تسجيل الدخول

تسجيل الدخول إلى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة السر *
تذكرني

1 1 1 1 1 1 1 1 1 1 التصويت 4.00 (1 صوت)

هل عرفت المسيح؟ المقال السابع والخمسون .. 57
أين قال المسيح أنا الله؟ 11

الاعتراض السادس:
قال المسيح لفظة (إيجو ايمى) مرات عدة ولم يحاول اليهود قتلة ولا مرة وهذا يعنى أن هذا اللفظ لا يعنى أي قدسية.
الرد:
المرات التي قال فيها إيجو ايمى وردود أفعال اليهود معه:
أولاً: أنا هو خبز الحياة  يوحنا6: 35 و48 "فَقَالَ لَهُمْ يَسُوعُ:«أَنَا هُوَ خُبْزُ الْحَيَاةِ. مَنْ يُقْبِلْ إِلَيَّ فَلاَ يَجُوعُ، وَمَنْ يُؤْمِنْ بِي فَلاَ يَعْطَشُ أَبَدًا.. 48أَنَا هُوَ خُبْزُ الْحَيَاةِ".
أنا هو الخبز النازل من السماء والذي نزل من السماء  يوحنا6: 41 و51"أَنَا هُوَ الْخُبْزُ الْحَيُّ الَّذِي نَزَلَ مِنَ السَّمَاءِ. إِنْ أَكَلَ أَحَدٌ مِنْ هذَا الْخُبْزِ يَحْيَا إِلَى الأَبَدِ. وَالْخُبْزُ الَّذِي أَنَا  أُعْطِي هُوَ جَسَدِي الَّذِي أَبْذِلُهُ مِنْ أَجْلِ حَيَاةِ الْعَالَمِ».
ماذا كان رد فعل اليهود؟
1- تذمر اليهود عندما أعلن هذا فى آية 41 "فَكَانَ الْيَهُودُ يَتَذَمَّرُونَ عَلَيْهِ لأَنَّهُ قَالَ: «أَنَا هُوَ الْخُبْزُ الَّذِي نَزَلَ مِنَ السَّمَاءِ».
2- وفى اية60–61 تذمر تلاميذه عليه "فَقَالَ كَثِيرُونَ مِنْ تَلاَمِيذِهِ، إِذْ سَمِعُوا: «إِنَّ هذَا الْكَلاَمَ صَعْبٌ! مَنْ يَقْدِرُ أَنْ يَسْمَعَهُ؟» 61فَعَلِمَ يَسُوعُ فِي نَفْسِهِ أَنَّ تَلاَمِيذَهُ يَتَذَمَّرُونَ عَلَى هذَا".
3- تركه كثيرون من تلاميذه فى اية66 "مِنْ هذَا الْوَقْتِ رَجَعَ كَثِيرُونَ مِنْ تَلاَمِيذِهِ إِلَى الْوَرَاءِ، وَلَمْ يَعُودُوا يَمْشُونَ مَعَهُ."
4- فى بداية إصحاح 7 أراد اليهود قتله إذ يعلن الوحي قائلاً "وَكَانَ يَسُوعُ يَتَرَدَّدُ بَعْدَ هذَا فِي الْجَلِيلِ، لأَنَّهُ لَمْ يُرِدْ أَنْ يَتَرَدَّدَ فِي الْيَهُودِيَّةِ لأَنَّ الْيَهُودَ كَانُوا يَطْلُبُونَ أَنْ يَقْتُلُوهُ. "أرادوا قتله وقد كان هذا بعد إعلانه عن نفسه أنه خبز الحياة.
5- فى إصحاح7: 19 و25 يؤكد الوحي على أنهم أرادوا قتله."أَلَيْسَ مُوسَى قَدْ أَعْطَاكُمُ النَّامُوسَ؟ وَلَيْسَ أَحَدٌ مِنْكُمْ يَعْمَلُ النَّامُوسَ! لِمَاذَا تَطْلُبُونَ أَنْ تَقْتُلُونِي؟» "فَقَالَ قَوْمٌ مِنْ أَهْلِ أُورُشَلِيمَ:«أَلَيْسَ هذَا هُوَ الَّذِي يَطْلُبُونَ أَنْ يَقْتُلُوهُ؟"
ولماذا أرادوا قتله إلا بسبب إعلاناته عن نفسه وهذا يتضح من7: 26 "وَهَا هُوَ يَتَكَلَّمُ جِهَارًا وَلاَ يَقُولُونَ لَهُ شَيْئًا! أَلَعَلَّ الرُّؤَسَاءَ عَرَفُوا يَقِينًا أَنَّ هذَا هُوَ الْمَسِيحُ حَقًّا؟"
فمعرفة الشخص تتضح مما يقوله، فقد فقالوا ألعل الرؤساء عرفوا يقينا أنه المسيح المسيا الذي ينتظرونه لذلك تراجعوا عن قتله .
6- فى إصحاح7: 44 "وَكَانَ قَوْمٌ مِنْهُمْ يُرِيدُونَ أَنْ يُمْسِكُوهُ، وَلكِنْ لَمْ يُلْقِ أَحَدٌ عَلَيْهِ الأَيَادِيَ. 45فَجَاءَ الْخُدَّامُ إِلَى رُؤَسَاءِ الْكَهَنَةِ وَالْفَرِّيسِيِّينَ. فَقَالَ هؤُلاَءِ لَهُمْ:«لِمَاذَا لَمْ تَأْتُوا بِهِ؟» 46أَجَابَ الْخُدَّامُ:«لَمْ يَتَكَلَّمْ قَطُّ إِنْسَانٌ هكَذَا مِثْلَ هذَا الإِنْسَانِ!». 47فَأَجَابَهُمُ الْفَرِّيسِيُّونَ:«أَلَعَلَّكُمْ أَنْتُمْ أَيْضًا قَدْ ضَلَلْتُمْ؟ 48أَلَعَلَّ أَحَدًا مِنَ الرُّؤَسَاءِ أَوْ مِنَ الْفَرِّيسِيِّينَ آمَنَ بِهِ؟ 49وَلكِنَّ هذَا الشَّعْبَ الَّذِي لاَ يَفْهَمُ النَّامُوسَ هُوَ مَلْعُونٌ». 50قَالَ لَهُمْ نِيقُودِيمُوسُ، الَّذِي جَاءَ إِلَيْهِ لَيْلاً، وَهُوَ وَاحِدٌ مِنْهُمْ: 51«أَلَعَلَّ نَامُوسَنَا يَدِينُ إِنْسَانًا لَمْ يَسْمَعْ مِنْهُ أَوَّلاً وَيَعْرِفْ مَاذَا فَعَلَ؟» 52أَجَابُوا وَقَالوُا لَهُ:«أَلَعَلَّكَ أَنْتَ أَيْضًا مِنَ الْجَلِيلِ؟ فَتِّشْ وَانْظُرْ! إِنَّهُ لَمْ يَقُمْ نَبِيٌّ مِنَ الْجَلِيلِ». 53فَمَضَى كُلُّ وَاحِدٍ إِلَى بَيْتِهِ."
الفريسيون ورؤساء الكهنة أرسلوا للقبض عليه ولكن من ذهبوا للإتيان به إنبهروا من تعليمه فسبب القبض عليه كان ما يعلنه عن نفسه، فلماذا أرسلوا للقبض عليه إلا لقتله كما حدث فيما بعد؟
ثانياً: أنا هو نور العالم يوحنا8: 12"ثُمَّ كَلَّمَهُمْ يَسُوعُ أَيْضًا قَائِلاً:«أَنَا هُوَ نُورُ الْعَالَمِ. مَنْ يَتْبَعْنِي فَلاَ يَمْشِي فِي الظُّلْمَةِ بَلْ يَكُونُ لَهُ نُورُ الْحَيَاةِ"
هاجمه الفريسيون فى آية13 "فَقَالَ لَهُ الْفَرِّيسِيُّونَ: «أَنْتَ تَشْهَدُ لِنَفْسِكَ. شَهَادَتُكَ لَيْسَتْ حَقًّا». كما يعلق الوحي قائلا ً بعد إعلانه عن نفسه أنه نور العالم فى آية 20 "هذَا الْكَلاَمُ قَالَهُ يَسُوعُ فِي الْخِزَانَةِ وَهُوَ يُعَلِّمُ فِي الْهَيْكَلِ. وَلَمْ يُمْسِكْهُ أَحَدٌ، لأَنَّ سَاعَتَهُ لَمْ تَكُنْ قَدْ جَاءَتْ بَعْدُ."
تفيدنا هذه الآية فى أن اليهود كانوا قد وصلوا إلى قمة كراهيتهم ليسوع لإعلاناته الواضحة عن نفسه ورفضهم لما يقول.
ثالثاً: يوحنا8: 24 "َقُلْتُ لَكُمْ: إِنَّكُمْ تَمُوتُونَ فِي خَطَايَاكُمْ، لأَنَّكُمْ إِنْ لَمْ تُؤْمِنُوا أَنِّي أَنَا هُوَ تَمُوتُونَ فِي خَطَايَاكُمْ".
قالوا له فى آية 25 "فَقَالُوا لَهُ: «مَنْ أَنْتَ؟» استهزاء به وتنكرا ً لما يقول.
رابعاً : أنا هو الباب يوحنا10: 9"أَنَا هُوَ الْبَابُ. إِنْ دَخَلَ بِي أَحَدٌ فَيَخْلُصُ وَيَدْخُلُ وَيَخْرُجُ وَيَجِدُ مَرْعًى. "فهاجموه فى آية 19 "فَحَدَثَ أَيْضًا انْشِقَاقٌ بَيْنَ الْيَهُودِ بِسَبَبِ هذَا الْكَلاَمِ. 20فَقَالَ كَثِيرُونَ مِنْهُمْ:«بِهِ شَيْطَانٌ وَهُوَ يَهْذِي. لِمَاذَا تَسْتَمِعُونَ لَهُ؟"
اتهموه أن به شيطان.
خامساً: أنا هو الراعي الصالح يوحنا10: 11" أَنَا هُوَ الرَّاعِي الصَّالِحُ، وَالرَّاعِي الصَّالِحُ يَبْذِلُ نَفْسَهُ عَنِ الْخِرَافِ."
إتهم اليهود المسيح أن به شيطان بسبب إعلانه عن نفسه أنه هو الباب وهو الراعي الصالح فى آية 19
فكون أن اليهود لم يحاولوا قتل المسيح فى بعض المرات السابقة والتالية ليوحنا8: 58  فهذا لا يعنى أن -إيجو ايمى- لا تعنى شئ لكن نجد رد فعلهم ما بين التذمر والهجوم عليه بالكلام وإتهامه أن به شيطان والقتل لكن لم يمر موقف واحد دون وجود رد فعل على إعلانه عن نفسه.
سادساً: مرقس14: 62 "فَقَالَ يَسُوعُ:«أَنَا هُوَ. وَسَوْفَ تُبْصِرُونَ ابْنَ الإِنْسَانِ جَالِسًا عَنْ يَمِينِ الْقُوَّةِ، وَآتِيًا فِي سَحَابِ السَّمَاءِ». 63فَمَزَّقَ رَئِيسُ الْكَهَنَةِ ثِيَابَهُ وَقَالَ:«مَا حَاجَتُنَا بَعْدُ إِلَى شُهُودٍ؟ 64قَدْ سَمِعْتُمُ التَّجَادِيفَ! مَا رَأْيُكُمْ؟» فَالْجَمِيعُ حَكَمُوا عَلَيْهِ أَنَّهُ مُسْتَوْجِبُ الْمَوْتِ.65فَابْتَدَأَ قَوْمٌ يَبْصُقُونَ عَلَيْهِ، وَيُغَطُّونَ وَجْهَهُ وَيَلْكُمُونَهُ وَيَقُولُونَ لَهُ:«تَنَبَّأْ». وَكَانَ الْخُدَّامُ يَلْطِمُونَهُ."
ورد فعل اليهود واضح من إعلانه عن نفسه أنه قد جدف  ومستوجب الموت حين قال أنا هو –إيجو ايمى- فى لوقا22: 66–71 "وَلَمَّا كَانَ النَّهَارُ اجْتَمَعَتْ مَشْيَخَةُ الشَّعْبِ: رُؤَسَاءُ الْكَهَنَةِ وَالْكَتَبَةُ، وَأَصْعَدُوهُ إِلَى مَجْمَعِهِمْ 67قَائِلِينَ:«إِنْ كُنْتَ أَنْتَ الْمسِيحَ، فَقُلْ لَنَا!». فَقَالَ لَهُمْ:«إِنْ قُلْتُ لَكُمْ لاَ تُصَدِّقُونَ، 68وَإِنْ سَأَلْتُ لاَ تُجِيبُونَنِي وَلاَ تُطْلِقُونَنِي. 69مُنْذُ الآنَ يَكُونُ ابْنُ الإِنْسَانِ جَالِسًا عَنْ يَمِينِ قُوَّةِ اللهِ». 70فَقَالَ الْجَمِيعُ:«أَفَأَنْتَ ابْنُ اللهِ؟» فَقَالَ لَهُمْ: «أَنْتُمْ تَقُولُونَ إِنِّي أَنَا هُوَ». 71فَقَالُوا:«مَا حَاجَتُنَا بَعْدُ إِلَى شَهَادَةٍ؟ لأَنَّنَا نَحْنُ سَمِعْنَا مِنْ فَمِهِ".
وقبل أن يعترضوا ويقولوا أن المسيح لم يقل بل هذا كلام اليهود فيما قاله المسيح "أنتم تقولون" هذه صيغة تأكيد لما قالوه لذلك هم فهموا قصده فقالوا أنهم ليسوا فى إحتياج لشهود هو قد إعترف وحكموا عليه بالموت أيضاً.
إكتفوا بذلك الكلام وتوجهوا بعد ذلك لصلبه بسبب قوله "أنا هو" فقد كان إعلانه عن نفسه إيجو ايمى فى وقت المحاكمة كافي للحكم عليه بالموت تجديفاً.
الاعتراض السابع:
فى خروج3: 14 "فَقَالَ اللهُ لِمُوسَى: «أَهْيَهِ الَّذِي أَهْيَهْ». وَقَالَ: «هكَذَا تَقُولُ لِبَنِي إِسْرَائِيلَ: أَهْيَهْ أَرْسَلَنِي إِلَيْكُمْ»."
And God said unto Moses, I AM THAT I AM: and he said, Thus shalt thou say unto the children of Israel, I AM hath sent me unto you
(أهيه الذي أهيه) تم ترجمتها إلى (εγω ειμι ο ων) (إيجو ايمى هوو اون) ومعنى كلمة (ο ων) تعنى (الكائن) وهى الكلمة التي استخدمها الرب ليقول عن نفسه الكائن فى سفر الخروج3: 15 وتكون إيجو ايمى أداة  تعريف ليس أكثر.
الرد:
1- كلمة (ο ων) وتنطق (هوو اون) وتعنى "الكائن" تنقسم إلى  (ο ων) كائن و(ο) هي ألـ التعريف ولا تكون إيجو ايمى أداة تعريف كما يقول المعترض فمعنى إيجو ايمى الحرفي "أنا أكون".
2- وقد استخدم المسيح (ο ων) حين قال بلسانه فى رؤيا1: 8  "أَنَا هُوَ الأَلِفُ وَالْيَاءُ، الْبَدَايَةُ وَالنِّهَايَةُ» يَقُولُ الرَّبُّ الْكَائِنُ وَالَّذِي كَانَ وَالَّذِي يَأْتِي، الْقَادِرُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ."
Ἐγώ εἰμι τὸ Α καὶ τὸ Ω ἀρχὴ καὶ τέλος, λέγει ὁ κύριος ὁ ὢν καὶ ὁ ἦν καὶ ὁ ἐρχόμενος ὁ παντοκράτωρ

جاءت عن المسيح فى رؤيا4: 8 "وَالأَرْبَعَةُ الْحَيَوَانَاتُ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْهَا سِتَّةُ أَجْنِحَةٍ حَوْلَهَا، وَمِنْ دَاخِل مَمْلُوَّةٌ عُيُونًا، وَلاَ تَزَالُ نَهَارًا وَلَيْلاً قَائِلَةً:«قُدُّوسٌ، قُدُّوسٌ، قُدُّوسٌ، الرَّبُّ الإِلهُ الْقَادِرُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ، الَّذِي كَانَ والْكَائِنُ وَالَّذِي يَأْتِي".
رؤيا11: 17 "قَائِلِينَ:«نَشْكُرُكَ أَيُّهَا الرَّبُّ الإِلهُ الْقَادِرُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ، الْكَائِنُ وَالَّذِي كَانَ وَالَّذِي يَأْتِي، لأَنَّكَ أَخَذْتَ قُدْرَتَكَ الْعَظِيمَةَ وَمَلَكْتَ."
رؤيا16: 5 "وَسَمِعْتُ مَلاَكَ الْمِيَاهِ يَقُولُ:«عَادِلٌ أَنْتَ أَيُّهَا الْكَائِنُ وَالَّذِي كَانَ وَالَّذِي يَكُونُ، لأَنَّكَ حَكَمْتَ هكَذَا."
رومية9: 5 "وَلَهُمُ الآبَاءُ، وَمِنْهُمُ الْمَسِيحُ حَسَبَ الْجَسَدِ، الْكَائِنُ عَلَى الْكُلِّ إِلهًا مُبَارَكًا إِلَى الأَبَدِ. آمِينَ."
3- استخدم المسيح لفظ (إيجو ايمى) أي (أنا أكون) فهي تغنى وتكفى ولكنه أيضاً إستخدم (هوو اون) أي (الكائن) فى رؤيا1 وكتب عنه الوحي الإلهي فى الآيات الأخرى التي وضعناها أنه الكائن.  
4- حتى المنطوق العربي للآية "قَبْلَ أَنْ يَكُونَ إِبْرَاهِيمُ أَنَا كَائِنٌ" فكيف يكون المسيح قبل إبراهيم إن لم يكن هو الله؟
الاعتراض الثامن:
إن المسيح لم يقصد هذا المعنى وإن المسيح قصد بكلمة كائن إنه كائن بشرى ليس أكثر.
الرد:
ونقول لهذا المعترض لو أنى قلت أمام أي إنسان: "أنا كائن"، فهل يقول هذا الإنسان إني كافر لكن لو أعلنت أمام هذا الشخص أنا الله ستكون تهمة الكفر هي الموجهة لي فوراً وسيكون القتل فى إنتظاري لا محالة.
فلو كان قصد المسيح إنه كائن بشري فلماذا حاولوا رجمه؟ لقد قاموا معا لقتل المسيح لأنه قال صراحة أنا الله ولو أن المسيح يقصد أنه كائن بشرى لما قال هذا، وما قال أساساً إبراهيم تهلل بأن يرى يومي فرأى وفرح، فما علاقة أنه يعلن أنه كائن بما ذكره عن إبراهيم؟ ما علاقة وجوده بإبراهيم.
الاعتراض التاسع:
المسيح بقوله "قبل أن يكون إبراهيم أنا كائن" إنما يقصد أنه كائن فى فكر الله
الرد:
1- كل البشر فى فكر الله دون أسبقية فلا يوجد شخص أسبق من آخر فى فكر الله حتى لو كان بينهم الآف السنين.
2- ما معنى أن يقول المسيح قبل أن يكون إبراهيم أنا كائن "إذا كان إنسان عادى مخلوق وليس الله المتجسد، أي كينونة هذه التي يتحدث عنها قبل إبراهيم الذي عاش قبل المسيح بمئات السنوات إذا لم يكن هو الله الظاهر فى الجسد؟
3- لو كان فى فكر الله كما يقولون فالمفترض أن يكون إبراهيم أسبق من المسيح فى فكر الله أو هما معاً كانا فى نفس التوقيت فى فكر الله فلا يُقبل أن يكون المسيح أسبق من إبراهيم بل إبراهيم أسبق من المسيح  أو على أقل تقدير فى نفس الوقت ولكن ليس المقصود من كلام المسيح من منهما أسبق فى 
فكر الله فحديث المسيح عن وجوده الأزلي.

المقالات مقتبسة من كتاب "هل قال المسيح بكلام صريح أنا الله" لوثر خليل  

الردود (0)
ليس هنالك ردود على هذا المقال بعد.
زائر
ردك
يمكن إدخال استبيان ليظهر في موضوعك.
Vote Options
Captcha
To protect the site from bots and unauthorized scripts, we require that you enter the captcha codes below before posting your question.