تسجيل الدخول

تسجيل الدخول إلى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة السر *
تذكرني

1 1 1 1 1 1 1 1 1 1 التصويت 3.00 (1 صوت)
هل بدون سفك دم تحدث مغفرة ؟؟
يستدل النصارى على نص من الكتاب المقدس «وَكُلُّ شَيْءٍ تَقْرِيباً يَتَطَهَّرُ حَسَبَ النَّامُوسِ بِالدَّمِ، وَبِدُونِ سَفْكِ دَمٍ لاَ تَحْصُلُ مَغْفِرَةٌ»!(عب22:9) على أن المغفرة بالدم بينما الكتاب المقدس يخبرنا أنه كانت تحدث مغفرة بدون سفك دم مثل ما جاء في سفر اللاوين الاصحاح 5 العدد 11 «وَانْ لَمْ تَنَلْ يَدُهُ يَمَامَتَيْنِ اوْ فَرْخَيْ حَمَامٍ فَيَاتِي بِقُرْبَانِهِ عَمَّا اخْطَا بِهِ عُشْرَ الْايفَةِ مِنْ دَقِيقٍ قُرْبَانَ خَطِيَّةٍ. لا يَضَعُ عَلَيْهِ زَيْتا وَلا يَجْعَلُ عَلَيْهِ لُبَانا لانَّهُ قُرْبَانُ»
الرد
*بدون سفك دم لا تحصل مغفرة هو مبدأ الكتاب المقدس فى الغفران وهذا ما قالة الله لموسى «لأَنَّ نَفْسَ الْجَسَدِ هِيَ فِي الدَّمِ فَأَنَا أَعْطَيْتُكُمْ إِيَّاهُ عَلَى الْمَذْبَحِ لِلتَّكْفِيرِ عَنْ نُفُوسِكُمْ لأَنَّ الدَّمَ يُكَفِّرُ عَنِ النَّفْسِ ».(لاويين11:17) والسبب فى كون الدم هو الوسيلة الوحيدة للمغفرة فيرجع إلى أن نفس الحيوان هى دمه وبما أنه بسفك دمه تفارقة نفسه كان من البديهى أن يعتبر سفك الدم تعويضاً عن نفس الخاطىء ومن ثم ينجو من القصاص الذى يستحقة.
*إذا رجعنا الى نصوص الكتاب المقدس الذى يقتبس منه المعترض نرى أن الله رفض قربان قايين لأنه لم يكن ذبيحة دموية بل كان ثمراً من أثمار الارض (تكوين4:5)وقبل قربان هابيل لأنه ذبيحة دموية.
*قربان خطية الدقيق:
«وَإِذَا أَخْطَأَ أَحَدٌ وَسَمِعَ صَوْتَ حَلْفٍ وَهُوَ شَاهِدٌ يُبْصِرُ أَوْ يَعْرِفُ فَإِنْ لَمْ يُخْبِرْ بِهِ حَمَلَ ذَنْبَهُ. 2أَوْ إِذَا مَسَّ أَحَدٌ شَيْئاً نَجِساً: جُثَّةَ وَحْشٍ نَجِسٍ أَوْ جُثَّةَ بَهِيمَةٍ نَجِسَةٍ أَوْ جُثَّةَ دَبِيبٍ نَجِسٍ وَأُخْفِيَ عَنْهُ فَهُوَ نَجِسٌ وَمُذْنِبٌ. 3أَوْ إِذَا مَسَّ نَجَاسَةَ إِنْسَانٍ مِنْ جَمِيعِ نَجَاسَاتِهِ الَّتِي يَتَنَجَّسُ بِهَا وَأُخْفِيَ عَنْهُ ثُمَّ عُلِمَ فَهُوَ مُذْنِبٌ. 4أَوْ إِذَا حَلَفَ أَحَدٌ مُفْتَرِطاً بِشَفَتَيْهِ لِلإِسَاءَةِ أَوْ لِلإِحْسَانِ مِنْ جَمِيعِ مَا يَفْتَرِطُ بِهِ الْإِنْسَانُ فِي الْيَمِينِ وَأُخْفِيَ عَنْهُ ثُمَّ عُلِمَ فَهُوَ مُذْنِبٌ فِي شَيْءٍ مِنْ ذَلِكَ. 5فَإِنْ كَانَ يُذْنِبُ فِي شَيْءٍ مِنْ هَذِهِ يُقِرُّ بِمَا قَدْ أَخْطَأَ بِهِ. 6وَيَأْتِي إِلَى الرَّبِّ بِذَبِيحَةٍ لإِثْمِهِ عَنْ خَطِيَّتِهِ الَّتِي أَخْطَأَ بِهَا: أُنْثَى مِنَ الأَغْنَامِ نَعْجَةً أَوْ عَنْزاً مِنَ الْمَعْزِ ذَبِيحَةَ خَطِيَّةٍ فَيُكَفِّرُ عَنْهُ الْكَاهِنُ مِنْ خَطِيَّتِهِ. 7وَإِنْ لَمْ تَنَلْ يَدُهُ كِفَايَةً لِشَاةٍ فَيَأْتِي بِذَبِيحَةٍ لإِثْمِهِ الَّذِي أَخْطَأَ بِهِ يَمَامَتَيْنِ أَوْ فَرْخَيْ حَمَامٍ إِلَى الرَّبِّ أَحَدُهُمَا ذَبِيحَةُ خَطِيَّةٍ وَالْآخَرُ مُحْرَقَةٌ. 8يَأْتِي بِهِمَا إِلَى الْكَاهِنِ فَيُقَرِّبُ الَّذِي لِلْخَطِيَّةِ أَوَّلاً. يَحُزُّ رَأْسَهُ مِنْ قَفَاهُ وَلاَ يَفْصِلُهُ. 9وَيَنْضِحُ مِنْ دَمِ ذَبِيحَةِ الْخَطِيَّةِ عَلَى حَائِطِ الْمَذْبَحِ. وَالْبَاقِي مِنَ الدَّمِ يُعْصَرُ إِلَى أَسْفَلِ الْمَذْبَحِ. إِنَّهُ ذَبِيحَةُ خَطِيَّةٍ. 10وَأَمَّا الثَّانِي فَيَعْمَلُهُ مُحْرَقَةً كَالْعَادَةِ فَيُكَفِّرُ عَنْهُ الْكَاهِنُ مِنْ خَطِيَّتِهِ الَّتِي أَخْطَأَ فَيُصْفَحُ عَنْهُ. 11وَإِنْ لَمْ تَنَلْ يَدُهُ يَمَامَتَيْنِ أَوْ فَرْخَيْ حَمَامٍ فَيَأْتِي بِقُرْبَانِهِ عَمَّا أَخْطَأَ بِهِ عُشْرَ الْإِيفَةِ مِنْ دَقِيقٍ قُرْبَانَ خَطِيَّةٍ. لاَ يَضَعُ عَلَيْهِ زَيْتاً وَلاَ يَجْعَلُ عَلَيْهِ لُبَاناً لأَنَّهُ قُرْبَانُ خَطِيَّةٍ. 12يَأْتِي بِهِ إِلَى الْكَاهِنِ فَيَقْبِضُ الْكَاهِنُ مِنْهُ مِلْءَ قَبْضَتِهِ تِذْكَارَهُ وَيُوقِدُهُ عَلَى الْمَذْبَحِ عَلَى وَقَائِدِ الرَّبِّ. إِنَّهُ قُرْبَانُ خَطِيَّةٍ. 13فَيُكَفِّرُ عَنْهُ الْكَاهِنُ مِنْ خَطِيَّتِهِ الَّتِي أَخْطَأَ بِهَا فِي وَاحِدَةٍ مِنْ ذَلِكَ فَيُصْفَحُ عَنْهُ. وَيَكُونُ لِلْكَاهِنِ كَالتَّقْدِمَةِ».(لاويين 1:5-13)
*يذكر الوحى الالهى على ضرورة الذبيحة الحيوانية فى العدد6 أُنْثَى مِنَ الأَغْنَامِ ثم يذكر فى عدد7وَإِنْ لَمْ تَنَلْ يَدُهُ كِفَايَةً لِشَاةٍ ياتى بيَمَامَتَيْنِ أَوْ فَرْخَيْ حَمَامٍ ثم يذكر فى عدد 11 الْإِيفَةِ مِنْ دَقِيقٍ قُرْبَانَ وهذا أقل الامكانيات المتاحة لدى الشعب فالكثير من بنى اسرائيل لا يستطيعوا ذبح أغنام فالرب اشار الى الاقل وهو الْإِيفَةِ مِنْ دَقِيقٍ.
*أن تقدمة الدقيق رغم ضالتها كانت مقبولة لدى الله ومكانتها كمكانة أى ذبيحة حيوانية لان الرب يقبل من الانسان توبتة عن خطاياه واتكاله على مراحمه وطاعته لنواميسه سواء أكان غنياً ام فقيراً.
*رغم أن التقدمة هنا طعامية فقد أخذت مركز الذبيحة الحيوانية لانها قدمت على المذبح واختلطت بدماء الذبائح الاخرى واحرقت قبضة منها على نار المذبح .
*لذلك فلا يوجد تعارض بين تقديم هذه الذبيحة الغير دموية وبين قول الوحى وَبِدُونِ سَفْكِ دَمٍ لاَ تَحْصُلُ مَغْفِرَةٌ!!

 

الردود (0)
ليس هنالك ردود على هذا المقال بعد.
زائر
ردك
يمكن إدخال استبيان ليظهر في موضوعك.
Vote Options
Captcha
To protect the site from bots and unauthorized scripts, we require that you enter the captcha codes below before posting your question.