هل عرفت المسيح؟ المقال التاسع والأربعون .. 49
هل قال المسيح أنا الله؟ 3
النص الخامس: لوقا19: 31
قال المسيح أنه الرب "وَإِنْ سَأَلَكُمَا أَحَدٌ: لِمَاذَا تَحُّلاَنِهِ؟ فَقُولاَ لَهُ هكَذَا: إِنَّ الرَّبَّ مُحْتَاجٌ إِلَيْهِ".
καὶ ἐάν τις ὑμᾶς ἐρωτᾷ Διατί λύετε οὕτως ἐρεῖτε αὐτῷ, ὅτι Ὁ κύριος αὐτοῦ χρείαν ἔχει
وقالها التلاميذ بنفس الصيغة تماماً فى لوقا19: 34"فَقَالاَ:«الرَّبُّ مُحْتَاجٌ إِلَيْهِ"
οἱ δὲ εἶπον Ὁ κύριος αὐτοῦ χρείαν ἔχει
كما جاء فى مرقس11: 3 "وَإِنْ قَالَ لَكُمَا أَحَدٌ: لِمَاذَا تَفْعَلاَنِ هذَا؟ فَقُولاَ: الرَّبُّ مُحْتَاجٌ إِلَيْهِ. فَلِلْوَقْتِ يُرْسِلُهُ إِلَى هُنَا"
ونفس الآية فى متى21: 3 "وَإِنْ قَالَ لَكُمَا أَحَدٌ شَيْئًا، فَقُولاَ: الرَّبُّ مُحْتَاجٌ إِلَيْهِمَا"
والآية هنا واضحة ، المسيح قال عن نفسه أنه الرب ونقلها التلاميذ عنه بنفس الطريقة (الرب) بأل التعريف.
اعتراض:
إطلاق لفظ(κύριος) وتنطق (كيريوس) هذه الكلمة تعنى رب أو سيد أو معلم وقد تطلق على الله أو غيره وبالتالي سواء ُأُطلقت على المسيح أو غيره فلا تفيدنا شئ وقد ُأطلقت على بولس فى اعمال16: 30
ففي قاموس strong لفظ κύριος يأتي بمعنى Sir , God, Lord, master
الرد:
المعنى الذي أورده المعترض من قاموس سترونج يفيد أن كلمة كيريوس تعنى الله أو رب أو معلم أو سيد، حسناً لنرى 4 نصوص جاء فيها قول المسيح عن نفسه أنه – كيريوس - رب - بمعنى الله.
1- ما جاء فى متى7: 21–22 «لَيْسَ كُلُّ مَنْ يَقُولُ لِي: يَارَبُّ، يَارَبُّ! يَدْخُلُ مَلَكُوتَ السَّمَاوَاتِ. بَلِ الَّذِي يَفْعَلُ إِرَادَةَ أَبِي الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ. 22كَثِيرُونَ سَيَقُولُونَ لِي فِي ذلِكَ الْيَوْمِ: يَارَبُّ، يَارَبُّ! أَلَيْسَ بِاسْمِكَ تَنَبَّأْنَا، وَبِاسْمِكَ أَخْرَجْنَا شَيَاطِينَ، وَبِاسْمِكَ صَنَعْنَا قُوَّاتٍ كَثِيرَةً؟"
أ- من هو الشخص الذي ستقف أمامه البشرية يوم القيامة ليُحاسبهم إلا الله ذاته فهذا يؤكد أن لفظ (رب) هنا بمعنى الله الذي سيحاسب البشر.
ب- وهذا ما ينطبق على المسيح أيضاً ففي متى25 يتكلم المسيح أنه الديان الذي ستجتمع أمامه كل الشعوب ويحاسبهم ويدينهم، ومن هو الديان إلا الله وحده؟
2- ما جاء فى متى22: 44 عندما نافش اليهود قال لهم "قَالَ الرَّبُّ (يهوه) لِرَبِّي (أدوناى): اجْلِسْ عَنْ يَمِيني حَتَّى أَضَعَ أَعْدَاءَكَ مَوْطِئًا لِقَدَمَيْكَ".
Εἶπεν ὁ κύριος τῷ κυρίῳ μου• Κάθου ἐκ δεξιῶν μου ἕως ἂν θῶ τοὺς ἐχθρούς σου ὑποπόδιον τῶν ποδῶν σου
وهى الآية المقتبسة من مزمور110: 1
وفى الإقتباسات الآتية نجد أن كلها نبوة عن المسيح طبقها المسيح على نفسه وطبقها تلاميذه ورسله عليه وسوف نأتي على هذا النص بعد قليل لنرى كيف قصد المسيح منه أنه الله مع الاعتراض عليه والرد على الاعتراض.
إقتبس العهد الجديد فى اعمال2: 25–34 ما جاء فى مزمور110: 1 "لأَنَّ دَاوُدَ يَقُولُ فِيهِ: كُنْتُ أَرَى الرَّبَّ أَمَامِي فِي كُلِّ حِينٍ، أَنَّهُ عَنْ يَمِينِي، لِكَيْ لاَ أَتَزَعْزَعَ. 26لِذلِكَ سُرَّ قَلْبِي وَتَهَلَّلَ لِسَانِي. حَتَّى جَسَدِي أَيْضًا سَيَسْكُنُ عَلَى رَجَاءٍ. 27لأَنَّكَ لَنْ تَتْرُكَ نَفْسِي فِي الْهَاوِيَةِ وَلاَ تَدَعَ قُدُّوسَكَ يَرَى فَسَادًا. 28عَرَّفْتَنِي سُبُلَ الْحَيَاةِ وَسَتَمْلأُنِي سُرُورًا مَعَ وَجْهِكَ. 29أَيُّهَا الرِّجَالُ الإِخْوَةُ، يَسُوغُ أَنْ يُقَالَ لَكُمْ جِهَارًا عَنْ رَئِيسِ الآبَاءِ دَاوُدَ إِنَّهُ مَاتَ وَدُفِنَ، وَقَبْرُهُ عِنْدَنَا حَتَّى هذَا الْيَوْمِ. 30فَإِذْ كَانَ نَبِيًّا، وَعَلِمَ أَنَّ اللهَ حَلَفَ لَهُ بِقَسَمٍ أَنَّهُ مِنْ ثَمَرَةِ صُلْبِهِ يُقِيمُ الْمَسِيحَ حَسَبَ الْجَسَدِ لِيَجْلِسَ عَلَى كُرْسِيِّهِ، 31سَبَقَ فَرَأَى وَتَكَلَّمَ عَنْ قِيَامَةِ الْمَسِيحِ، أَنَّهُ لَمْ تُتْرَكْ نَفْسُهُ فِي الْهَاوِيَةِ وَلاَ رَأَى جَسَدُهُ فَسَادًا. 32فَيَسُوعُ هذَا أَقَامَهُ اللهُ، وَنَحْنُ جَمِيعًا شُهُودٌ لِذلِكَ. 33وَإِذِ ارْتَفَعَ بِيَمِينِ اللهِ، وَأَخَذَ مَوْعِدَ الرُّوحِ الْقُدُسِ مِنَ الآبِ، سَكَبَ هذَا الَّذِي أَنْتُمُ الآنَ تُبْصِرُونَهُ وَتَسْمَعُونَهُ. 34لأَنَّ دَاوُدَ لَمْ يَصْعَدْ إِلَى السَّمَاوَاتِ. وَهُوَ نَفْسُهُ يَقُولُ: قَالَ الرَّبُّ لِرَبِّي: اجْلِسْ عَنْ يَمِينِي35حَتَّى أَضَعَ أَعْدَاءَكَ مَوْطِئًا لِقَدَمَيْكَ. 36فَلْيَعْلَمْ يَقِينًا جَمِيعُ بَيْتِ إِسْرَائِيلَ أَنَّ اللهَ جَعَلَ يَسُوعَ هذَا، الَّذِي صَلَبْتُمُوهُ أَنْتُمْ، رَبًّا وَمَسِيحًا".
واقتبسها فى كورنثوس الأولى15: 25"لأَنَّهُ يَجِبُ أَنْ يَمْلِكَ حَتَّى يَضَعَ جَمِيعَ الأَعْدَاءِ تَحْتَ قَدَمَيْهِ".
واقتبسها فى عبرانيين1: 13 "ثُمَّ لِمَنْ مِنَ الْمَلاَئِكَةِ قَالَ قَطُّ:«اجْلِسْ عَنْ يَمِينِي حَتَّى أَضَعَ أَعْدَاءَكَ مَوْطِئًا لِقَدَمَيْكَ»؟
واقتبسها فى عبرانيين10: 12–13 "وَأَمَّا هذَا فَبَعْدَمَا قَدَّمَ عَنِ الْخَطَايَا ذَبِيحَةً وَاحِدَةً، جَلَسَ إِلَى الأَبَدِ عَنْ يَمِينِ اللهِ، 13مُنْتَظِرًا بَعْدَ ذلِكَ حَتَّى تُوضَعَ أَعْدَاؤُهُ مَوْطِئًا لِقَدَمَيْهِ."
هذه الاقتباسات الأربعة المأخوذة من العهد القديم عن الرب يهوه جاءت كلها بمعنى واحد عن المسيح وتعنى إلوهيته ولا شئ غير ذلك.
3- وأيضاً جاء فى مرقس5: 19 "فَلَمْ يَدَعْهُ يَسُوعُ، بَلْ قَالَ لَهُ:«اذْهَبْ إِلَى بَيْتِكَ وَإِلَى أَهْلِكَ، وَأَخْبِرْهُمْ كَمْ صَنَعَ الرَّبُّ بِكَ وَرَحِمَكَ".
ὁ δὲ Ἰησοῦς οὐκ ἀφῆκεν αὐτόν ἀλλὰ λέγει αὐτῷ Ὕπαγε εἰς τὸν οἶκόν σου πρὸς τοὺς σούς καὶ ἀνάγγειλον αὐτοῖς ὅσα σοι ὁ κύριός ἐποίησεν καὶ ἠλέησέν σε
4- وقد جاء فى رؤيا1: 8 قال المسيح فى إعلانه قائلا ً"أَنَا هُوَ الأَلِفُ وَالْيَاءُ، الْبَدَايَةُ وَالنِّهَايَةُ» يَقُولُ الرَّبُّ الْكَائِنُ وَالَّذِي كَانَ وَالَّذِي يَأْتِي، الْقَادِرُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ."
Ἐγώ εἰμι τὸ Α καὶ τὸ Ω ἀρχὴ καὶ τέλος, λέγει ὁ κύριος ὁ ὢν καὶ ὁ ἦν καὶ ὁ ἐρχόμενος ὁ παντοκράτωρ
وقالها الملاك للرعاة فى لوقا2: 11 "أَنَّهُ وُلِدَ لَكُمُ الْيَوْمَ فِي مَدِينَةِ دَاوُدَ مُخَلِّصٌ هُوَ الْمَسِيحُ الرَّبُّ."
ὅτι ἐτέχθη ὑμῖν σήμερον σωτὴρ ὅς ἐστιν Χριστὸς κύριος ἐν πόλει Δαβίδ
ولفظ (الرب) هنا هي (كيريوس) وهى عن المسيح أنه الرب.
وقد استخدم الوحي عن المسيح فى كورنثوس الأولى8: 6 "لكِنْ لَنَا إِلهٌ وَاحِدٌ: الآبُ الَّذِي مِنْهُ جَمِيعُ الأَشْيَاءِ، وَنَحْنُ لَهُ. وَرَبٌّ وَاحِدٌ: يَسُوعُ الْمَسِيحُ، الَّذِي بِهِ جَمِيعُ الأَشْيَاءِ، وَنَحْنُ بِهِ".
وفى فيلبى2: 11 "وَيَعْتَرِفَ كُلُّ لِسَانٍ أَنَّ يَسُوعَ الْمَسِيحَ هُوَ رَبٌّ لِمَجْدِ اللهِ الآبِ." ورب هنا كيريوس عن المسيح.
كل هذه المرات التي قيل لفظ كيريوس -رب عن المسيح- واضح من سياق النص والقرينة أنه يقصد أنه رب بمعنى الربوبية أي هو الله الظاهر فى الجسد وليس لقب سيد أو معلم.
اعتراض على هذا الإستخدام:
استخدم سجان فيلبى نفس اللفظ على بولس وسيلا فى أعمال16: 30" ثُمَّ أَخْرَجَهُمَا وَقَالَ:«يَا سَيِّدَيَّ، مَاذَا يَنْبَغِي أَنْ أَفْعَلَ لِكَيْ أَخْلُصَ؟"
الرد:
1- استخدام السجان لهذا اللفظ واضح من سياق النص أن المقصود هو مناداة بولس وسيلا بسيديا فالكلمة تتضح من النص وسياق الآية ومعناها .
καὶ προαγαγὼν αὐτοὺς ἔξω ἔφη Κύριοι τί με δεῖ ποιεῖν ἵνα σωθῶ
King James Version
16:30 And brought them out, and said, Sirs, what must I do to be saved?
2- أما الآيات التي عن المسيح فيتضح من الآية وسياق النص أن المقصود بها هو أنه الله مع وجود أداة التعريف فى بعض الآيات (الرب) (Ὁ κύριος) للدلالة على أنه الرب أي الله.
والدليل أن بولس وسيلا لم يعترضا على هذا، لكن لما حاول البعض الذبح لهما على أنهما إلهين فى أعمال14: 15 رفضا قائلين "نحن أيضاً بشرتحت الآلام مثلكم"
كما قال استطفانوس فى أعمال7: 59–60 "فَكَانُوا يَرْجُمُونَ اسْتِفَانُوسَ وَهُوَ يَدْعُو وَيَقُولُ:«أَيُّهَا الرَّبُّ يَسُوعُ اقْبَلْ رُوحِي». 60ثُمَّ جَثَا عَلَى رُكْبَتَيْهِ وَصَرَخَ بِصَوْتٍ عَظِيمٍ:«يَارَبُّ، لاَ تُقِمْ لَهُمْ هذِهِ الْخَطِيَّةَ». وَإِذْ قَالَ هذَا رَقَدَ."
καὶ ἐλιθοβόλουν τὸν Στέφανον ἐπικαλούμενον καὶ λέγοντα Κύριε Ἰησοῦ δέξαι τὸ πνεῦμά μου 60θεὶς δὲ τὰ γόνατα ἔκραξεν φωνῇ μεγάλῃ Κύριε μὴ στήσῃς αὐτοῖς τὴν ἁμαρτίαν ταύτην καὶ τοῦτο εἰπὼν ἐκοιμήθη
طلب استفانوس من الرب يسوع أن يقبل روحه ، فمن يقبل الأرواح إلا الله؟ هناك فرق بين لفظ (رب) أو (الرب) ولفظ (رب الحياة) أو (رب الزمن) وهكذا وما بين لفظ (رب البيت) أو (رب العمل) فمن سياق النص تفهم المقصود.
اعتراض2
فى يوحنا1: 38 كلمة (ربى) تعنى (معلم) ولا تعنى الله "فَالْتَفَتَ يَسُوعُ وَنَظَرَهُمَا يَتْبَعَانِ، فَقَالَ لَهُمَا:«مَاذَا تَطْلُبَانِ؟» فَقَالاَ:«رَبِّي، الَّذِي تَفْسِيرُهُ: يَا مُعَلِّمُ، أَيْنَ تَمْكُثُ؟"
الرد:
الحقيقة أن هذا غير صحيح بالمرة فالكلمة هنا هي (رابي) وليست (ربى) ففي اليونانية جاءت:
στραφεὶς δὲ ὁ Ἰησοῦς καὶ θεασάμενος αὐτοὺς ἀκολουθοῦντας λέγει αὐτοῖς, Τίζητεῖτε; οἱ δὲ εἶπαν αὐτῷ, Ῥαββί {ὃ λέγεται μεθερμηνευόμενον Διδάσκαλε}, ποῦμένεις;
أما كلمة رب فهى كيريوس. والكلمة فى الانجليزية واضحة هيRabbi وهو اللفظ الذي أُطلق على المعلمين اليهود.
Then Jesus turned, and saw them following, and saith to them, What seek ye? They said to him, Rabbi (which is to say, being interpreted, Master) where dwellest thou?
المقالات مقتبسة من كتاب "هل قال المسيح بكلام صريح أنا الله" لوثر خليل