تسجيل الدخول

تسجيل الدخول إلى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة السر *
تذكرني

1 1 1 1 1 1 1 1 1 1 التصويت 0.00 (0 أصوات)
الثالوث المسيحى ما يدعى بالثالوث الوثنى
بقلم البابا شنودة الثالث
 
هل هناك تشابه بين الثالوث المسيحي و ( الثالوث ) الوثني ؟ وإلا فما هو الفرق بينهما ؟ وهل من أسباب انتشار المسيحية في مصر ، التشابه بين عقيدة الثالوث فيها ، وعقيدة ( الثالوث ) فى قصة أوزوريس وإيزيس وحورس ؟
الرد
 
لو كان سبب انتشار المسيحية بسرعة في مصر ، هو التشابه بين عقائدها والعقائد المصرية الفرعونية ....
فما سبب انتشار المسيحية في باقي بلاد العالم ؟ هل هو تشابه أيضاً في العقائد ؟! وإن كان هناك تشابه ، فلماذا اضطهدت الوثنية المسيحية ؟
ولماذا قتل الوثنيون القديس مارمرقس الرسول كاروز الديار المصرية ؟! و لماذا حدث صراع عنيف بين الوثنية و المسيحية علي مدي أربعة قرون ، أنتهي بانقراض الوثنية ، فتركها عابدوها ، و تحطمت الأوثان ..! لا شك أن المسيحية كشفت ما في الوثنية من زيف و خطأ ، و ليس ما بينها من تشابه ! و إلا فما الداعي لدين جديد يحل محل الوثنية ؟و من جهة عقيدة الثالوث ، فالواضح أن الوثنية لا تؤمن بها . 
الوثنية تؤمن بتعدد الآلهة في نطاق واسع ، و ليس بثالوث .
فمصر الفرعونية  كانت تؤمن بالإله ( رع ) ، الذي خلق الإله ( شو ) و الإلهة ( نفتوت ) . و باقترانهما أنجبا الإله جب ( إله الأرض ) ، و الإلهة نوت ( إلهة السماء ) ، الذين تزوجا و أنجبا أوزوريس ، و إيزيس ، و ست ، و نفتيس ، و بزواج أوزوريس و إيزيس أنجبا الإله حورس... إلي جوار آلهة اَخري كثيرة كان يعبدها المصريون ... فأين عقيدة (الثالوث) في كل هذه الجمهرة من الآلهة ؟! 
هل يمكن إنتقاء أية ثلاثة آلهة و تسميتهم ثالوثاً ؟! 
و في مثال قصة أوزوريس و إيزيس ، ذكرنا عشرة آلهة مصرية ، لو أردنا أن نأخذ هذه القصة كمثال .. كما أن في قصة تخليص إيزيس لزوجها المقتول أوزوريس ، و إعادته إلي الحياة ، ساعدها تحوت إله الحكمة ، و أنوبيس إله التحنيط ،و أيضاً ساعدتها أختها نفتيس .. فليست القصة ( ثالوثاً ) . و ليست في عقائد المصريين القدماء عقيدة تسمي التثليث علي الإطلاق .. و مع كل ذلك نقول : 
إن المسيحية لا تؤمن بتثليث فقط ، إنما بتثليث و توحيد .
و هذا التوحيد لا توافق عليه العبادات المصرية التي تنادي بالتعدد .
ففي قانون الإيمان المسيحي نقول في أوله " بالحقيقة نؤمن بإله واحد " . و حينما نقول باسم الآب و الابن و الروح القدس ، نقول بعدها " إله واحد . اَمين " .و في الرسالة الأولي للقديس يوحنا الإنجيلي يقول " الذين يشهدون في السماء هم ثلاثة : الآب و الكلمة و الروح القدس . و هؤلاء الثلاثة هم واحد " ( 1 يو 5 : 7 ) .
و وردت عبارة " الله واحد " في مواضع كثيرة من الكتاب المقدس .
وردت في ( غلاطية 3 : 20 ) ،و في يعقوب (2 : 19 ) ، و في ( أفسس 4 : 5 ). و في (1 تي 2 : 5 ) . و أيضاً في ( يو 5 : 44 ) ، ( رومية 3 : 30 ) ، ( مت 19 : 17 ) ، ( مر 12 : 29 ،30 ). كما أنها كانت تمثل الوصية الأولي من الوصايا العشر ( خر 20 : 3 ) . و ما أوضح النص الذي يقول " الرب إلهنا رب واحد " ( تث 6 : 4 ). و عبارة الإله الواحد ترددت مرات عديدة في سفر أشعياء النبي علي لسان الله نفسه ، كما في ( أش 43 : 10 ، 11 ) ، ( أش 45 : 6 ، 18 ، 21 ) ، ( أش 46 : 9 ) . 
و المسيحية تنادي بأن الأقانيم الثلاثة إله واحد . 
كما وردت في ( 1 يو 5 : 7 ) . و كما وردت في قول السيد المسيح " و عمدوهم باسم الآب و الابن و الروح القدس " ( مت 28 : 19 ) ، حيث قال باسم ، و لم يقل بأسماء و لعل سائلاً يسأل كيف أن 1+1+1 + فنقول 111 =1 .
الثالوث يمثل الله الواحد ، بعقله و بروحه ، كما نقول إن الإنسان بذاته ، و بعقله و بروحه كائن واحد ، و إن النار بنورها وحرارتها كيان واحد ...
و لكن أوزوريس و حورس ليسوا إلهاً واحداً بل ثلاثة . 
و هذا هو أول خلاف بين هذه القصة و الثالوث المسيحي .
و الخلاف الثاني إنها تمثل قصة زواج إله رجل ( هو أوزوريس ) و إلهة إمرأة ( هي إيزيس ) أنجبا إلهاً ( هو حورس ) . 
و ليس في الثالوث المسيحي إمرأة ، و لا زواج ، حاشا ..!
و لو كل أب و أم و إبن يكونون ثالوثاً .. لكان هذا الأمر في كل مكان ، و في كل بلد ، و في كل أسرة . و لكنه في كل ذلك لا علاقة له بالثالوث المسيحي .
فالإبن في المسيحية ليس نتيجة تناسل جسداني .
حاشا أن تنادي المسيحية بهذا ، فالله روح ( يو 4 : 24 ) . و هو منزه عن التناسل الجسدي . و الابن في المسيحية هو عقل الله الناطق ، أو نطق الله العاقل ز و بنوة الابن من الآب في الثالوث المسيحي ، مثلما نقول " العقل يلد فكراً " و مع ذلك فالعقل و فكره كيان واحد . و لا علاقة لهما بالتناسل الجسداني ...الفكر يخرج من العقل ، و يظل فيه ، غير منفصل عنه . أما في التناسل الجسداني ، فالإبن له كيان مستقل قائم بذاته منفصل عن أبيه و أمه . و كل من الأب و الأم له كيان قائم بذاته منفصل عن الآخر . و هنا نجد خلافاً مع الثالوث المسيحي .
فالأقانيم المسيحية ،لا انفصال فيها لأقنوم عن الآخر . 
الإبن يقول " أنا في الآب ، و الآب في " ( يو 14 : 11 ) ، "أنا و الآب واحد " (يو 10 : 30) . و لا يمكن أن حورس يقول أنا و أوزوريس كائن واحد ‍‍‍‍‍! أنا فيه وهو في ...
كذلك الأقانيم المسيحية متساوية في الأزلية . لا تختلف في الزمن .
الله بعقله و بروحه منذ الأزل. أما في قصة أوزوريس و إيزيس ، فحدث أن ابنهما حورس لم يكن موجوداً قبل ولادته ، و هو أقل منهما في الزمن . كذلك قد يوجد اختلاف في العمر بين أوزوريس و ايزيس . و هما الإثنان لم يكونا موجودين قبل ولادتهما من جب و نوت ..
أما الله في الثالوث المسيحي فهو كائن منذ الأزل ، و عقله فيه منذ الأزل ، و روحه فيه منذ الأزل . لم يمر وقت كان فيه أحد هذه الأقانيم غير موجود . لكل السباب السابقة لا يمكن أن نري لوناً من التشابه بين الثالوث المسيحي ، و ما في الوثنية من تعدد الآلهة ،و اختلاف في الجنس بين الآلهة ، هذا ذكر و تلك أنثي ، و ايضاً ما في الوثنية من تزاوج بين الآلهة ، و إنجاب ...

 

 
الردود (0)
ليس هنالك ردود على هذا المقال بعد.
زائر
ردك
يمكن إدخال استبيان ليظهر في موضوعك.
Vote Options
Captcha
To protect the site from bots and unauthorized scripts, we require that you enter the captcha codes below before posting your question.