. هل ينتظر تنزيهه منك؟ لا، هل يحتاج أن تنزهه أنت؟ بالطبع لا. 
 
الردود (0)
ليس هنالك ردود على هذا المقال بعد.
زائر
ردك
يمكن إدخال استبيان ليظهر في موضوعك.
Vote Options
Captcha
To protect the site from bots and unauthorized scripts, we require that you enter the captcha codes below before posting your question.