هل عرفت المسيح؟ المقال الواحد والستون .. 61 ... أين قال المسيح أنا الله؟ 15
- التفاصيل
- المجموعة: لاهوتية
- كتب بواسطة: katep
- الزيارات: 1879
هل عرفت المسيح؟ المقال الواحد والستون .. 61
أين قال المسيح أنا الله؟ 15
مازلنا نستكمل مقالاتنا حول قول المسيح لفظ إيجو إيمي والذي قصد به قوله أنا الله
ونستكمل الاعتراضات المثارة على بعض المواقع التي تهاجم الكتاب المقدس
وتهاجم إلوهية المسيح وقوله أنا الله
واستخدامه لـ لفظ إيجو إيمي
ويمكنك الرجوع لكل المقالات السابقة التي أوردنا فيها نصوص كثيرة من الكتاب المقدس أعلن فيها المسيح أنه الله
وتفسير لفظ إيجو إيمي وكيف فهم اليهود مقصد قول المسيح من هذه اللفظ اليوناني إيجو إيمي
الاعتراض الثالث والعشرون:
جاء فى يوحنا8: 28 "فَقَالَ لَهُمْ يَسُوعُ:«مَتَى رَفَعْتُمُ ابْنَ الإِنْسَانِ، فَحِينَئِذٍ تَفْهَمُونَ أَنِّي أَنَا هُوَ (ἐγὼ εἰμί) وَلَسْتُ أَفْعَلُ شَيْئًا مِنْ نَفْسِي، بَلْ أَتَكَلَّمُ بِهذَا كَمَا عَلَّمَنِي أَبِي."
أتعجب من هذا العدد ..!! كيف يمكن أن تكون إيجو ايمى تعنى يهوه ثم يقول بعدها لست أفعل شيئا من نفسى ...!!
الرد:
جاء تعبير أنا هو إيجو ايمى فى آية 24 و28 من يوحنا8 "فَقُلْتُ لَكُمْ: إِنَّكُمْ تَمُوتُونَ فِي خَطَايَاكُمْ، لأَنَّكُمْ إِنْ لَمْ تُؤْمِنُوا أَنِّي أَنَا هُوَ تَمُوتُونَ فِي خَطَايَاكُمْ».. 28فَقَالَ لَهُمْ يَسُوعُ:«مَتَى رَفَعْتُمُ ابْنَ الإِنْسَانِ، فَحِينَئِذٍ تَفْهَمُونَ أَنِّي أَنَا هُوَ، وَلَسْتُ أَفْعَلُ شَيْئًا مِنْ نَفْسِي، بَلْ أَتَكَلَّمُ بِهذَا كَمَا عَلَّمَنِي أَبِي."
وفى الآيتين قال إيجو ايمى، فلماذا قال لست افعل شيئا من نفسي فى الآية الثانية؟
أرجو من القارئ الكريم قراءة إصحاح 8 :
1- قال المسيح عن نفسه أنه نور العالم فى آية12 ورد الفريسيون فى آية 13 أنت تشهد لنفسك.
2- فقال لهم أنه يشهد لنفسه فى آية 14 والآب يشهد له فى آية 18 فتكون الشهادة على فم شاهدين بحسب ما تقتضى الشريعة اليهودية.
3- ثم قال أيضاً فى آية 24 "لأَنَّكُمْ إِنْ لَمْ تُؤْمِنُوا أَنِّي أَنَا هُوَ تَمُوتُونَ فِي خَطَايَاكُمْ." فما معنى هذه الآية؟ إنه أراد أن يشير لهم عن نفسه فى آيات العهد القديم التي قال فيها الله "إنا هو" مثل اشعياء43: 10 وآيات كثيرة أخرى "أَنْتُمْ شُهُودِي، يَقُولُ الرَّبُّ، وَعَبْدِي الَّذِي اخْتَرْتُهُ، لِكَيْ تَعْرِفُوا وَتُؤْمِنُوا بِي وَتَفْهَمُوا أَنِّي أَنَا هُوَ. قَبْلِي لَمْ يُصَوَّرْ إِلهٌ وَبَعْدِي لاَ يَكُونُ." فأراد من القول "أنا هو" التأكيد على إلوهيته.
4- قالوا له فى آية25 من أنت، فأراد أن يؤكد لهم أن الله أبوه فكان جوابه أن الآب قد أرسله ليؤكد ذات الشهادة الثنائية ويؤكد مصدره الإلهي .
5- ثم فى آية 28 قال عن نفسه "ابن الإنسان" ليذكرهم أنه الله الذي ظهر فى الجسد بحسب دانيال7 عن ابن الإنسان.
فقد تحدث معهم عن إلوهيته وأن الله أبوه وابن الإنسان الذي تجسد، هو الله الذي ظهر فى الجسد.
فيؤكد أنه لا يفعل من نفسه شئ بل من الآب ليعرف سامعوه أنه من عند الله جاء وأن الله أبوه وما يقوله إنما مصدره سماوي وأنه هو ذات الشخص الموجود فى دانيال7 وكل ذلك لأنهم اتهموه أن به شيطان، وفى الآيات السابقة لهذا الجزء أكد على أنه من فوق وليس من هذا العالم ربما يفهموا.
6- ليؤكد على العلاقة المتناغمة بين الآب والابن والروح القدس فبرغم قدرته على فعل أي شئ كما وجدنا فى يوحنا5: 19–23 "فَأَجَابَ يَسُوعُ وَقَالَ لَهُمُ:«الْحَقَّ الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: لاَ يَقْدِرُ الابْنُ أَنْ يَعْمَلَ مِنْ نَفْسِهِ شَيْئًا إِلاَّ مَا يَنْظُرُ الآبَ يَعْمَلُ. لأَنْ مَهْمَا عَمِلَ ذَاكَ فَهذَا يَعْمَلُهُ الابْنُ كَذلِكَ. 20لأَنَّ الآبَ يُحِبُّ الابْنَ وَيُرِيهِ جَمِيعَ مَا هُوَ يَعْمَلُهُ، وَسَيُرِيهِ أَعْمَالاً أَعْظَمَ مِنْ هذِهِ لِتَتَعَجَّبُوا أَنْتُمْ. 21لأَنَّهُ كَمَا أَنَّ الآبَ يُقِيمُ الأَمْوَاتَ وَيُحْيِي، كَذلِكَ الابْنُ أَيْضًا يُحْيِي مَنْ يَشَاءُ. 22لأَنَّ الآبَ لاَ يَدِينُ أَحَدًا، بَلْ قَدْ أَعْطَى كُلَّ الدَّيْنُونَةِ لِلابْنِ، 23لِكَيْ يُكْرِمَ الْجَمِيعُ الابْنَ كَمَا يُكْرِمُونَ الآبَ. مَنْ لاَ يُكْرِمُ الابْنَ لاَ يُكْرِمُ الآبَ الَّذِي أَرْسَلَهُ."
لكنه لا يفعل شئ منفرداً، فكما يجب أن يكون للإنسان المؤمن علاقة تناغم مع الله، فكان بالأولى بين الآب والابن علاقة تناغم أعظم وأقوى.
الاعتراض الرابع والعشرون:
فى لوقا22: 70 "فَقَالَ الْجَمِيعُ:«أَفَأَنْتَ ابْنُ اللهِ؟» فَقَالَ لَهُمْ: «أَنْتُمْ تَقُولُونَ إِنِّي أَنَا هُوَ». إسال أي مسيحي.. يسوع قال للناس أنتم تقولون إني إيجو ايمى( (ἐγὼ εἰμί فهل يوجد شخص مِن مَن قابلهم يسوع فى العهد الجديد... إدعى أن يسوع هو يهوه؟؟.. وبالتالي فكلام يسوع واضح جداااً ...إني أنا هو تعنى.. إني أنا المسيح أبن الله وليس الله.
الرد:
قبل تفنيد الرد على ما قال المعترض نقول له كون أنك تعترف أن المسيح قال أنه ابن الله وتقبل به فهذا يعنى أنه الله بوضوح وهذا ما أوضحناه فى بداية بحثنا، أن ابن الله تعنى الله تماماً.
أولاً: توما
لقد اعترف توما بإلوهية المسيح فنقرأ فى يوحنا20: 28 "وَبَعْدَ ثَمَانِيَةِ أَيَّامٍ كَانَ تَلاَمِيذُهُ أَيْضًا دَاخِلاً وَتُومَا مَعَهُمْ. فَجَاءَ يَسُوعُ وَالأَبْوَابُ مُغَلَّقَةٌ، وَوَقَفَ فِي الْوَسْطِ وَقَالَ:«سَلاَمٌ لَكُمْ!». 27ثُمَّ قَالَ لِتُومَا:«هَاتِ إِصْبِعَكَ إِلَى هُنَا وَأَبْصِرْ يَدَيَّ، وَهَاتِ يَدَكَ وَضَعْهَا فِي جَنْبِي، وَلاَ تَكُنْ غَيْرَ مُؤْمِنٍ بَلْ مُؤْمِنًا». 28أَجَابَ تُومَا وَقَالَ لَهُ:«رَبِّي وَإِلهِي!».29قَالَ لَهُ يَسُوعُ:«لأَنَّكَ رَأَيْتَنِي يَا تُومَا آمَنْتَ! طُوبَى لِلَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَرَوْا
καὶ ἀπεκρίθη Ὁ Θωμᾶς καὶ εἶπεν αὐτῷ ὁ κύριός μου καὶ ὁ θεός μου
توما إستخدم لفظ كيريوس وثيؤس.
اعتراض على هذا الاستخدام:
لم يكن هذا إعترافاً من توما بإلوهية المسيح بل حين رأى المسيح قام من الأموات إندهش قائلاً ربى وإلهي.
الرد:
أ- عند قراءة هذا الاعتراض عديم المعنى يمكنك أن تفهم كيف يفكر المعارض ويبحث عن أي شئ للاعتراض حتى لو كان الحق واضحا ًجلياً، فتوما شك فى ما قاله التلاميذ حين ظهر لهم وهو غير موجود معهم فلما دخل المسيح أمام أعينهم والأبواب مغلقة - فمن يستطيع دخول مكان وأبوابه مغلقة؟- وكلم المسيح توما وأراه إثر المسامير قال له (ربى وإلهي) فقد رآه يدخل والحوائط لا تعوقه وأراه إثر الجروح وقد علق المسيح على مقولته (ربى وإلهي) قائلاً (لأنك رأيتني آمنت) ورد المسيح هذا يعنى أنه يوافق على إعتراف توما، ولو كان توما يقصد ما ذكره المعترض أنه هذا إسلوب تعجب وهو لا يؤمن بإلوهية المسيح لعرف المسيح ما يدور فى فكر توما لكن هذا لم يحدث، وهذا يوضح أن توما إعترف بإلوهية المسيح.
ب- لم يكن اليهودي يستطيع نطق اسم الله بهذه البساطة بل لقد امتنعوا عن نطق اسم الجلالة يهوه تقديساً له.
ج- لا يصح تطبيق أفكار وألفاظ هذا الزمان على زمن مضى عليه 2000 عام كما أنه لا يوجد أي دليل على ما قاله المعترض إطلاقاً بل هو تفسير مزاجي لهوى فى نفس المعترض.
وقد تم استخدام التلاميذ لفظ "المعلم" (didaskalon) عند الإشارة إليه على أنه معلم وهذا يعنى أن استخدامهم لفظ الرب أنهم فهموا وأدركوا ربوبيته ويشهدون عنها.
مرقس4: 38 "وَكَانَ هُوَ فِي الْمُؤَخَّرِ عَلَى وِسَادَةٍ نَائِمًا. فَأَيْقَظُوهُ وَقَالُوا لَهُ:«يَا مُعَلِّمُ، أَمَا يَهُمُّكَ أَنَّنَا نَهْلِكُ؟ "
καὶ ἦν αὐτὸς ἐπὶ τῇ πρύμνῃ ἐπὶ τὸ προσκεφάλαιον καθεύδων καὶ διεγείρουσιν αὐτὸν καὶ λέγουσιν αὐτῷ Διδάσκαλε οὐ μέλει σοι ὅτι ἀπολλύμεθα
واستخدمها المسيح أيضاً مشيراً لنفسه فى لوقا22: 11 "وَقُولاَ لِرَبِّ الْبَيْتِ: يَقُولُ لَكَ الْمُعَلِّمُ: أَيْنَ الْمَنْزِلُ حَيْثُ آكُلُ الْفِصْحَ مَعَ تَلاَمِيذِي؟ "
καὶ ἐρεῖτε τῷ οἰκοδεσπότῃ τῆς οἰκίας Λέγει σοι ὁ διδάσκαλος Ποῦ ἐστιν τὸ κατάλυμα ὅπου τὸ πάσχα μετὰ τῶν μαθητῶν μου φάγω
ثانياً: لكن الآيات التالية قيل فيها الرب (Ὁ κύριος) (كيريوس) تعنى (الرب).
1- لوقا19: 31 "وَإِنْ سَأَلَكُمَا أَحَدٌ: لِمَاذَا تَحُّلاَنِهِ؟ فَقُولاَ لَهُ هكَذَا: إِنَّ الرَّبَّ مُحْتَاجٌ إِلَيْهِ".
καὶ ἐάν τις ὑμᾶς ἐρωτᾷ Διατί λύετε οὕτως ἐρεῖτε αὐτῷ, ὅτι Ὁ κύριος αὐτοῦ χρείαν ἔχει
وقالها التلاميذ بنفس الصيغة تماماً فى لوقا19: 34"فَقَالاَ: "الرَّبُّ مُحْتَاجٌ إِلَيْهِ"
οἱ δὲ εἶπον Ὁ κύριος αὐτοῦ χρείαν ἔχει
2- متى25: 37 "فَيُجِيبُهُ الأَبْرَارُ حِينَئِذٍ قَائِلِينَ: يَارَبُّ، مَتَى رَأَيْنَاكَ جَائِعًا فَأَطْعَمْنَاكَ، أَوْ عَطْشَانًا فَسَقَيْنَاكَ؟ "
τότε ἀποκριθήσονται αὐτῷ οἱ δίκαιοι λέγοντες Κύριε πότε σε εἴδομεν πεινῶντα καὶ ἐθρέψαμεν ἢ διψῶντα καὶ ἐποτίσαμεν
3- متى25: 44 "حِينَئِذٍ يُجِيبُونَهُ هُمْ أَيْضًا قَائِلِينَ: يَارَبُّ، مَتَى رَأَيْنَاكَ جَائِعًا أَوْ عَطْشَانًا أَوْ غَرِيبًا أَوْ عُرْيَانًا أَوْ مَرِيضًا أَوْ مَحْبُوسًا وَلَمْ نَخْدِمْكَ؟".
τότε ἀποκριθήσονται αὐτῷ καὶ αὐτοὶ λέγοντες Κύριε πότε σε εἴδομεν πεινῶντα ἢ διψῶντα ἢ ξένον ἢ γυμνὸν ἢ ἀσθενῆ ἢ ἐν φυλακῇ καὶ οὐ διηκονήσαμέν σοι
لكن لفهم مغزى متى25: 37 و44 يجب أن نقرأ متى25 بالكامل لنفهم أن المسيح كان يتحدث عن يوم الدينونة وبعدة أمثلة مختلفة فبدأ بمثل العذارى الحكيمات والجاهلات ثم مثل صاحب الوزنات ثم صرح وبشكل واضح بدء من آية 31 قائلاً: "وَمَتَى جَاءَ ابْنُ الإِنْسَانِ فِي مَجْدِهِ وَجَمِيعُ الْمَلاَئِكَةِ الْقِدِّيسِينَ مَعَهُ، فَحِينَئِذٍ يَجْلِسُ عَلَى كُرْسِيِّ مَجْدِهِ. 32وَيَجْتَمِعُ أَمَامَهُ جَمِيعُ الشُّعُوبِ، فَيُمَيِّزُ بَعْضَهُمْ مِنْ بَعْضٍ كَمَا يُمَيِّزُ الرَّاعِي الْخِرَافَ مِنَ الْجِدَاءِ، 33فَيُقِيمُ الْخِرَافَ عَنْ يَمِينِهِ وَالْجِدَاءَ عَنِ الْيَسَارِ. 34ثُمَّ يَقُولُ الْمَلِكُ لِلَّذِينَ عَنْ يَمِينِهِ: تَعَالَوْا يَا مُبَارَكِي أَبِي، رِثُوا الْمَلَكُوتَ الْمُعَدَّ لَكُمْ مُنْذُ تَأْسِيسِ الْعَالَمِ... 41ثُمَّ يَقُولُ أَيْضًا لِلَّذِينَ عَنِ الْيَسَارِ: اذْهَبُوا عَنِّي يَا مَلاَعِينُ إِلَى النَّارِ الأَبَدِيَّةِ الْمُعَدَّةِ لإِبْلِيسَ وَمَلاَئِكَتِهِ".
فتكلم عن نفسه ابن الإنسان ليدين جميع الشعوب ومن هو يا ترى الذي سيدين جميع الشعوب إلا الله وحده؟
وقد قال المسيح أيضاً فى إنجيل يوحنا أنه ديان العالم ففي يوحنا5: 22 و27 "لأَنَّ الآبَ لاَ يَدِينُ أَحَدًا، بَلْ قَدْ أَعْطَى كُلَّ الدَّيْنُونَةِ لِلابْنِ،...27وَأَعْطَاهُ سُلْطَانًا أَنْ يَدِينَ أَيْضًا، لأَنَّهُ ابْنُ الإِنْسَانِ."
كما شهد تلاميذه بنفس الأمر ففي أعمال17: 31 "لأَنَّهُ أَقَامَ يَوْمًا هُوَ فِيهِ مُزْمِعٌ أَنْ يَدِينَ الْمَسْكُونَةَ بِالْعَدْلِ، بِرَجُل قَدْ عَيَّنَهُ، مُقَدِّمًا لِلْجَمِيعِ إِيمَانًا إِذْ أَقَامَهُ مِنَ الأَمْوَاتِ".
وفى بطرس الاولى4: 5 "الَّذِينَ سَوْفَ يُعْطُونَ حِسَابًا لِلَّذِي هُوَ عَلَى اسْتِعْدَادٍ أَنْ يَدِينَ الأَحْيَاءَ وَالأَمْوَاتَ."
4- متى14: 30 "وَلكِنْ لَمَّا رَأَى الرِّيحَ شَدِيدَةً خَافَ. وَإِذِ ابْتَدَأَ يَغْرَقُ، صَرَخَ قِائِلاً:«يَارَبُّ، نَجِّنِي!"
βλέπων δὲ τὸν ἄνεμον ἰσχυρὸν ἐφοβήθη καὶ ἀρξάμενος καταποντίζεσθαι ἔκραξεν λέγων, Κύριε σῶσόν με
لنضع النص كاملاً لنرى ماذا حدث؟ متى14: 24-32 "وَأَمَّا السَّفِينَةُ فَكَانَتْ قَدْ صَارَتْ فِي وَسْطِ الْبَحْرِ مُعَذَّبَةً مِنَ الأَمْوَاجِ. لأَنَّ الرِّيحَ كَانَتْ مُضَادَّةً. 25وَفِي الْهَزِيعِ الرَّابعِ مِنَ اللَّيْلِ مَضَى إِلَيْهِمْ يَسُوعُ مَاشِيًا عَلَى الْبَحْرِ. 26فَلَمَّا أَبْصَرَهُ التَّلاَمِيذُ مَاشِيًا عَلَى الْبَحْرِ اضْطَرَبُوا قَائِلِينَ:«إِنَّهُ خَيَالٌ». وَمِنَ الْخَوْفِ صَرَخُوا! 27فَلِلْوَقْتِ كَلَّمَهُمْ يَسُوعُ قِائِلاً: «تَشَجَّعُوا! أَنَا هُوَ. لاَ تَخَافُوا». 28فَأَجَابَهُ بُطْرُسُ وَقَالَ:«يَا سَيِّدُ، إِنْ كُنْتَ أَنْتَ هُوَ، فَمُرْني أَنْ آتِيَ إِلَيْكَ عَلَى الْمَاءِ». 29فَقَالَ:«تَعَالَ». فَنَزَلَ بُطْرُسُ مِنَ السَّفِينَةِ وَمَشَى عَلَى الْمَاءِ لِيَأْتِيَ إِلَى يَسُوعَ. 30وَلكِنْ لَمَّا رَأَى الرِّيحَ شَدِيدَةً خَافَ. وَإِذِ ابْتَدَأَ يَغْرَقُ، صَرَخَ قِائِلاً:«يَارَبُّ، نَجِّنِي!».31فَفِي الْحَالِ مَدَّ يَسُوعُ يَدَهُ وَأَمْسَكَ بِهِ وَقَالَ لَهُ:«يَا قَلِيلَ الإِيمَانِ، لِمَاذَا شَكَكْتَ؟» 32وَلَمَّا دَخَلاَ السَّفِينَةَ سَكَنَتِ الرِّيحُ. 33وَالَّذِينَ فِي السَّفِينَةِ جَاءُوا وَسَجَدُوالَهُ قَائِلِينَ:«بِالْحَقِيقَةِ أَنْتَ ابْنُ اللهِ!"
وذكر كلمة سيد أو رب لا تعنى لفظ الإحترام لشخص جليل – فهذا ليس وقت الإحترام - بل واضح أن بطرس إتكل على شخص هو رب وسيد الكون فرآه بطرس يسير على الماء وطلب منه أن يأمره ليسير هو الآخر على الماء ولما ابتدأ يغرق صرخ له قائلاً "يا رب نجنى" وكله ثقة أنه سينجيه لأنه سيد ورب وماسك الكون كله الذي خلقه وسيد البحر الذي صنعه وهم الذين رأوه فى اصحاح8: 23-27 إنتهر الرياح والبحر فصار هدوء عظيم وتعجبوا قائلين من هو هذا الرياح والبحر جميعاً تطيعه. نعم من هو هذا؟ هل هو نبي فقط إنسان عظيم أم هو الله خالق هذا الكون بكل ما فيه، وعلى كل ما فيه أن يطيع خالقه؟ يمكنك أن تفكر وتبحث وتسأل الله.
ماذا كان رد فعل التلاميذ بعد أن رأوه يمشى على الماء وبعد إنقاذ بطرس؟
أ- سجدوا له وهم اليهود الذين لا يسجدون لغير الله فقد قال لهم الله فى التوراة "للرب إلهك تسجد وإياه وحده تعبد" وقد قبل المسيح سجودهم.
ب- إعترفوا قائلين أنت ابن الله أي المساوي لله بحسب الفهم اليهودي لابن الله فى العهد القديم وما رأيناه فى يوحنا 5 وماذا يعنى هذا إلا إعترافهم أنه الله الظاهر فى الجسد الذي مشى على الماء بعد أن أعلن لهم أنا هو لا تخافوا.
5- لوقا10: 17 "فَرَجَعَ السَّبْعُونَ بِفَرَحٍ قَائِلِينَ:«يَارَبُّ، حَتَّى الشَّيَاطِينُ تَخْضَعُ لَنَا بِاسْمِكَ!"
Ὑπέστρεψαν δὲ οἱ ἑβδομήκοντα μετὰ χαρᾶς λέγοντες Κύριε καὶ τὰ δαιμόνια ὑποτάσσεται ἡμῖν ἐν τῷ ὀνόματί σου
الشياطين خضعت باسم المسيح، لماذا؟ لأنه هو خالقها وسيدها وربها والآية19 من نفس الإصحاح تقول: "هَا أَنَا أُعْطِيكُمْ سُلْطَانًا لِتَدُوسُوا الْحَيَّاتِ وَالْعَقَارِبَ وَكُلَّ قُوَّةِ الْعَدُوِّ، وَلاَ يَضُرُّكُمْ شَيْءٌ."
فقد أعطاهم صاحب السلطان سلطاناًعلى هذه الشياطين فمن هو صاحب السلطان على هذه المخلوقات إلا خالقها وهم أنفسهم أخرجوا الشياطين بقوة اسم المسيح.
ثم يؤكد على سعادة من رأوا المسيح بقوله فى نفس الإصحاح الايات23 و24 "وَالْتَفَتَ إِلَى تَلاَمِيذِهِ عَلَى انْفِرَادٍ وَقَالَ: «طُوبَى لِلْعُيُونِ الَّتِي تَنْظُرُ مَا تَنْظُرُونَهُ! 24لأَنِّي أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ أَنْبِيَاءَ كَثِيرِينَ وَمُلُوكًا أَرَادُوا أَنْ يَنْظُرُوا مَا أَنْتُمْ تَنْظُرُونَ وَلَمْ يَنْظُرُوا، وَأَنْ يَسْمَعُوا مَا أَنْتُمْ تَسْمَعُونَ وَلَمْ يَسْمَعُوا".
6- لوقا12: 41 "فَقَالَ لَهُ بُطْرُسُ:«يَارَبُّ، أَلَنَا تَقُولُ هذَا الْمَثَلَ أَمْ لِلْجَمِيعِ أَيْضًا؟"
Εἶπεν δὲ αὐτῷ ὁ Πέτρος Κύριε πρὸς ἡμᾶς τὴν παραβολὴν ταύτην λέγεις ἢ καὶ πρὸς πάντας
لابد من قراءة النص كامل فى إصحاح12 والآيات32 وحتى40 حتى نفهم المراد من مقولة يا رب، هنا طلب المسيح من الناس أن يكونوا على إستعداد لمجئ ابن الإنسان ومجئ ابن الإنسان هنا للدينونة ومن هو الذي يدين غير الله كما ذكرنا سابقاً فرد عليه بطرس بالآية41 سائلاً هل تقول لنا أم للجميع داعياً إياه: يا رب.
وإضافات أُخرى
- زكريا أبو يوحنا المعمدان:
لقد تنبأ زكريا أبو المعمدان فى لوقا1: 76 قائلاً بالوحي المقدس "وَأَنْتَ أَيُّهَا الصَّبِيُّ نَبِيَّ الْعَلِيِّ تُدْعَى، لأَنَّكَ تَتَقَدَّمُ أَمَامَ وَجْهِ الرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَهُ."، فمن هو الرب هنا هل هو يهوه العهد القديم أم شخص عادى آخر؟
لنرى ماذا يقول الكتاب فى ملاخى3: 1«هأَنَذَا أُرْسِلُ مَلاَكِي فَيُهَيِّئُ الطَّرِيقَ أَمَامِي. وَيَأْتِي بَغْتَةً إِلَى هَيْكَلِهِ السَّيِّدُ الَّذِي تَطْلُبُونَهُ، وَمَلاَكُ الْعَهْدِ الَّذِي تُسَرُّونَ بِهِ. هُوَذَا يَأْتِي، قَالَ رَبُّ الْجُنُودِ."
وفى متى11: 10 "فَإِنَّ هذَا هُوَ الَّذِي كُتِبَ عَنْهُ: هَا أَنَا أُرْسِلُ أَمَامَ وَجْهِكَ مَلاَكِي الَّذِي يُهَيِّئُ طَرِيقَكَ قُدَّامَكَ."
فهذا هو يوحنا المعمدان هيئ الطريق أمام ملاك العهد الرب يسوع كما سبق وأوضحنا.
إشعياء40: 3–5 "صَوْتُ صَارِخٍ فِي الْبَرِّيَّةِ: «أَعِدُّوا طَرِيقَ الرَّبِّ. قَوِّمُوا فِي الْقَفْرِ سَبِيلاً لإِلَهِنَا. 4كُلُّ وَطَاءٍ يَرْتَفِعُ، وَكُلُّ جَبَل وَأَكَمَةٍ يَنْخَفِضُ، وَيَصِيرُ الْمُعْوَجُّ مُسْتَقِيمًا، وَالْعَرَاقِيبُ سَهْلاً. 5فَيُعْلَنُ مَجْدُ الرَّبِّ وَيَرَاهُ كُلُّ بَشَرٍ جَمِيعًا، لأَنَّ فَمَ الرَّبِّ تَكَلَّمَ".
متى3: 1–3 "وَفِي تِلْكَ الأَيَّامِ جَاءَ يُوحَنَّا الْمَعْمَدَانُ يَكْرِزُ فِي بَرِّيَّةِ الْيَهُودِيَّةِ 2قَائِلاً: «تُوبُوا، لأَنَّهُ قَدِ اقْتَرَبَ مَلَكُوتُ السَّماوَاتِ. 3فَإِنَّ هذَا هُوَ الَّذِي قِيلَ عَنْهُ بِإِشَعْيَاءَ النَّبِيِّ الْقَائِلِ: صَوْتُ صَارِخٍ فِي الْبَرِّيَّةِ: أَعِدُّوا طَرِيقَ الرَّبِّ. اصْنَعُوا سُبُلَهُ مُسْتَقِيمَةً".
يوحنا1: 29-30 "وَفِي الْغَدِ نَظَرَ يُوحَنَّا يَسُوعَ مُقْبِلاً إِلَيْهِ، فَقَالَ:«هُوَذَا حَمَلُ اللهِ الَّذِي يَرْفَعُ خَطِيَّةَ الْعَالَمِ! 30هذَا هُوَ الَّذِي قُلْتُ عَنْهُ: يَأْتِي بَعْدِي، رَجُلٌ صَارَ قُدَّامِي، لأَنَّهُ كَانَ قَبْلِي "أكرر السؤال: كيف يكون قبله برغم أن المعمدان مولود قبل المسيح؟
يوحنا1: 19–28 "وَهذِهِ هِيَ شَهَادَةُ يُوحَنَّا، حِينَ أَرْسَلَ الْيَهُودُ مِنْ أُورُشَلِيمَ كَهَنَةً وَلاَوِيِّينَ لِيَسْأَلُوهُ:«مَنْ أَنْتَ؟» 20فَاعْتَرَفَ وَلَمْ يُنْكِرْ، وَأَقَرَّ:«إِنِّي لَسْتُ أَنَا الْمَسِيحَ». 21فَسَأَلُوهُ:«إِذًا مَاذَا؟ إِيلِيَّا أَنْتَ؟» فَقَالَ:«لَسْتُ أَنَا». «أَلنَّبِيُّ أَنْتَ؟» فَأَجَابَ:«لاَ». 22فَقَالُوا لَهُ:«مَنْ أَنْتَ، لِنُعْطِيَ جَوَابًا لِلَّذِينَ أَرْسَلُونَا؟ مَاذَا تَقُولُ عَنْ نَفْسِكَ؟» 23قَالَ:«أَنَا صَوْتُ صَارِخٍ فِي الْبَرِّيَّةِ: قَوِّمُوا طَرِيقَ الرَّبِّ، كَمَا قَالَ إِشَعْيَاءُ النَّبِيُّ». 24وَكَانَ الْمُرْسَلُونَ مِنَ الْفَرِّيسِيِّينَ، 25فَسَأَلُوهُ وَقَالُوا لَهُ:«فَمَا بَالُكَ تُعَمِّدُ إِنْ كُنْتَ لَسْتَ الْمَسِيحَ، وَلاَ إِيلِيَّا، وَلاَ النَّبِيَّ؟» 26أَجَابَهُمْ يُوحَنَّا قِائِلاً:«أَنَا أُعَمِّدُ بِمَاءٍ، وَلكِنْ فِي وَسْطِكُمْ قَائِمٌ الَّذِي لَسْتُمْ تَعْرِفُونَهُ. 27هُوَ الَّذِي يَأْتِي بَعْدِي، الَّذِي صَارَ قُدَّامِي، الَّذِي لَسْتُ بِمُسْتَحِقّ أَنْ أَحُلَّ سُيُورَ حِذَائِهِ». 28هذَا كَانَ فِي بَيْتِ عَبْرَةَ فِي عَبْرِ الأُرْدُنِّ حَيْثُ كَانَ يُوحَنَّا يُعَمِّدُ."
فيوحنا المعمدان يعد الطريق أمام وجه الرب يهوه وقد جاء المعمدان ليعد الطريق أمام المسيح فهذه المقارنة بين الآيات تؤكد أن يهوه العهد القديم هو المسيح فى العهد الجديد والمسيح أقنوم الابن هو من ظهر قديماً فى العهد القديم.
ويوحنا تلميذ المسيح فى رؤيا19: 16 "وَلَهُ عَلَى ثَوْبِهِ وَعَلَى فَخْذِهِ اسْمٌ مَكْتُوبٌ:«مَلِكُ الْمُلُوكِ وَرَبُّ الأَرْبَابِ".
καὶ ἔχει ἐπὶ τὸ ἱμάτιον καὶ ἐπὶ τὸν μηρὸν αὐτοῦ τὸ ὄνομα γεγραμμένον• Βασιλεὺς βασιλέων καὶ κύριος κυρίων
وبولس فى كورنثوس الأولى10: 4 يقول بالوحي: "وَجَمِيعَهُمْ شَرِبُوا شَرَابًا وَاحِدًا رُوحِيًّا، لأَنَّهُمْ كَانُوا يَشْرَبُونَ مِنْ صَخْرَةٍ رُوحِيَّةٍ تَابِعَتِهِمْ، وَالصَّخْرَةُ كَانَتِ الْمَسِيحَ".
ويتطابق هذا مع قول الرب يهوه فى العهد القديم عن نفسه فى تثنية32: 3 –4 "إِنِّي بِاسْمِ الرَّبِّ (يهوه) أُنَادِي. أَعْطُوا عَظَمَةً لإِلهِنَاهُوَ الصَّخْرُ الْكَامِلُ صَنِيعُهُ. إِنَّ جَمِيعَ سُبُلِهِ عَدْلٌ. إِلهُ أَمَانَةٍ لاَ جَوْرَ فِيهِ. صِدِّيقٌ وَعَادِلٌ هُوَ."
المقالات مقتبسة من كتاب "هل قال المسيح بكلام صريح أنا الله" لوثر خليل