تثنية 18 : 15 – 19
15«يُقِيمُ لَكَ الرَّبُّ إِلهُكَ نَبِيًّا مِنْ وَسَطِكَ مِنْ إِخْوَتِكَ مِثْلِي. لَهُ تَسْمَعُونَ. 16حَسَبَ كُلِّ مَا طَلَبْتَ مِنَ الرَّبِّ إِلهِكَ فِي حُورِيبَ يَوْمَ الاجْتِمَاعِ قَائِلاً: لاَ أَعُودُ أَسْمَعُ صَوْتَ الرَّبِّ إِلهِي وَلاَ أَرَى هذِهِ النَّارَ الْعَظِيمَةَ أَيْضًا لِئَلاَّ أَمُوتَ. 17قَالَ لِيَ الرَّبُّ: قَدْ أَحْسَنُوا فِي مَا تَكَلَّمُوا. 18أُقِيمُ لَهُمْ نَبِيًّا مِنْ وَسَطِ إِخْوَتِهِمْ مِثْلَكَ، وَأَجْعَلُ كَلاَمِي فِي فَمِهِ، فَيُكَلِّمُهُمْ بِكُلِّ مَا أُوصِيهِ بِهِ. "
1- الاخوة المقصودين هم العرب بنو اسماعيل فهم بنو اسماعيل وبنو اسحق فهم اخوة
2- الله سيضع كلامه فى فم النبى المنتظر وهذا ما النبي الذى كان اميا فاعطاه الله الكلام فى فمه
3- فى تثنية 34 : 12 لم يقم فى اسرائيل نبى مثل موسى أى أنه لن يقوم فى اسرئيل نبى اخر مثل موسى
هذا هو ما يقولونه
الرد
1- النص كله يتكلم عن اقامة نبى لك والمخاطب هو اسرائيل
2- من وسطك أى من داخل بنى اسرائيل
3- من اخوتك أى من اسباط بنى اسرائيل فكل استخدام لكلمة اخوتك كان المقصود بها الاسباط
ففى تثنية 17 : 14 – 15 من وسط اخوتك تجعل عليك ملكا وكل الملوك الذين جلسوا على ملك اليهود كانوا من اليهود ولم يحكم عليهم احد ابناء اسماعيل
4- واضع كلامى فى فمه لا تعنى عن نبى امى بل عن وضع كلمات الله على السنة الانبياء وهذا تكرر كثيرا ففى اشعياء 51 : 16 قد جعلت اقوالى فى فمك وارميا 1 : 9 ها قد جعلت كلامى فى فمك وهذا انطبق على المسيح فقد قال فى يوحنا 17 : 8 لأن الكلام الذى اعطيتنى قد اعطيتهم وفى يوحنا 12 : 49 – 50 لأنى لم اتكلم من نفسى .....
- فبرغم أن انبياء بنى اسرائيل متعلمون لكن الله وضع كلامه فى فمهم
5- التماثل بين موسى والنبى الاتى
حدد الكتاب نقاط التماثل بين موسى والنبى الاتى
أ- عرف الرب وجها لوجه دون وسيط
ب- تقوم مهمته على صنع المعجزات
ت- يقطع عهد مع الله كما قطع موسى عهد مع الله فى حوريب
وهذا ما تحقق فى المسيح
وقد أكد العهد الجديد فى سفر الاعمال أن المقصود من اية تثنية هو المسيح اعمال 3 : 17 – 26