هل عرفت المسيح؟ المقال الثالث والخمسون .. 53
أين قال المسيح أنا الله؟ 7
النص العاشر : إيجو ايمى εγω ειμι
فى إنجيل يوحنا8: 52–59 أعلن المسيح فيه أنه الله صراحة "فَقَالَ لَهُ الْيَهُودُ: الآنَ عَلِمْنَا أَنَّ بِكَ شَيْطَانًا. قَدْ مَاتَ إِبْرَاهِيمُ وَالأَنْبِيَاءُ، وَأَنْتَ تَقُولُ:إِنْ كَانَ أَحَدٌ يَحْفَظُ كَلاَمِي فَلَنْ يَذُوقَ الْمَوْتَ إِلَى الأَبَدِ. 53أَلَعَلَّكَ أَعْظَمُ مِنْ أَبِينَا إِبْرَاهِيمَ الَّذِي مَاتَ؟ وَالأَنْبِيَاءُ مَاتُوا. مَنْ تَجْعَلُ نَفْسَكَ؟» 54أَجَابَ يَسُوعُ:«إِنْ كُنْتُ أُمَجِّدُ نَفْسِي فَلَيْسَ مَجْدِي شَيْئًا. أَبِي هُوَ الَّذِي يُمَجِّدُنِي، الَّذِي تَقُولُونَ أَنْتُمْ إِنَّهُ إِلهُكُمْ، 55وَلَسْتُمْ تَعْرِفُونَهُ. وَأَمَّا أَنَا فَأَعْرِفُهُ. وَإِنْ قُلْتُ إِنِّي لَسْتُ أَعْرِفُهُ أَكُونُ مِثْلَكُمْ كَاذِبًا، لكِنِّي أَعْرِفُهُ وَأَحْفَظُ قَوْلَهُ. 56أَبُوكُمْ إِبْرَاهِيمُ تَهَلَّلَ بِأَنْ يَرَى يَوْمِي فَرَأَى وَفَرِحَ». 57فَقَالَ لَهُ الْيَهُودُ:«لَيْسَ لَكَ خَمْسُونَ سَنَةً بَعْدُ، أَفَرَأَيْتَ إِبْرَاهِيمَ؟» 58قَالَ لَهُمْ يَسُوعُ:«الْحَقَّ الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: قَبْلَ أَنْ يَكُونَ إِبْرَاهِيمُ أَنَا كَائِنٌ».59فَرَفَعُوا حِجَارَةً لِيَرْجُمُوهُ. أَمَّا يَسُوعُ فَاخْتَفَى وَخَرَجَ مِنَ الْهَيْكَلِ مُجْتَازًا فِي وَسْطِهِمْ وَمَضَى هكَذَا.
نجد أن المسيح قال فى الآية58 قبل أن يكون إبراهيم أنا كائن وكلمة كائن هذه هي فى اللغة الأصلية. (إيجو ايمى) وهى نفس الكلمة فى العهد القديم فى εγω ειμι
سفر الخروج3: 11–14 "فَقَالَ مُوسَى ِللهِ: «مَنْ أَنَا حَتَّى أَذْهَبَ إِلَى فِرْعَوْنَ، وَحَتَّى أُخْرِجَ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ مِصْرَ؟» 12فَقَالَ: «إِنِّي أَكُونُ مَعَكَ، وَهذِهِ تَكُونُ لَكَ الْعَلاَمَةُ أَنِّي أَرْسَلْتُكَ: حِينَمَا تُخْرِجُ الشَّعْبَ مِنْ مِصْرَ، تَعْبُدُونَ اللهَ عَلَى هذَا الْجَبَلِ». 13فَقَالَ مُوسَى ِللهِ: «هَا أَنَا آتِي إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ وَأَقُولُ لَهُمْ: إِلهُ آبَائِكُمْ أَرْسَلَنِي إِلَيْكُمْ. فَإِذَا قَالُوا لِي: مَا اسْمُهُ؟ فَمَاذَا أَقُولُ لَهُمْ؟» 14فَقَالَ اللهُ لِمُوسَى: «أَهْيَهِ الَّذِي أَهْيَهْ». وَقَالَ: «هكَذَا تَقُولُ لِبَنِي إِسْرَائِيلَ:أَهْيَهْ أَرْسَلَنِي إِلَيْكُمْ".
تم ترجمة العهد القديم العبري إلى اللغة اليونانية فى القرن الثالث قبل الميلاد فى ترجمة تسمى الترجمة السبعينية، ترجمت "أهيه أشير أهيه" أو "أهيه الذي أهيه" باللغة العبرية إلى "إيجو ايمى " باللغة اليونانية، وتعنى "أكون الذي أكون" أو "الكائن الذي يكون" أي "واجب الوجود الأزلي الأبدي".
وقد ترجمها المدراش إلى "أنا أكون الذي كنت وأكون والذي أكون الآن والذي سأكون فى المستقبل".
وقد إستخدمها الوحي الإلهي للإعلان عن الله بوضوح، وفهم اليهود قصد المسيح أنه يعلن لهم أنه الأزلي الأبدي واجب الوجود.
رفع اليهود حجارة ليرجموه لأنه قال صراحة أنا الله لأنه من وجهة نظرهم قد جدف بقوله عن نفسه إيجو ايمى مقرناً هذا اللفظ بأزليته.
مصطلح إيجو ايمى لا يعنى كلفظ مجرد معنى الإلوهية لكنه إذا ارتبط بصفة مطلقه يعطى معنى الإلوهية، يظهرذلك فى سياق الكلام فعل كينونة إلهية أو كينونة بشرية، وسيتضح من النصوص نفسها كيف استخدمه المسيح ليعلن عن لاهوته فى استخدام صفات مطلقة وأزليه.
السؤال الهام
لماذا قال الله لموسى أهية الذي أهيه؟ لماذا لم يقل له أنا يهوه؟
1- فى هذا الزمان كانت الشعوب الوثنية تصنع لنفسها آلهة وثنية تتعبد لها فكانت إجابة الرب لموسى ليُعلمه أنه كائن بذاته أزلى أبدى، لا يوجد آخر صنعني أو كونني... كذلك قال المسيح أنا الواجب الوجود الأزلي الأبدي لم يصنعني أحد وذلك فى رده على اليهود فى سؤالين له هما: من تجعل نفسك؟ فى يوحنا8: 53، والثاني فى آية 57 أفرأيت إبراهيم؟ فقال لهم كما قال الله لموسى فى خروج 3 أنا واجب الوجود الأزلي الأبدي.
ذلك بعد أن قال المسيح لليهود فى نفس الإصحاح أنه الابن وفيه الحرية وهم يعرفون جيداً كما سبق القول أن لله ابنا ً وهو معادل لله، يعرفون ذلك من آيات العهد القديم التي سبق الإشارة إليها بإلاضافة إلى ما قاله هو عن نفسه فى يوحنا5 وسبق تفصيله، لذلك عبّر لهم بذات التعبير أنه الكائن الأزلي أهيه - إيجو ايمى -ليؤكد على أنه الابن الأزلي وأنه غير مخلوق ولا زمن له لذلك سألوه من تجعل نفسك وهل رأيت إبراهيم.
2- تعودت الشعوب الوثنية أن تطلق أسماء على آلهتها الوثنية فعلّم الله موسى فى هذه المقابلة الحاسمة أنه يُعرف من خلال أعماله وهو ما اتضح من كل أعمال ومعجزات الله مع اليهود منذ خروجهم من مصر وهو ما فعله المسيح أمام اليهود من معجزات عظيمة باهرة وهو ما أعلنه فى يوحنا10 أنه بأعماله يجب أن يؤمنوا به. فقد استخدم المسيح نفس منطلق الله فى تعريف نفسه بالأعمال
قبل أن يقول المسيح لليهود "أنا كائن" قال لهم عن صفاته المطلقة أنه نور العالم والخبز الحي والماء الحي وهى الصفات الإلهية التي لا يشاركه فيها أحد ولا يستطيع أن ينسبها شخص ما إلى نفسه لذلك أعلن لهم أنه الكائن الأزلي الأبدي مستخدماً هذا الأسلوب الذي حدث مع موسى ليعرف موسى أنه أزلي أبدى ويعرف اليهود أيضاً أن المسيح أزلي أبدى لم يصنعه أحد أو يكونه أحد كما قال الله لموسى تماماً.
لنرى بعض الآيات التي سجل فيها الوحي (أنا هو) مترجمة إلى (إيجو ايمى)
أنا هو فى خروج3: 14 "أَهْيَهِ الَّذِي أَهْيَهْ " ترجمت إلى إيجو ايمى
καὶ εἶπεν ὁ θεὸς πρὸς Μωυσῆν ἐγώ εἰμι ὁ ὤν καὶ εἶπεν οὕτως ἐρεῖς τοῖς υἱοῖς Ισραηλ ὁ ὢν ἀπέσταλκέν με πρὸς ὑμᾶς
أنا هو فى اشعياء41: 4 "مَنْ فَعَلَ وَصَنَعَ دَاعِيًا الأَجْيَالَ مِنَ الْبَدْءِ؟ أَنَا الرَّبُّ الأَوَّلُ، وَمَعَ الآخِرِينَ أَنَا هُوَ".
τίς ἐνήργησεν καὶ ἐποίησεν ταῦτα ἐκάλεσεν αὐτὴν ὁ καλῶν αὐτὴν ἀπὸ γενεῶν ἀρχῆς ἐγὼ θεὸς πρῶτος καὶ εἰς τὰ ἐπερχόμενα ἐγώ εἰμι
أنا هو فى إشعياء43: 10 "أَنْتُمْ شُهُودِي، يَقُولُ الرَّبُّ، وَعَبْدِي الَّذِي اخْتَرْتُهُ، لِكَيْ تَعْرِفُوا وَتُؤْمِنُوا بِي وَتَفْهَمُوا أَنِّي أَنَا هُوَ. قَبْلِي لَمْ يُصَوَّرْ إِلهٌ وَبَعْدِي لاَ يَكُونُ."
γένεσθέ μοι μάρτυρες κἀγὼ μάρτυς λέγει κύριος ὁ θεός καὶ ὁ παῖς ὃν ἐξελεξάμην ἵνα γνῶτε καὶ πιστεύσητε καὶ συνῆτε ὅτι ἐγώ εἰμι ἔμπροσθέν μου οὐκ ἐγένετο ἄλλος θεὸς καὶ μετ᾽ ἐμὲ οὐκ ἔσται
يتضح من سياق النص أن قائلها هو الله قاصداً إلوهيته فمعنى الكلمة يتضح من سياق النص ومنه نفهم ماذا يقصد قائلها.
وقد جاءت الكلمة أيضاً استخدمها البشر فقد قال داود فى أخبار الأيام الأول 21: 17"وَقَالَ دَاوُدُ ِللهِ: «أَلَسْتُ أَنَا هُوَ الَّذِي أَمَرَ بِإِحْصَاءِ الشَّعْبِ؟ وَأَنَا هُوَ الَّذِي أَخْطَأَ وَأَسَاءَ، وَأَمَّا هؤُلاَءِ الْخِرَافُ فَمَاذَا عَمِلُوا؟ فَأَيُّهَا الرَّبُّ إِلهِي لِتَكُنْ يَدُكَ عَلَيَّ وَعَلَى بَيْتِ أَبِي لاَ عَلَى شَعْبِكَ لِضَرْبِهِمْ". فقالها داود ليقول أنه هو الذي أخطأ وقالها الله ليعلن عن إلوهيته بإستخدام بإيجو ايمى مرتبطة بصفات مطلقة.
وما قاله المسيح يفهم منه أنه يقصد بوضوح أنه الله للأسباب التالية:
1- من النص نفهم مقولته أنه كان قبل إبراهيم وكيف يكون المسيح قبل إبراهيم برغم وجوده بعد إبراهيم إلا إذا كان هو الله فعلا، فلو كان إنساناً عادياً ما أستطاع أن يقول ذلك لأنه جاء بعد إبراهيم بمئات السنين – حوالي 2000 سنة - فهنا يقصد المسيح أنه قبل الزمن ليس فقط قبل إبراهيم كشخص، يقول لهم أنا أزلي أبدى كما أعلن الله لموسى.
2- كما أنه قال فى آية 56 "أَبُوكُمْ إِبْرَاهِيمُ تَهَلَّلَ بِأَنْ يَرَى يَوْمِي فَرَأَى وَفَرِحَ".
فلو لم يكن المسيح هو الله لما قال لهم "أَبُوكُمْ إِبْرَاهِيمُ تَهَلَّلَ بِأَنْ يَرَى يَوْمِي فَرَأَى وَفَرِحَ" كيف رأى إبراهيم المسيح وفرح؟
بالعودة إلى العهد القديم نجد أن المسيح كما ذكرنا هو الذي ظهر فى العهد القديم لإبراهيم فى إصحاح18، كما ظهر له فى تكوين22 عند ذبح اسحق ونجاه من الذبح فرأى وفرح، فملاك الرب فى هذه الحادثة كان هو المسيح الله الذي ظهر له بذاته متجسدا ً لذلك قال إبراهيم فى تكوين22: 14 "فَدَعَا إِبْرَاهِيمُ اسْمَ ذلِكَ الْمَوْضِعِ «يَهْوَهْ يِرْأَهْ». حَتَّى إِنَّهُ يُقَالُ الْيَوْمَ: «فِي جَبَلِ الرَّبِّ يُرَى». " وفى آية 15 و 16 قال المتحدث " وَنَادَى مَلاَكُ الرَّبِّ إِبْرَاهِيمَ ثَانِيَةً مِنَ السَّمَاءِ 16وَقَالَ: «بِذَاتِي أَقْسَمْتُ يَقُولُ الرَّبُّ" وهذا يؤكد أنه الله ذاته متجسداً.
3- قول المسيح لهم فى نفس الإصحاح آية 12 "أنا هو نور العالم" ومن هو نور العالم غير الله؟
4- قوله لهم فى آية24 "فَقُلْتُ لَكُمْ: إِنَّكُمْ تَمُوتُونَ فِي خَطَايَاكُمْ، لأَنَّكُمْ إِنْ لَمْ تُؤْمِنُوا أَنِّي أَنَا هُوَ تَمُوتُونَ فِي خَطَايَاكُمْ» أي أن عدم الإيمان بالمسيح أنه هو الله تموتون فى خطاياكم .وإذا لم يقصد المسيح أن يقول عن نفسه أنه الله فى هذه الآية 24 "إنا هو" "إيجو ايمى" فما معنى إن لم تؤمنوا إني إنا هو؟ إنا هو ماذا؟ أنه يعود بهم إلى العهد القديم فى سفر التثنية32: 39 "اُنْظُرُوا الآنَ! أَنَا أَنَا هُوَ وَلَيْسَ إِلهٌ مَعِي. أَنَا أُمِيتُ وَأُحْيِي. سَحَقْتُ، وَإِنِّي أَشْفِي، وَلَيْسَ مِنْ يَدِي مُخَلِّصٌ و"سفر إشعياء 41: 4 "مَنْ فَعَلَ وَصَنَعَ دَاعِيًا الأَجْيَالَ مِنَ الْبَدْءِ؟ أَنَا الرَّبُّ الأَوَّلُ، وَمَعَ الآخِرِينَ أَنَا هُوَ» واشعياء43: 10 "أَنْتُمْ شُهُودِي، يَقُولُ الرَّبُّ، وَعَبْدِي الَّذِي اخْتَرْتُهُ، لِكَيْ تَعْرِفُوا وَتُؤْمِنُوا بِي وَتَفْهَمُوا أَنِّي أَنَا هُوَ. قَبْلِي لَمْ يُصَوَّرْ إِلهٌ وَبَعْدِي لاَ يَكُونُ."
فهو يعود بهم إلى العهد القديم حين يقول لهم "أنا هو" التي قالها الرب يهوه لهم.
5- قوله فى آية 28 "فَقَالَ لَهُمْ يَسُوعُ:«مَتَى رَفَعْتُمُ ابْنَ الإِنْسَانِ، فَحِينَئِذٍ تَفْهَمُونَ أَنِّي أَنَا هُوَ، وَلَسْتُ أَفْعَلُ شَيْئًا مِنْ نَفْسِي، بَلْ أَتَكَلَّمُ بِهذَا كَمَا عَلَّمَنِي أَبِي".
فما هو الذي يفهمونه "إني أنا هو" إلا أنه أراد القول ستفهمون أنى أنا الله الذي تكلم لهم فى العهد القديم فى إشعياء. وإشارته لنفسه "ابن الإنسان" فى دانيال 7 التي سبق الحديث عنها.
6- قوله فى اية51 "اَلْحَقَّ الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِنْ كَانَ أَحَدٌ يَحْفَظُ كَلاَمِي فَلَنْ يَرَى الْمَوْتَ إِلَى الأَبَدِ".
من هو الشخص الذي إذا حفظت كلامه لن ترى الموت إلى الأبد؟ طبعا ً يقصد الموت الروحي أي البعد عن الله وكل من يرفضون المسيح سيرون الموت أي الحياة الأبدية التعيسة بعيدا ً عن الله، قال المسيح فى يوحنا3: 14–21 "وَكَمَا رَفَعَ مُوسَى الْحَيَّةَ فِي الْبَرِّيَّةِ هكَذَا يَنْبَغِي أَنْ يُرْفَعَ ابْنُ الإِنْسَانِ، 15لِكَيْ لاَ يَهْلِكَ كُلُّ مَنْ يُؤْمِنُ بِهِ بَلْ تَكُونُ لَهُ الْحَيَاةُ الأَبَدِيَّةُ. 16لأَنَّهُ هكَذَا أَحَبَّ اللهُ الْعَالَمَ حَتَّى بَذَلَ ابْنَهُ الْوَحِيدَ، لِكَيْ لاَ يَهْلِكَ كُلُّ مَنْ يُؤْمِنُ بِهِ، بَلْ تَكُونُ لَهُ الْحَيَاةُ الأَبَدِيَّةُ. 17لأَنَّهُ لَمْ يُرْسِلِ اللهُ ابْنَهُ إِلَى الْعَالَمِ لِيَدِينَ الْعَالَمَ، بَلْ لِيَخْلُصَ بِهِ الْعَالَمُ. 18اَلَّذِي يُؤْمِنُ بِهِ لاَ يُدَانُ، وَالَّذِي لاَ يُؤْمِنُ قَدْ دِينَ، لأَنَّهُ لَمْ يُؤْمِنْ بِاسْمِ ابْنِ اللهِ الْوَحِيدِ. 19وَهذِهِ هِيَ الدَّيْنُونَةُ: إِنَّ النُّورَ قَدْ جَاءَ إِلَى الْعَالَمِ، وَأَحَبَّ النَّاسُ الظُّلْمَةَ أَكْثَرَ مِنَ النُّورِ، لأَنَّ أَعْمَالَهُمْ كَانَتْ شِرِّيرَةً. 20لأَنَّ كُلَّ مَنْ يَعْمَلُ السَّيِّآتِ يُبْغِضُ النُّورَ، وَلاَ يَأْتِي إِلَى النُّورِ لِئَلاَّ تُوَبَّخَ أَعْمَالُهُ. 21وَأَمَّا مَنْ يَفْعَلُ الْحَقَّ فَيُقْبِلُ إِلَى النُّورِ، لِكَيْ تَظْهَرَ أَعْمَالُهُ أَنَّهَا بِاللهِ مَعْمُولَةٌ".
كل هذه الأسباب التي أوردناها من الإصحاح تؤدى إلى نتيجة واحدة أن المسيح قال لهم صراحة أنا الله وكلها تؤيد قولته العظيمة "إيجو ايمى" تعنى أنه يقول صراحة أنا الله.
لقد أشارت بشارة يوحنا إلى المسيح أنه الكلمة الأزلي فى الإصحاح الأول، وأنه الهيكل الحقيقي فى الإصحاح الثاني، والمخلص الحقيقي فى الإصحاح الثالث، والماء الحي فى الإصحاح الرابع، والابن الوحيد الحقيقي فى الإصحاح الخامس، والخبز الحي فى الإصحاح السادس، والصخر الحقيقي فى الإصحاح السابع، والنور الحقيقي فى الإصحاح الثامن.
ونستكمل في المقالات القادمة تفاصيل أخرى عن لفظ "إيجو ايمي"
المقالات مقتبسة من كتاب "هل قال المسيح بكلام صريح أنا الله" لوثر خليل