تسجيل الدخول

تسجيل الدخول إلى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة السر *
تذكرني

1 1 1 1 1 1 1 1 1 1 التصويت 3.50 (2 أصوات)

هل عرفت المسيح؟ المقال التاسع والخمسون .. 59
أين قال المسيح أنا الله؟ 13

نستكمل الاعتراضات على ايجو ايمي

الاعتراض الثالث عشر:
فى سفر الأمثال8: 22–23 "اَلرَّبُّ قَنَانِي أَوَّلَ طَرِيقِهِ، مِنْ قَبْلِ أَعْمَالِهِ، مُنْذُ الْقِدَمِ. 23مُنْذُ الأَزَلِ مُسِحْتُ، مُنْذُ الْبَدْءِ، مُنْذُ أَوَائِلِ الأَرْضِ."... فإذا كانت الآيات عن يسوع فلا بأس فهو مخلوق. ويجب على كل مسيحي يعبد يسوع من أجل كينونته قبل إبراهيم أن يعبد أي كائن قبل إبراهيم ومازال بعد إبراهيم.  
الرد:
لنأخذ النص بكامله فى امثال8: 22–31 لنرد على هذا الاعتراض وباقى الاعتراضات على هذا النص: "اَلرَّبُّ قَنَانِي أَوَّلَ طَرِيقِهِ، مِنْ قَبْلِ أَعْمَالِهِ، مُنْذُ الْقِدَمِ. 23مُنْذُ الأَزَلِ مُسِحْتُ، مُنْذُ الْبَدْءِ، مُنْذُ أَوَائِلِ الأَرْضِ. 24إِذْ لَمْ يَكُنْ غَمْرٌ أُبْدِئْتُ. إِذْ لَمْ تَكُنْ يَنَابِيعُ كَثِيرَةُ الْمِيَاهِ. 25مِنْ قَبْلِ أَنْ تَقَرَّرَتِ الْجِبَالُ، قَبْلَ التِّلاَلِ أُبْدِئْتُ. 26إِذْ لَمْ يَكُنْ قَدْ صَنَعَ الأَرْضَ بَعْدُ وَلاَ الْبَرَارِيَّ وَلاَ أَوَّلَ أَعْفَارِ الْمَسْكُونَةِ. 27لَمَّا ثَبَّتَ السَّمَاوَاتِ كُنْتُ هُنَاكَ أَنَا. لَمَّا رَسَمَ دَائِرَةً عَلَى وَجْهِ الْغَمْرِ. 28لَمَّا أَثْبَتَ السُّحُبَ مِنْ فَوْقُ. لَمَّا تَشَدَّدَتْ يَنَابِيعُ الْغَمْرِ. 29لَمَّا وَضَعَ لِلْبَحْرِ حَدَّهُ فَلاَ تَتَعَدَّى الْمِيَاهُ تُخْمَهُ، لَمَّا رَسَمَ أُسُسَ الأَرْضِ، 30كُنْتُ عِنْدَهُ صَانِعًا، وَكُنْتُ كُلَّ يَوْمٍ لَذَّتَهُ، فَرِحَةً دَائِمًا قُدَّامَهُ. 31فَرِحَةً فِي مَسْكُونَةِ أَرْضِهِ، وَلَذَّاتِي مَعَ بَنِي آدَمَ."
1– الآية التي ذكرها المعترض آية22 "اَلرَّبُّ قَنَانِي أَوَّلَ طَرِيقِهِ، مِنْ قَبْلِ أَعْمَالِهِ، مُنْذُ الْقِدَمِ".. تدل على أن الابن كان موجوداً منذ الأزل لأن قوله "قنانى" يدل على وجوده وقتها وإلا كيف يقتنيه. ومعنى الإقتناء مجازى روحي يدل على وجود الحكمة منذ الأزل.
2- "مُنْذُ الأَزَلِ مُسِحْتُ... إِذْ لَمْ يَكُنْ غَمْرٌ أُبْدِئْتُ". المسح هنا إصطلاح ديني يقصد به تعيين شخص فى وظيفة فمنذ الأزل مُسحت أي عُينت تدل على أنه كان موجودا ً منذ الأزل لأن من يُمسح أزلا ً لابد أن يكون موجود أزلاً.
3- أُبدئت لا تعنى خُلقت بل تعنى ُأٌظهرت أو ُأٌعلنت.
4- الابن هنا يتكلم بوصفه حكمة الله ومنطقيا ً حكمة الله مرتبطة بالله أزلا ً.
ونضيف:
5- "أَوَّلَ طَرِيقِهِ" كلام رمزي لأن الله ليس له أول طريق أو بداية لكن لأن الوحي مكتوب بمفردات بشرية لسهولة فهم المقصود منها وطالما أن الشخص موجود منذ أول طريق الله طبعاً المسيح موجود أول نفس الطريق .
6- الحكمة ليست صفة لكنها الله ذاته ففي أمثال8: 17 "أَنَا أُحِبُّ" فلا يوجد صفة تحب بل يوجد شخصاً يحب وفى آية 35 "لأَنَّهُ مَنْ يَجِدُنِي يَجِدُ الْحَيَاةَ".
7- من الآيات نجد "إِذْ لَمْ يَكُنْ غَمْرٌ أُبْدِئْتُ" و "قَبْلَ التِّلاَلِ أُبْدِئْتُ" و "إِذْ لَمْ يَكُنْ قَدْ صَنَعَ الأَرْضَ" و "لَمَّا ثَبَّتَ السَّمَاوَاتِ كُنْتُ هُنَاكَ أَنَا"  و "كُنْتُ عِنْدَهُ صَانِعًا".
من كل هذا نجد أن هذه مواصفات شخص أزلي – مع فهم رمزية الألفاظ التي سبق شرحها مثل أُبْدِئْتُ -  فلو كان المسيح مخلوق مثل باقي البشر فلا تنطبق عليه هذه الكلمات.
8- " كُنْتُ عِنْدَهُ صَانِعًا " فى الأزل كيف يكون المسيح صانعا ً إلا إذا كان هو الله وهو ما يتفق مع قول يوحنا 1 : 1 – 3
"  فِي الْبَدْءِ كَانَ الْكَلِمَةُ، وَالْكَلِمَةُ كَانَ عِنْدَ اللهِ، وَكَانَ الْكَلِمَةُ اللهَ. 2هذَا كَانَ فِي الْبَدْءِ عِنْدَ اللهِ. 3كُلُّ شَيْءٍ بِهِ كَانَ، وَبِغَيْرِهِ لَمْ يَكُنْ شَيْءٌ مِمَّا كَانَ "
اعتراض على هذا الشرح:
لم يقل الكتاب المقدس أن المسيح هو حكمة الله.
الرد:
يقول الكتاب المقدس فى كورنثوس الأولى1: 24 "فَبِالْمَسِيحِ قُوَّةِ اللهِ وَحِكْمَةِ اللهِ"
كورنثوس الأولى1: 30 "وَمِنْهُ أَنْتُمْ بِالْمَسِيحِ يَسُوعَ، الَّذِي صَارَ لَنَا حِكْمَةً مِنَ اللهِ وَبِرًّا وَقَدَاسَةً وَفِدَاءً."
لوقا11: 49 قال المسيح فى هذه الآية: "لِذلِكَ أَيْضًا قَالَتْ حِكْمَةُ اللهِ: إِنِّي أُرْسِلُ إِلَيْهِمْ أَنْبِيَاءَ وَرُسُلاً، فَيَقْتُلُونَ مِنْهُمْ وَيَطْرُدُونَ".
يجب ربطها مع آية أخرى قالها المسيح فى متى23: 34 "لِذلِكَ هَا أَنَا أُرْسِلُ إِلَيْكُمْ أَنْبِيَاءَ وَحُكَمَاءَ وَكَتَبَةً، فَمِنْهُمْ تَقْتُلُونَ وَتَصْلِبُونَ، وَمِنْهُمْ تَجْلِدُونَ فِي مَجَامِعِكُمْ، وَتَطْرُدُونَ مِنْ مَدِينَةٍ إِلَى مَدِينَةٍ".
اعتراض على هذا:
بحسب هذه الآيات سيدنا سليمان كان مع الله منذ الأزل.
الرد:
هذه الآيات لا تنطبق على سليمان بل على المسيح، من أين عرفنا ذلك؟ من الآيات التالية فى العهد الجديد.
1- فى كولوسى1: 15–17 "الَّذِي هُوَ صُورَةُ اللهِ غَيْرِ الْمَنْظُورِ، بِكْرُ كُلِّ خَلِيقَةٍ. 16فَإِنَّهُ فِيهِ خُلِقَ الْكُلُّ: مَا في السَّمَاوَاتِ وَمَا عَلَى الأَرْضِ، مَا يُرَى وَمَا لاَ يُرَى، سَوَاءٌ كَانَ عُرُوشًا أَمْ سِيَادَاتٍ أَمْ رِيَاسَاتٍ أَمْ سَلاَطِينَ. الْكُلُّ بِهِ وَلَهُ قَدْ خُلِقَ. 17الَّذِي هُوَ قَبْلَ كُلِّ شَيْءٍ، وَفِيهِ يَقُومُ الْكُلُّ".
2- كولوسى2: 3 "الْمُذَّخَرِ فِيهِ جَمِيعُ كُنُوزِ الْحِكْمَةِ وَالْعِلْمِ."
3- يوحنا1:1- 3 و18 "فِي الْبَدْءِ كَانَ الْكَلِمَةُ، وَالْكَلِمَةُ كَانَ عِنْدَ اللهِ، وَكَانَ الْكَلِمَةُ اللهَ. 2هذَا كَانَ فِي الْبَدْءِ عِنْدَ اللهِ. 3كُلُّ شَيْءٍ بِهِ كَانَ، وَبِغَيْرِهِ لَمْ يَكُنْ شَيْءٌ مِمَّا كَانَ.. 18اَللهُ لَمْ يَرَهُ أَحَدٌ قَطُّ. اَلابْنُ الْوَحِيدُ الَّذِي هُوَ فِي حِضْنِ الآبِ هُوَ خَبَّرَ."
4- رؤيا3: 14 "هذَا يَقُولُهُ الآمِينُ، الشَّاهِدُ الأَمِينُ الصَّادِقُ، بَدَاءَةُ خَلِيقَةِ اللهِ".
فما جاء به المعترض مهاجما ً إتضح أنه يرد إتهامه فالمسيح قبل كل شئ أزلي أبدي .
الاعتراض الرابع عشر:
بهيموث موجود قبل إبراهيم فهو أول أعمال الله  فسفر أيوب يقول40: 15–19 "هُوَذَا بَهِيمُوثُ الَّذِي صَنَعْتُهُ مَعَكَ يَأْكُلُ الْعُشْبَ مِثْلَ الْبَقَرِ. 16هَا هِيَ قُوَّتُهُ فِي مَتْنَيْهِ، وَشِدَّتُهُ فِي عَضَلِ بَطْنِهِ. 17يَخْفِضُ ذَنَبَهُ كَأَرْزَةٍ. عُرُوقُ فَخِذَيْهِ مَضْفُورَةٌ. 18عِظَامُهُ أَنَابِيبُ نُحَاسٍ، جِرْمُهَا حَدِيدٌ مَمْطُولٌ. 19هُوَ أَوَّلُ أَعْمَالِ اللهِ. الَّذِي صَنَعَهُ أَعْطَاهُ سَيْفَهُ."
كيف نوفق بين أن بهيموث أول أعمال الله ويسوع بكر كل خليقة وبداءة خليقة الله؟ أم أن يسوع هو بهيموث؟ التلمود البابلي يقول أن بهيموث مازال كائناً إلى يومنا، واليهود هم أصحاب الحق فى تفسير كتابهم. كما أن لوثيان قبل إبراهيم أيضاً.
الرد:
ملاحظة فى غاية الأهمية نجدها فى هذا الإعتراض حيث ذكر المعترض أن اليهود هم أصحاب الحق فى تفسير كتابهم والحقيقة أن المعترضون دائما يسمحون لأنفسهم بالتفسير فى الكتاب المقدس بحسب هواهم.  
1- سبق الرد على أن يسوع بكر كل خليقة وبداءة خليقة الله إنه أصل الخليقة وسيدها ومصدرها.  
2- كون أن الله خلق حيواناً وهذا الحيوان يتناسل منذ خلقه وإلى الآن فلا يوجد مشابهة بينه وبين المسيح، فالمسيح تحدث عن وجوده الذاتي قبل إبراهيم وليس وجوده بالجسد. ولو كان حديث المسيح أنه كائن قبل إبراهيم على أساس الميلاد الجسدي لكان هذا غير صحيح ويكون إعتراض من يهاجم  فى محله لكن الحديث الذي قاله المسيح أنه كائن قبل إبراهيم يتحدث فيه عن الوجود الذاتي فى الأزل. كذلك الأمر بالنسبة لوجود لوثيان قبل إبراهيم. فالمقارنة بين المسيح والمخلوقات ليست فى محلها.  
الاعتراض الخامس عشر:
1- لو كانت إيجو ايمى تعنى يهوه فلماذا لم يخاطب بها يسوع الآب فى أي مرة من المرات؟
الرد:
1- إيجو ايمى إعلان المسيح للناس ليعرفوا أنه الله فخاطب بها الناس فلماذا يستخدمها فى حديثه مع الآب؟
2- المسيح دائما كان يخاطب الآب مستخدما لفظ  الآب أو أبى.  
3- وقد تم ترجمة يهوه إلى إيجو ايمى  فى إشعياء45: 18.
الاعتراض السادس عشر:
 مَن مِن التلاميذ عرف الله باسم إيجو ايمى؟
الرد:
لقد عرّفَهم المسيح بحقيقة شخصه لذلك أعلنوا أن المسيح هو الله الظاهر فى الجسد لأنهم أدركوا أنه الله وهذا يتضح من الوحي الإلهي الذي دونوه بالروح القدس معلنين أنه الرب فاللفظ "إيجو ايمى" الذي فهموه أنه إعلانه عن نفسه سجلوه هم أيضاً  شهادة منهم على ما رأوه ولمسوه عندما كتب مثلاً في أعمال4: 33 قال بطرس أنهم شهود "وَبِقُوَّةٍ عَظِيمَةٍ كَانَ الرُّسُلُ يُؤَدُّونَ الشَّهَادَةَ بِقِيَامَةِ الرَّبِّ يَسُوعَ، وَنِعْمَةٌ عَظِيمَةٌ كَانَتْ عَلَى جَمِيعِهِمْ".
بطرس الثانية2: 20 "لأَنَّهُ إِذَا كَانُوا، بَعْدَمَا هَرَبُوا مِنْ نَجَاسَاتِ الْعَالَمِ، بِمَعْرِفَةِ الرَّبِّ وَالْمُخَلِّصِ يَسُوعَ الْمَسِيحِ، يَرْتَبِكُونَ أَيْضًا فِيهَا، فَيَنْغَلِبُونَ، فَقَدْ صَارَتْ لَهُمُ الأَوَاخِرُ أَشَرَّ مِنَ الأَوَائِلِ".
يوحنا الثانية3 "تَكُونُ مَعَكُمْ نِعْمَةٌ وَرَحْمَةٌ وَسَلاَمٌ مِنَ اللهِ الآبِ وَمِنَ الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ، ابْنِ الآبِ بِالْحَقِّ وَالْمَحَبَّةِ."
رؤيا22: 20 " يَقُولُ الشَّاهِدُ بِهذَا:«نَعَمْ! أَنَا آتِي سَرِيعًا». آمِينَ. تَعَالَ أَيُّهَا الرَّبُّ يَسُوعُ." وغيرها الكثير جدا ً من الآيات التي شهد  فيها التلاميذ أن المسيح هو الرب، وسنأتى على بعضها تفصيلاً.
التلاميذ فهموا جيداً أنه الله مما أعلن لهم، وما فعل أمامهم  لذلك أعلنوا ربوبيته فى الوحي الذي استخدمهم الله لتدوينه، فمعرفتهم بلفظ إيجو ايمى ظهر جلياً فى إعترافهم أنه الرب.
الاعتراض السابع عشر:
أين هذه القصة فى باقي الأناجيل؟
الرد:
عدم وجود هذه القصة فى باقي الأناجيل لا يعنى عدم صحتها لكن المسيح أعلن عن نفسه فى بقية الأناجيل أنه إيجو ايمى فقد قال مرقس14: 62 "فَقَالَ يَسُوعُ:«أَنَا هُوَ. وَسَوْفَ تُبْصِرُونَ ابْنَ الإِنْسَانِ جَالِسًا عَنْ يَمِينِ الْقُوَّةِ، وَآتِيًا فِي سَحَابِ السَّمَاءِ». 63فَمَزَّقَ رَئِيسُ الْكَهَنَةِ ثِيَابَهُ وَقَالَ:«مَا حَاجَتُنَا بَعْدُ إِلَى شُهُودٍ؟ 64قَدْ سَمِعْتُمُ التَّجَادِيفَ! مَا رَأْيُكُمْ؟» فَالْجَمِيعُ حَكَمُوا عَلَيْهِ أَنَّهُ مُسْتَوْجِبُ الْمَوْتِ. 65فَابْتَدَأَ قَوْمٌ يَبْصُقُونَ عَلَيْهِ، وَيُغَطُّونَ وَجْهَهُ وَيَلْكُمُونَهُ وَيَقُولُونَ لَهُ:«تَنَبَّأْ». وَكَانَ الْخُدَّامُ يَلْطِمُونَهُ."
ورد فعل اليهود واضح من إعلانه عن نفسه وأنه قد جدف وأنه يستحق الموت ونفس النص جاء فى لوقا 22: 66–71.
الاعتراض الثامن عشر:
 لماذا لم يعبّر يسوع بوضوح ويستخدم أي لفظ يدل على الإلوهية فى العهد الجديد؟
   الرد:
1- قال المسيح أنه الرب مستخدماً لفظ "كيريوس" كما سبق فى عدة آيات وهو لفظ يعلن الله بحسب العهد القديم المترجم إلى السبعينية كما ذكرنا واستخدمه اليهود ولأن المسيح يهودي فتكلم لهم بحسب ما يفهمون ويستخدمون.
2- استخدم  اللفظ "إيجو ايمى" ليدل على إلوهيته  وفهم اليهود ماذا يقصد لذلك أرادوا رجمه عدة مرات.
3- وهى ذات الطريقة التي أعلن بها الله عن نفسه لموسى فأعلنها المسيح لهم لعلهم يربطوا ويعرفوا ويفهموا ما جاء فى سفر الخروج وإعلان الله لموسى وما أعلنه المسيح ولكنهم لم يفهموا كما نرى الآن  كثير من الناس أيضًا لا يفهموا ويعاندوا ويهاجموا وسيخسروا  أنفسهم فى النهاية.
4- كما أنه استخدم لفظ ابن الإنسان وابن الله ليشير لنفسه وهذه الألقاب تشير إلى إلوهيته وهم فهموا وأدركوا ما يقصد لذلك صلبوه، فهم أرادوا مسيحاً حربياً قتالا ً يحررهم من عبودية الرومان والمسيح كان محباً لهم ومازال محباً لك.
5- يجب على المعترض أن يفهم النص فى سياقه وفى مفاهيم الكتاب المقدس نفسه فى زمنه ولا يخرجه إلى الزمن الذي يريده ويحاول تطبيق هذا الزمن على زمن ومفاهيم الكتاب المقدس ولا يطبق مفاهيمه هو على  الكتاب المقدس.
الاعتراض التاسع عشر:
هل علم بولس بهذه الحادثة؟ وما الدليل؟ ولماذا لم يشر إليها؟
الرد:
ما علاقة بولس بالموضوع؟ ولماذا مطلوب منه أن يعلق عليها؟ وهل علق بولس على كل حياة المسيح وأقواله فيجب عليه التعليق على هذه الحادثة تحديداً؟ وقد أعلن مرارا ً بالوحي الإلهي أن المسيح هو الله ففي رسالة رومية9: 5 "وَمِنْهُمُ الْمَسِيحُ حَسَبَ الْجَسَدِ، الْكَائِنُ عَلَى الْكُلِّ إِلهًا مُبَارَكًا إِلَى الأَبَدِ. آمِينَ. "وفى تيموثاوس الأولى 3: 16 "وَبِالإِجْمَاعِ عَظِيمٌ هُوَ سِرُّ التَّقْوَى: اللهُ ظَهَرَ فِي الْجَسَدِ، تَبَرَّرَ فِي الرُّوحِ، تَرَاءَى لِمَلاَئِكَةٍ، كُرِزَ بِهِ بَيْنَ الأُمَمِ، أُومِنَ بِهِ فِي الْعَالَمِ، رُفِعَ فِي الْمَجْدِ."
وفى كولوسى1: 19 "أَنَّهُ فِيهِ سُرَّ أَنْ يَحِلَّ كُلُّ الْمِلْءِ" وفى كولوسى2: 9 "فَإِنَّهُ فِيهِ يَحِلُّ كُلُّ مِلْءِ اللاَّهُوتِ جَسَدِيًّا." وفى تيموثاوس الأولى 2: 5 "لأَنَّهُ يُوجَدُ إِلهٌ وَاحِدٌ وَوَسِيطٌ وَاحِدٌ بَيْنَ اللهِ وَالنَّاسِ: الإِنْسَانُ يَسُوعُ الْمَسِيحُ" وغيرها من الآيات التي ذكرها الوحي المقدس فى رسائل بولس.

المقالات مقتبسة من كتاب "هل قال المسيح بكلام صريح أنا الله" لوثر خليل   

 

الردود (0)
ليس هنالك ردود على هذا المقال بعد.
زائر
ردك
يمكن إدخال استبيان ليظهر في موضوعك.
Vote Options
Captcha
To protect the site from bots and unauthorized scripts, we require that you enter the captcha codes below before posting your question.