تسجيل الدخول

تسجيل الدخول إلى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة السر *
تذكرني

1 1 1 1 1 1 1 1 1 1 التصويت 0.00 (0 أصوات)
ما معنى أبى أعظم مني ؟
هل قول المسيح أبى أعظم منى تنفى عنه لاهوتة أو المسيح أقل من الله ندخل الى عمق الشبهة والرد بقلم / البابا شنودة الثالث:
 
يسئ الأريوسيون فهم الآية التي قال فيها سيدنا يسوع المسيح " أبي أعظم مني " ( يو 14 : 28 ) كما لو أن الأب أعظم من الابن في الجوهر أو في الطبيعة !! فما تفسيرها الصحيح ؟
الرد
هذه الآية لا تدل علي أن الآب أعظم من الابن ، لأنهما واحد في الجوهر و الطبيعة و اللاهوت .
و أحب أن أبين هنا خطورة استخدام الآية الواحدة . 
فالذي يريد أن يستخرج عقيدة من الإنجيل ، يجب أن يفهمه ككل ، و لا يأخذ آية واحدة مستقلة عن باقي الكتب ، ليستنتج منها مفهوماً خاصاً يتعارض مع روح الإنجيل كله ، و ينتافض مع باقي الإنجيل . و يكفي هنا أن نسجل ما قاله السيد المسيح : 
" أنا و الآب واحد " ( يو 10 : 30 ) . 
واحد في اللاهوت ،و في الطبيعة و في الجوهر . و هذا ما فهمه اليهود من قوله هذا ، لأنهم لما سمعوه " امسكوا حجارة ليرجموه " ( يو 10 : 31 ) . و قد كرر السيد المسيح نفس المعني مرتين في مناجاته مع الآب ، غذ قال له عن التلاميذ " أيها الآب احفظهم في اسمك الذين أعطيتني ، ليكونوا واحداً كما أننا واحد " ( يو 17 : 11 ) . و كرر هذه العبارة أيضاً " ليكونوا واحداً " ، كما أننا لاهوت واحد و طبيعة واحدة .
و ما أكثر العبارات التي قالها عن وحدته مع الآب . 
مثل قوله " من راَني فقد رأي الآب " ( يو 14 : 9 ) .
و قوله للآب " كل ما هو لي ، فهو لك ، فهو لي " ( يو17 : 10 ) .و قوله عن هذا لتلاميذه " كل ما للآب ، هو لي " ( يو 16 : 15 ) . إذن فهو ليس أقل من الآب في شئ ، ما دام كل ما للآب هو له ... و أيضاً قوله " إني في الآب ، و الآب في " ( يو 14 : 11 ) ( يو 10: 37 ، 38 ) ، و قوله للأب " أنت أيها الآب في ، و أنا فيك " ( يو 17 : 21 ) ... و ماذا يعني أن الآب فيه ؟ يفسر هذا قول الكتاب عن المسيح أن " فيه يحل كل ملء اللاهوت جسدياً " ( كو 2 : 9 ) . 
 
إذن ما معني عبارة " أبى أعظم مني " و في أية مناسبة قد قيلت ؟ و ما دلالة ذلك ؟
قال " أبي أعظم مني " في حالة إخلائه لذاته .
كما ورد في الكتاب " لم يحسب خلسة أن يكون معادلاً لله . لكنه أخلي ذاته ، أخذاً صورة عبد صائراً في شبه الناس .." ( في 2 : 6، 7 ) . أي كونه معادلاً أو مساوياً للآب ، لم يكن أمراً يحسب خلسة ، أي يأخذ شيئاً ليس له . بل و هو مساو للآب ، أخلي ذاته من هذا المجد ، في تجسده ، حينما أخذ صورة العبد . و في إتحاده بالطبيعة البشرية ، صار في شبه الناس ... 
فهو علي الأرض في صورة تبدو غير ممجدة ، و غير عظمة الآب الممجد .
علي الأرض تعرض لانتقادات الناس و شتائمهم و اتهاماتهم . و لم يكن له موضع يسند فيه رأسه ( لو 9 : 58 ) . و قيل عنه في سفر أشعياء إنه كان " رجل أوجاع و مختبر الحزن " " محتقر و مخذول من الناس " " لا صورة له و لا جمال ، و لا منظر فنشتهيه " ( أش 53 : 2 ، 3 ) . و قيل عنه في الآمه إنه " ظلم ، أما هو فتذلل و لم يفتح فاه " ( أش 53 : 7 ) . هذه هي الحالة التي قال عنها " أبي أعظم مني ".
لأنه أخذ طبيعتنا التي يمكن أن تتعب و تتألم و تموت .
و لكنه أخذها بإرادته لأجل فدائنا ، أخذ هذه الطبيعة البشرية التي حجب فيها مجد لاهوته علي الناس ، لكي يتمكن من القيام بعمل الفداء .. علي أن احتجاب اللاهوت بالطبيعة البشرية ، كان عملاً مؤقتاً انتهي بصعوده إلي السماء و جلوسه عن يمين الآب .. و لذلك قبل أن يقول " ابي أعظم مني " قال مباشرة لتلاميذه : 
" لو كنتم تحبونني ، لكنتم تفرحون لأني قلت أمضي إلي الآب ، لأن أبي أعظم مني " ( يو 14 : 28 ) .
أي أنكم حزانى الآن لأني سأصلب و أموت . و لكنني بهذا الأسلوب : من جهة سأفدى العالم و أخلصه . و من جهة أخري ، سأترك إخلائي لذاتي ، و أعود للمجد الذي أخليت منه نفسي . فلو كنتم تحبونني لكنتم تفرحون إني ماض للآب ... لأن أبي أعظم مني .
أي لأن حالة أبي في مجده ،أعظم من حالتي في تجسدي .
إذن هذه العظمة تختص بالمقارنة بين حالة التجسد و حالة ما قبل التجسد . و لا علاقة لها مطلقاً بالجوهر و الطبيعة و اللاهوت ، الأمور التي قال عنها " أنا و الآب واحد " ( يو 10 : 3 ) . فلو كنتم تحبونني ، لكنتم تفرحون أني راجع إلي تلك العظمة و ذلك المجد الذي كان لي عند الآب قبل كون العالم ( يو 17 : 5 ) . 
لذلك قيل عنه في صعوده و جلوسه عن يمين الآب إنه " بعد ما صنع بنفسه تطهيراً عن خطايانا ، جلس في يمين العظمة في الأعالي " ( عب 1 : 3 ) .
 و قيل عن مجيئه الثاني أنه سيأتي بذلك المجد الذي كان له . 
قال إنه " سوف يأتي في مجد أبيه ، مع ملائكته . و حينئذ يجازي كل واحد حسب عمله " ( مت 16 : 27 ). و مادام سيأتي في مجد أبيه ، إذن ليس هو أقل من الآب ... 
و قال ايضاً إنه سيأتي " بمجده و مجد الآب " ( لو 9 : 26 ) . 
و يمكن أن تؤخذ عبارة " أبى أعظم مني " عن مجرد كرامة الأبوة .
مع كونهما طبيعة واحدة و لاهوت واحد . فأي ابن يمكن أني يعطي كرامة لأبيه و يقول " ابي أعظم مني " مع أنه من نفس طبيعته و جوهر . نفس الطبيعة البشرية ، و ربما نفس الشكل ، و نفس فصيلة الدم .. نفس الطبيعة ، و نفس الجنس و اللون ز مع أنه مساو لأبيه في الطبيعة ، إلا أنه يقول إكراماً للأبوة أبي أعظم مني .  
أي أعظم من جهة الأبوة ، و ليس من جهة الطبيعة أو الجوهر .
أنا – في البنوة – في حالة من يطيع .
وهو – في الأبوة – في حالة من يشاء .
و في بنوتي أطعت حتى الموت موت الصليب ( في 2 : 8 ) .

 

الردود (0)
ليس هنالك ردود على هذا المقال بعد.
زائر
ردك
يمكن إدخال استبيان ليظهر في موضوعك.
Vote Options
Captcha
To protect the site from bots and unauthorized scripts, we require that you enter the captcha codes below before posting your question.