تسجيل الدخول

تسجيل الدخول إلى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة السر *
تذكرني

1 1 1 1 1 1 1 1 1 1 التصويت 4.50 (2 أصوات)
 
هل البشارات الأربع التي تحكي لنا قصة حياة المسيح محرفة وتم التلاعب فيها؟ المقال الثامن عشر .. 18 
 
 
اختلاف لغة الاناجيل 
 
 
يقول المعترض أن المسيح وعظ باللغة الارامية فنسخ الاناجيل مكتوبه بالاغريقية ولا تزال بقايا من الارامية موجودة فى الاناجيل مثل " طليثا قومى " فى مرقس 5 : 41 و " الوى الوى لما شبقتنى " فى مرقس 15 : 34 وعدم كتابة اقوال المسيح بنفس اللغة التى تكلم بها المسيح لابد أن يؤدى الى تشويه معانيها وإساءة فهمها 
 
 
والى سبب آخر يوجه السيد محمد السعدي لقصة حياة المسيح في الأناجيل وهو لغة اختلاف الاناجيل ما بين اليوناني والآرامي والعبري
ويعتبر سيادته أن اختلاف اللغات وتنوعها دليل تحريف 
وسنرد عليه ونفند ما قاله على وجود بعض المفردات والكلمات الارامية في نص العهد الجديد 
فإلى ردنا عليه 
 
الرد
 
1- كانت اللغة اليونانية هى اللغة الرسمية للكتابة لذلك تم كتابة الاناجيل بها 
 
2- كانت اللغة اليونانية هى اللغة العالمية لذلك تم كتابة الاناجيل بها لسهولة معرفتها للعالم أجمع ولسهولة انتشارها فى كل الدنيا مثلما تريد فى هذا العصر نشر كتابا ً ينتشر فى كل العالم سريعا ً يتم نشره باللغة الانجليزية فهى اللغة الاولى 
 
3- اللغة الارامية كانت لغة الحديث بين الناس فى فلسطين لكن لأن الله محبة فهو محب لكل البشر فتمت كتابة الاناجيل باللغة العالمية حتى يعرف الناس الله فهو ليس ظالما ً-  حاشا – ولا جاهلا ً – حاشا وكلا – حتى تكتب رسالته لكل البشر بلغة محلية يعرفها القليل من الناس وعلى من يريد معرفة الله أن يتعلم اللغة الوحيدة التى يعرفها ولا يعرف غيرها – حاشا لله - أن يعرف لغة واحدة فهو العارف بكل شئ وحاشا له أن يظلم البشر فيجبرهم على لغة واحدة ليعرفوه بها 
 
4- والى الان يتم ترجمة الكتاب المقدس الى كل لهجة ولغة حتى يعرف الناس الله باللغة التى يعرفوها ولا يحتاجون الى تعلم لغة خاصة حتى يعرفوه 
 
5- يتم الان ترجمة معانى القران الى لغات عديدة حتى يعرف غير العرب القران فهل ينتقص هذا من صحة القران فى شئ ؟!!!
 
6- أين تشويه المعانى  و إساءة الفهم ؟ طالما أنه يوجد أصل معروف لكل العالم ومترجم الى لغات أخرى لكل البشر وهل لنا بهذا المبدأ أن نحرق مليارات الكتب التى تمت ترجمتها لأنها ترجمت عن لغات أخرى وقام بقراءتها ملايين البشر فى لغاتهم المحلية وهم لا يستطيعون قراءة لغات غير لغتهم 
 
لماذا وجدت بعض الكلمات الارامية فى النص اليونانى ؟
 
كانت ثقافة مرقس فى صباه ارامية كما تقول دائرة المعارف الكتابية  لذلك استخدم بعض الالفاظ الارامية ولأن النص مكتوب فى اليونانية اصلا ً فقد قام مرقس بترجمة هذه الكلمات الى اللغة اليونانية ووجود بعض الكلمات الارامية المترجمة لا يعيب الإنجيلفى شئ فقد كتب بعض الكلمات وترجمها فورا ً 
 
ففى مرقس 5 : 41 
 
" 41وَأَمْسَكَ بِيَدِ الصَّبِيَّةِ وَقَالَ لَهَا:«طَلِيثَا، قُومِي!». الَّذِي تَفْسِيرُهُ: يَا صَبِيَّةُ، لَكِ أَقُولُ: قُومِي! " 
 
وفى  مرقس 15 : 34 
 
"وَفِي السَّاعَةِ التَّاسِعَةِ صَرَخَ يَسُوعُ بِصَوْتٍ عَظِيمٍ قَائِلاً:«إِلُوِي، إِلُوِي، لِمَا شَبَقْتَنِي؟» اَلَّذِي تَفْسِيرُهُ: إِلهِي، إِلهِي، لِمَاذَا تَرَكْتَنِي؟ "
 
والسؤال هل تحدث المسيح الآرامية فقط ؟ 
 
الحقيقة لا فقد كان يعرف العبرية والآرامية واليونانية ولكن هل لنا من أدلة على ذلك ؟
 
1- لقد طلبوا من المسيح أن يقرأ العهد القديم فى السبوت فى المجامع والعهد القديم كان مكتوبا ً بالعبرية واليونانية والتى تسمى  الترجمة السبعينية 
 
2- كان يعرف الارامية لغة الحديث بين الناس والتى كان يتعايش بها معهم 
 
3- كانت اللغة اليونانية هى اللغة العالمية وكثير من الناس فى هذا التوقيت يعرفونها 
 
كما أن القران الكريم كتب بلسان عربى مبين لكنه يحتوى على الفاظا ً ليست عربية 
 
البرهان فى علوم القران – للزركشى – النوع السابع عشر 
 
اعلم أن القرآن أنزله الله بلغة العرب فلا يجوز قراءته وتلاوته إلا بها لقوله تعالى إنا أنزلناه قرآنا عربيا وقوله ولو جعلناه قرآنا أعجميا الآية يدل على أنه ليس فيه غير العربي لأن الله تعالى جعله معجزة شاهدة لنبيه عليه الصلاة والسلام ودلالة قاطعة لصدقه وليتحدى غير العرب العرباء به ويحاضر البلغاء والفصحاء والشعراء بآياته فلو اشتمل على غير لغة العرب لم تكن له فائدة هذا مذهب الشافعي
وهو قول جمهور العلماء منهم أبو عبيدة ومحمد بن جرير الطبري والقاضى أبو بكر بن الطيب في كتاب التقريب وأبو الحسين بن فارس اللغوى وغيرهم وقال الشافعي في الرسالة في باب البيان الخامس ما نصه وقد تكلم في العلم من لو أمسك عن بعض ما تكلم فيه لكان الإمساك أولى به وأقرب من السلامة له فقال قائل منهم إن في القرآن عربيا وأعجميا والقرآن يدل على أنه ليس في كتاب الله شئ إلا بلسان العرب ووجد قائل هذا القول من قبل ذلك منه تقليدا له وتركا للمسألة له عن حجته ومسألة غيره ممن خالفه وبالتقليد أغفل من أغفل منهم والله يغفر لنا ولهم هذا كلامه وقال أبو عبيدة فيما حكاه ابن فارس إنما أنزل القرآن بلسان عربي مبين فمن زعم أن فيه غير العربية فقد أعظم القول ومن زعم أكذا بالنبطية فقد أكبر القول قال ومعناه أتى بأمر عظيم وذلك أن القرآن لو كان فيه من غير لغة العرب شئ لتوهم م توهم أن العرب إنما عجزت عن الإتيان بمثله لأنه أتى بلغات لا يعرفونها وفى ذلك ما فيه وإن كان كذلك فلا وجه لقول من يجيز القراءة في الصلاة بالفارسية لأنها ترجمة غير معجزة وإذا جاز ذلك لجازت الصلاة بكتب التفسير وهذا لا يقول به أحد انتهى وممن نقل عنه جواز القراءة بالفارسية أبو حنيفة لكن صح رجوعه عن ذلك ومذهب ابن عباس وعكرمة وغيرهما أنه وقع في القرآن ما ليس من لغتهم فمن ذلك الطور جبل بالسريانية وطفقا أيقصدا بالرومية والقسط والقسطاس العدل بالرومية هدنا إليك تبنا بالعبرانية والسجل الكتاب بالفارسية والرقيم اللوح بالرومية والمهل عكر الزيت بلسان أهل المغرب والسندس الرقيق من الستر بالهندية والإستبرق الغليظ بالفارسية بحذف القاف السرى النهر الصغير باليونانية طه أي طأ يا رجل بالعبرانية يصهر
أي ينضج بلسان أهل المغرب سينين الحسن بالنبطية المشكاة الكوة بالحبشية وقيل الزجاجة تسرج الدرى المضئ بالحبشية الأليم المؤلم بالعبرانية ناظرين إناه أي نضجه بلسان أهل المغرب الملة الآخرة أي الأولى بالقبطية والقبط يسمون الآخرة الأولى والأولى الآخرة وراءهم ملك أي أمامهم بالقبطية اليم البحر بالقبطية بطائنها ظواهرها بالقبطية الأب الحشيش بلغة أهل المغرب إن ناشئة الليل قال ابن عباس نشأ بلغة الحبشة قام من الليل كفلين من رحمته قال أبو موسى الأشعري رضى الله عنه ضعفين بلغة الحبشة القسورة الأسد بلغة الحبشة واختار الزمخشري أن التوراة والإنجيل أعجميان ورجح ذلك بقراءة الأنجيل بالفتح ثم اختلفوا فقال الطبري هذه الأمثلة المنسوبة إلى سائر اللغات إنما اتفق فيها أن تتوارد اللغات فتكلمت بها العرب والفرس والحبشة بلفظ واحد وحكاه ابن فارس عن أبى عبيد وقال ابن عطية بل كان للعرب العاربة التى نزل القرآن بلغتهم بعض مخالطة لسائر الألسن بتجارات وبرحلتى أحمد قريش وبسفر مسافرين كسفر أبى عمرو إلى الشام وسفر عمر بن الخطاب وكسفر عمرو بن العاص وعمارة بن الوليد إلى أرض الحبشة وكسفر الأعشى إلى الحيرة وصحبته لنصاراها مع كونه حجة في اللغة فعلقت العرب بهذا كله ألفاظا أعجمية غيرت بعضها بالنقص من حروفها وجرت في تخفيف ثقل العجمة واستعملتها في أشعارها ومحاوراتهاحتى جرت مجرى العربي الفصيح ووقع بها البيان وعلى هذا الحد نزل بها القرآن فإن جهلها عربي فكجهله الصريح بما في لغة غيره وكما لم يعرف ابن عباس معنى فاطر إلى غير ذلك قال فحقيقة العبارة عن هذه الألفاظ أنها في الأصل أعجمية لكن استعملتها العرب وعربتها فهى عربية بهذا الوجه قال وما ذهب إليه الطبري من أن اللغتين اتفقتا في لفظه فذلك بعيد بل إحداهما أصل والأخرى فرع في الأكثر لأنا لا ندفع أيضا جواز الاتفاقات إلا قليلا شاذا وقال القاضى أبو المعالى عزيزى بن عبد الملك إنما وجدت هذه في كلام العرب لأنها أوسع اللغات وأكثرها ألفاظا ويجوز أن يكون العرب قد سبقها غيرهم إلى هذه الألفاظ وقد ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم مبعوث إلى كافة الخلق قال تعالى وما أرسلنا من رسول إلا بلسان قومه وحكى ابن فارس عن أبى عبيد القاسم بن سلام أنه حكى الخلاف في ذلك ونسب القول بوقوعه إلى الفقهاء والمنع إلى أهل العربية ثم قال أبو عبيد والصواب عندي مذهب فيه تصديق القولين جميعا وذلك أن هذه الأحرف أصولها أعجمية كما قال الفقهاء إلا أنها سقطت إلى العرب فعربتها بألسنتها وحولتها عن ألفاظ العجم إلى ألفاظها فصارت عربية ثم نزل القرآن وقد اختلطت هذه الحروف بكلام العرب فمن قال إنها عربية فهو صادق ومن قال أعجمية فصادق قال وإنما فسر هذا لئلا يقدم أحد على الفقهاء فينسبهم إلى الجهل ويتوهم عليهم أنهم أقدموا على كتاب الله بغير ما أراده الله جل وعز فهم كانوا أعلم بالتأويل وأشد تعظيما للقرآن قال ابن فارس وليس كل من خالف قائلا في مقالته ينسبه إلى الجهل فقد اختلف الصدر الأول في تأويل آى من القرآن قال فالقول إذن ما قاله أبو عبيد وإن كان قوم من الأوائل قد ذهبوا إلى غيره
 
 
اذن الكلمات الاعجمية الموجوده فى القران اصلها اعجمى وليس عربى 
كما وضع جلال الدين السيوطى فى كتاب " الاتقان فى علوم القران " بابين للكلمات التى ليست بلغة الحجاز وليست بلغة العرب فى النوع السابع عشر والثامن عشر 
 
يمكنك الرجوع للمقالات السابقة على هذه اللينكات 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
جميع المقالات مقتبسة من كتاب "موثوقية الأناجيل" لوثر خليل 
الردود (0)
ليس هنالك ردود على هذا المقال بعد.
زائر
ردك
يمكن إدخال استبيان ليظهر في موضوعك.
Vote Options
Captcha
To protect the site from bots and unauthorized scripts, we require that you enter the captcha codes below before posting your question.