تسجيل الدخول

تسجيل الدخول إلى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة السر *
تذكرني

1 1 1 1 1 1 1 1 1 1 التصويت 2.75 (2 أصوات)
هل عرفت المسيح؟ المقال الرابع والخمسون .. 54
أين قال المسيح أنا الله؟ 8
 
نستكمل هنا ما بدأنا من استخدام لفظ إيجو ايمي الذي استخدمه المسيح ليعلن عن ألوهيته 
ويمكن للقارئ أن يعود للمقال السابق- المقال الثالث والخمسون-  المنشور الأسبوع الماضي والذي بدأنا فيه شرح هذا اللفظ اليوناني 
εγω ειμι
لدينا 18 نص كتابي تعدد فيها استخدام المسيح لهذا اللفظ مرتبطاً وواصفاً نفسه بصفات إلهية. 
1- فى يوحنا4: 26 و29 فى حديثه مع السامرية  "قَالَتْ لَهُ الْمَرْأَةُ:«أَنَا أَعْلَمُ أَنَّ مَسِيَّا، الَّذِي يُقَالُ لَهُ الْمَسِيحُ، يَأْتِي. فَمَتَى جَاءَ ذَاكَ يُخْبِرُنَا بِكُلِّ شَيْءٍ». 26قَالَ لَهَا يَسُوعُ: «أَنَا الَّذِي أُكَلِّمُكِ هُوَ».. 28فَتَرَكَتِ الْمَرْأَةُ جَرَّتَهَا وَمَضَتْ إِلَى الْمَدِينَةِ وَقَالَتْ لِلنَّاسِ: 29«هَلُمُّوا انْظُرُوا إِنْسَانًا قَالَ لِي كُلَّ مَا فَعَلْتُ. أَلَعَلَّ هذَا هُوَ الْمَسِيحُ؟». 30فَخَرَجُوا مِنَ الْمَدِينَةِ وَأَتَوْا إِلَيْهِ.. 41فَآمَنَ بِهِ أَكْثَرُ جِدًّا بِسَبَبِ كَلاَمِهِ. 42وَقَالُوا لِلْمَرْأَةِ:«إِنَّنَا لَسْنَا بَعْدُ بِسَبَبِ كَلاَمِكِ نُؤْمِنُ، لأَنَّنَا نَحْنُ قَدْ سَمِعْنَا وَنَعْلَمُ أَنَّ هذَا هُوَ بِالْحَقِيقَةِ الْمَسِيحُ مُخَلِّصُ الْعَالَمِ".
نلاحظ:
أ- أخبر المسيح المرأة بكل ماضيها، ومن هو الذي يعرف كل شئ عن الإنسان إلا الله. 
ب- سألته المرأة أن المسيا المسيح حين يأتي يخبرنا بكل شئ بسبب قوله لها كل ماضيها.
ج- قال لها المسيح أنا هو إيجو ايمى المسيا المسيح.. وكما ذكرنا المسيا المسيح هو ميتاترون وميمرا واللوجوس والشكينه، فاستخدام إيجو ايمى ارتبط بمفهوم المسيا المعروف لليهود وللسامريين. 
د- إعلانه هنا أنه المسيا المسيح يقول أنه الله الظاهر فى الجسد لذلك قالت المرأة أن انساناً قال لي كل ما فعلت وهذا ما أثار إندهاشها أن إنسان يقول لها كل ماضيها وهو لا يعرفها ولا يعرف عنها شئ. 
و- أكد أهل السامرة بقولهم أنه المسيح مخلص العالم.. هو المسيا الذي ينتظرونه مخلص العالم.
2– أنا هو خبز الحياة يوحنا6: 35 و48 "فَقَالَ لَهُمْ يَسُوعُ:«أَنَا هُوَ خُبْزُ الْحَيَاةِ. مَنْ يُقْبِلْ إِلَيَّ فَلاَ يَجُوعُ، وَمَنْ يُؤْمِنْ بِي فَلاَ يَعْطَشُ أَبَدًا.. أَنَا هُوَ خُبْزُ الْحَيَاةِ".
3– أنا هو الخبز النازل من السماء والذي نزل من السماء يوحنا6: 41، 51 "أَنَا هُوَ الْخُبْزُ الْحَيُّ الَّذِي نَزَلَ مِنَ السَّمَاءِ. إِنْ أَكَلَ أَحَدٌ مِنْ هذَا الْخُبْزِ يَحْيَا إِلَى الأَبَدِ. وَالْخُبْزُ الَّذِي أَنَا أُعْطِي هُوَ جَسَدِي الَّذِي أَبْذِلُهُ مِنْ أَجْلِ حَيَاةِ الْعَالَمِ". 
4– أنا هو نور العالم يوحنا8: 12 "ثُمَّ كَلَّمَهُمْ يَسُوعُ أَيْضًا قَائِلاً:«أَنَا هُوَ نُورُ الْعَالَمِ. مَنْ يَتْبَعْنِي فَلاَ يَمْشِي فِي الظُّلْمَةِ بَلْ يَكُونُ لَهُ نُورُ الْحَيَاةِ».
وينقل ريستو سنتالا عن المسيا كنور العالم فى العهد القديم الآتي: "وقد أعتبر الأحبار أن الكلمة الآرامية " "Nehora"النور" هي أحد الأسماء السرية للمسيا، حيث أننا نقرأ فى الجزء الآرامى من سفر دانيال أنه "يعلم ما هو فى الظلمة وعنده يسكن النور"2: 22. علاوة على ذلك، بناء على نبوات إشعياء42: 6 "أَنَا الرَّبَّ قَدْ دَعَوْتُكَ بِالْبِرِّ، فَأُمْسِكُ بِيَدِكَ وَأَحْفَظُكَ وَأَجْعَلُكَ عَهْدًا لِلشَّعْبِ وَنُورًا لِلأُمَمِ". 
و60: 1–3 "قُومِي اسْتَنِيرِي لأَنَّهُ قَدْ جَاءَ نُورُكِ، وَمَجْدُ الرَّبِّ أَشْرَقَ عَلَيْكِ. 2لأَنَّهُ هَا هِيَ الظُّلْمَةُ تُغَطِّي الأَرْضَ وَالظَّلاَمُ الدَّامِسُ الأُمَمَ. أَمَّا عَلَيْكِ فَيُشْرِقُ الرَّبُّ، وَمَجْدُهُ عَلَيْكِ يُرَى. 3فَتَسِيرُ الأُمَمُ فِي نُورِكِ، وَالْمُلُوكُ فِي ضِيَاءِ إِشْرَاقِكِ."
   يُرى المسيا باعتباره "نوراً للأمم". ألم يعلن يسوع أنه هو نفسه "نور العالم" وأن "من يتبعني لا يمشى فى الظلمة". كذلك فإن المدراش يفهم كلمات الإصحاح 2 من دانيال بشكل مسياني : "عنده يسكن النور. هذا هو المسيا الملك لأنه مكتوب "قومي استنيري لأنه قد جاء نورك" إشعياء60: 1 
5- أنا باب الخراف يوحنا10: 7 "فَقَالَ لَهُمْ يَسُوعُ أَيْضًا:«الْحَقَّ الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِنِّي أَنَا بَابُ الْخِرَافِ."
6- أنا هو الباب يوحنا10: 9 "أَنَا هُوَ الْبَابُ. إِنْ دَخَلَ بِي أَحَدٌ فَيَخْلُصُ وَيَدْخُلُ وَيَخْرُجُ وَيَجِدُ مَرْعًى."
7- أنا هو الراعي الصالح يوحنا10: 11"أَنَا هُوَ الرَّاعِي الصَّالِحُ، وَالرَّاعِي الصَّالِحُ يَبْذِلُ نَفْسَهُ عَنِ الْخِرَافِ."
8- أنا هو القيامة والحياة يوحنا11: 25"قَالَ لَهَا يَسُوعُ:«أَنَا هُوَ الْقِيَامَةُ وَالْحَيَاةُ. مَنْ آمَنَ بِي وَلَوْ مَاتَ فَسَيَحْيَا". 
9- أنا هو الطريق والحق والحياة يوحنا14: 6 "قَالَ لَهُ يَسُوعُ: «أَنَا هُوَ الطَّرِيقُ وَالْحَقُّ وَالْحَيَاةُ. لَيْسَ أَحَدٌ يَأْتِي إِلَى الآبِ إِلاَّ بِي."
10- أنا الكرمة وأبى الكرام يوحنا15: 1 "أَنَا الْكَرْمَةُ الْحَقِيقِيَّةُ وَأَبِي الْكَرَّامُ."
11- أنا الكرمة وانتم الأغصان يوحنا15: 5 "أَنَا الْكَرْمَةُ وَأَنْتُمُ الأَغْصَانُ."
12- أنا هو الألف والياء البداية والنهاية رؤيا1: 8 «أَنَا هُوَ الأَلِفُ وَالْيَاءُ، الْبَدَايَةُ وَالنِّهَايَةُ» يَقُولُ الرَّبُّ الْكَائِنُ وَالَّذِي كَانَ وَالَّذِي يَأْتِي، الْقَادِرُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ."
13- أنا هو الألف والياء رؤيا1: 11 "قَائِلاً:«أَنَا هُوَ الأَلِفُ وَالْيَاءُ. الأَوَّلُ وَالآخِرُ."
14- أنا هو الأول والآخر رؤيا1: 17 "فَلَمَّا رَأَيْتُهُ سَقَطْتُ عِنْدَ رِجْلَيْهِ كَمَيِّتٍ، فَوَضَعَ يَدَهُ الْيُمْنَى عَلَيَّ قَائِلاً لِي:«لاَ تَخَفْ، أَنَا هُوَ الأَوَّلُ وَالآخِرُ".
15- أنا هو فاحص الكلى والقلوب رؤيا2: 23 "وَأَوْلاَدُهَا أَقْتُلُهُمْ بِالْمَوْتِ. فَسَتَعْرِفُ جَمِيعُ الْكَنَائِسِ أَنِّي أَنَا هُوَ الْفَاحِصُ الْكُلَى وَالْقُلُوبِ، وَسَأُعْطِي كُلَّ وَاحِدٍ مِنْكُمْ بِحَسَبِ أَعْمَالِهِ." 
16- أنا هو البداية والنهاية رؤيا21: 6 "ثُمَّ قَالَ لِي:«قَدْ تَمَّ! أَنَا هُوَ الأَلِفُ وَالْيَاءُ، الْبِدَايَةُ وَالنِّهَايَةُ. أَنَا أُعْطِي الْعَطْشَانَ مِنْ يَنْبُوعِ مَاءِ الْحَيَاةِ مَجَّانًا".
17– أنا أصل وذرية داود رؤيا22: 16 «أَنَا يَسُوعُ، أَرْسَلْتُ مَلاَكِي لأَشْهَدَ لَكُمْ بِهذِهِ الأُمُورِ عَنِ الْكَنَائِسِ. أَنَا أَصْلُ وَذُرِّيَّةُ دَاوُدَ. كَوْكَبُ الصُّبْحِ الْمُنِيرُ".
18- بالإضافة إلى النص محل الدراسة فى يوحنا8: 58. 
استخدم المسيح إيجو ايمى مرتبطة بقوله عن نفسه أنه أزلي قبل إبراهيم.
فى كل هذه المرات استخدم المسيح هذا اللفظ (إيجو ايمى) مرتبطاً بصفة مطلقة فيه و يُفهم منها أنه يعلن لاهوته فمن هو خبز الحياة إلا الله ومن هو الباب إلا الله ومن هو الراعي الصالح إلا الله ومن هو نور العالم إلا الله ومن هو الألف والياء إلا الله ومن هو البداية والنهاية إلا الله ومن هو فاحص القلوب والكلى إلا الله  فاللفظ ارتبط ارتباطاً وثيقا ً بصفة أطلقها المسيح على نفسه فى المطلق. 
واستخدمه مرات أخرى غير مرتبط بصفة مطلقة لكن من سياق النص نجد إلوهية المسيح واضحة جداً ويجب تفسيرها فى ضوء العهد القديم والقدرات الإلهية للمسيح. 
1- متى14:22–27 "وَلِلْوَقْتِ أَلْزَمَ يَسُوعُ تَلاَمِيذَهُ أَنْ يَدْخُلُوا السَّفِينَةَ وَيَسْبِقُوهُ إِلَى الْعَبْرِ حَتَّى يَصْرِفَ الْجُمُوعَ. 23وَبَعْدَمَا صَرَفَ الْجُمُوعَ صَعِدَ إِلَى الْجَبَلِ مُنْفَرِدًا لِيُصَلِّيَ. وَلَمَّا صَارَ الْمَسَاءُ كَانَ هُنَاكَ وَحْدَهُ. 24وَأَمَّا السَّفِينَةُ فَكَانَتْ قَدْ صَارَتْ فِي وَسْطِ الْبَحْرِ مُعَذَّبَةً مِنَ الأَمْوَاجِ. لأَنَّ الرِّيحَ كَانَتْ مُضَادَّةً. 25وَفِي الْهَزِيعِ الرَّابعِ مِنَ اللَّيْلِ مَضَى إِلَيْهِمْ يَسُوعُ مَاشِيًا عَلَى الْبَحْرِ. 26فَلَمَّا أَبْصَرَهُ التَّلاَمِيذُ مَاشِيًا عَلَى الْبَحْرِ اضْطَرَبُوا قَائِلِينَ:«إِنَّهُ خَيَالٌ». وَمِنَ الْخَوْفِ صَرَخُوا! 27فَلِلْوَقْتِ كَلَّمَهُمْ يَسُوعُ قِائِلاً: «تَشَجَّعُوا! أَنَا هُوَ. لاَ تَخَافُوا". 
ما معنى أنا هو لا تخافوا فى هذا النص؟ يُفهم المعنى من سياق الكتاب المقدس وآيات "أنا هو" عن الرب فى العهد القديم وما يؤكد على معنى "أنا هو"  إيمانهم وإعترافهم فى آية33 من نفس الإصحاح "أنت ابن الله". ونفس الحادثة مشار إليها فى مرقس 6. 
2- مرقس14: 61–64 "فَسَأَلَهُ رَئِيسُ الْكَهَنَةِ أَيْضًا وَقَالَ لَهُ:«أَأَنْتَ الْمَسِيحُ ابْنُ الْمُبَارَكِ؟» 62فَقَالَ يَسُوعُ:«أَنَا هُوَ. وَسَوْفَ تُبْصِرُونَ ابْنَ الإِنْسَانِ جَالِسًا عَنْ يَمِينِ الْقُوَّةِ، وَآتِيًا فِي سَحَابِ السَّمَاءِ». 63فَمَزَّقَ رَئِيسُ الْكَهَنَةِ ثِيَابَهُ وَقَالَ:«مَا حَاجَتُنَا بَعْدُ إِلَى شُهُودٍ؟ 64قَدْ سَمِعْتُمُ التَّجَادِيفَ! مَا رَأْيُكُمْ؟» فَالْجَمِيعُ حَكَمُوا عَلَيْهِ أَنَّهُ مُسْتَوْجِبُ الْمَوْتِ".
وهو ذات النص المشار إليه فى لوقا22: 70 .
إعلان واضح عن إلوهيته لذلك أرادوا رجمه، فقد أعلن أنه سيجلس عن يمين القوة أي الله، جاء الإعلان بعد سؤاله إذا كان هو المسيح ابن الله.  
3- وفى يوحنا18: 6 "فَأَخَذَ يَهُوذَا الْجُنْدَ وَخُدَّامًا مِنْ عِنْدِ رُؤَسَاءِ الْكَهَنَةِ وَالْفَرِّيسِيِّينَ، وَجَاءَ إِلَى هُنَاكَ بِمَشَاعِلَ وَمَصَابِيحَ وَسِلاَحٍ. 4فَخَرَجَ يَسُوعُ وَهُوَ عَالِمٌ بِكُلِّ مَا يَأْتِي عَلَيْهِ، وَقَالَ لَهُمْ: «مَنْ تَطْلُبُونَ؟» 5أَجَابُوهُ: «يَسُوعَ النَّاصِرِيَّ». قَالَ لَهُمْ:«أَنَا هُوَ». وَكَانَ يَهُوذَا مُسَلِّمُهُ أَيْضًا وَاقِفًا مَعَهُمْ. 6فَلَمَّا قَالَ لَهُمْ:«إِنِّي أَنَا هُوَ»، رَجَعُوا إِلَى الْوَرَاءِ وَسَقَطُوا عَلَى الأَرْضِ."
ونلاحظ أيضاً: 
1- استخدام المسيح لنفس الكلمة "إيجو ايمى" برغم أنه لم يعلن فيها عن لاهوته بل أعلن عن نفسه فقط لمن لا يعرفوه. 
2- ولكن معنى اللفظ وقوته ومفهومه جعلتهم يسقطون للوراء ولا يوجد سبب يجعل مجموعة من الجنود المحترفين يرجعون للوراء ويسقطون أمام رجل أعزل عندما يعلن عن نفسه لهم مستخدما ً لفظا ً قويا ً يفهم منه أنه الله متجسداً.  
اعتراض على هذا المعنى: 
اعتراض قرأته على أحد مواقع شهود يهوه –  كل من هاجموا الكتاب المقدس فى مسألة إيجو ايمى أو لاهوت المسيح نقلوا مما كتبه شهود يهوه وترجموه نصاً وحرفاً- يقول الموقع "أن الجنود سقطوا للوراء لأنهم إندهشوا من أخلاق المسيح العالية من قوله لهم أنه هو"، وموقع آخر قال "أن الجنود سقطوا للوراء بسبب شجاعة المسيح فى مواجهتهم". 
الرد: 
طبعاً لا يخفى على عاقل أن هذا الكلام لا معنى ولا قيمة  له  فلا دليل عليه  فى النص ولا حتى يمكننا إستنتاجه منه على الإطلاق فهم يبحثون عن أي شئ
ينكرون به إلوهية المسيح الواضحة فى أعماله وأقواله بأى شكل حتى لو كان  كلام لا قيمة له، هم جنود حرب محترفين، أيخافون من رجل أعزل؟! 
 
المقالات مقتبسة من كتاب "هل قال المسيح بكلام صريح أنا الله" لوثر خليل  
الردود (0)
ليس هنالك ردود على هذا المقال بعد.
زائر
ردك
يمكن إدخال استبيان ليظهر في موضوعك.
Vote Options
Captcha
To protect the site from bots and unauthorized scripts, we require that you enter the captcha codes below before posting your question.